وزير الإعلام الأردنيّ يطلق فعاليات ملتقى الإعلام الإلكترونيّ
آخر تحديث GMT 23:56:55
المغرب اليوم -

يسعى إلى وضع ضوابط بغية مواجهة "الدّخلاء" على الصحافة

وزير الإعلام الأردنيّ يطلق فعاليات "ملتقى الإعلام الإلكترونيّ"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير الإعلام الأردنيّ يطلق فعاليات

افتتاح فعاليات ملتقى الإعلام الإلكتروني
عمان ـ إيمان أبو قاعود

افتتح وزير الدولة لشؤون الاتصال والإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنيّة الدكتور محمد المومني فعاليات ملتقى الإعلام الإلكتروني، الذي ينظمه مركز "حماية وحرية الصحافيين"، بالشراكة مع شبكة "إرم" الإخباريّة، على هامش أعمال الملتقى الثالث للمدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي.واعتبر المومني، في مؤتمر عقده في فندق "الرويال عمان"، الجمعة، أنَّ "على الملتقى واجبٌ أخلاقيّ، يتمثل في وضع ضوابط للدخلاء على مهنة الصحافة"، موضحًا أنَّ "التوسع والثورة في عالم الإعلام الإلكتروني كبيرة"، ومشدّدًا على أنَّ "الأردن يُقدّر دور الإعلام الإلكتروني"، مشيرًا إلى أنَّه "لا يمكن تجاهله أو السيطرة عليه، ويساهم في التفاعل الإيجابي لما فيه من خير للمجتمعات، ويوفر كمًا أكبر من المعلومات، ويساهم بالارتقاء والوعي في المجتمعات".
ولفت إلى دور الحكومة في تنظيم العمل الإعلامي الإلكتروني، معتبرًا أنَّ "ذلك بات ماسًّا بالسلم الإجتماعي، لعدم التزامه بالمهنية، وأخلاقيات العمل الصحافي، عبر اللجوء إلى الابتزاز".وأضاف "نحن مع تنظيم العمل الإعلامي الإلكتروني وليس تحديده، وهذا لا ينتقص من سقف الحريات، ولإنما يعزز حجم المسؤولية والقيم الصحافيّة"، مشيرًا إلى أنَّ "هناك تشريعات تنظم هذا الأمر، حيث كان لدينا نحو 400 موقع إلكتروني، وبعد فرض أمر الترخيص للمواقع، تمَّ إغلاق العديد منها".
وتابع "المواقع المرخصة لا تستطيع الحكومة إغلاقها، إلا بأمر قضائي، إذا خالفت أحكام القانون، لأنها لا تقل أهمية عن الصحف الورقية، فهي صحافة كاملة الدسم".بدوره، أوضح الرئيس التنفيذي لمركز "حماية" نضال منصور أنَّ "التحديات التي يواجهها الإعلام الإلكتروني في العالم العربي كبيرة، وعلينا أن نطوّر المحتوى، ونتغلب على مشاكل الملكية الفكرية".واستعرض منصور التحديات التي تواجه الإعلام الالكتروني، منذ بدايات التأسيس إلى رياح التغيير في العالم العربي.من جانبه، دعا رئيس تحرير شبكة "إرم" الإخباريّة تاج الدين عبدالحق الحكومات إلى "توفير مناخات مشجعة لحرية الإعلام، وتطوير العمل الإعلامي الإلكتروني العربي".
وشدّد على "أهمية الملتقى للارتقاء بالمهنة والدفاع عنها في ريادة الإعلام الإلكتروني، ومساهمته في الإضاءة على التحديات التي يواجهها الإعلام الإلكتروني، ودوره في تشكيل الإعلام البديل، فضلاً عن دوره في تطوير المحتوى الإعلامي، ومواجهة الدخلاء على المهنة".
وفي سياق متّصل، أكّد رئيس تحرير موقع "المصري اليوم" أحمد السيد أنَّ "الإعلام الإلكتروني يواجه تحديات كبيرة، لاسيما في دول الربيع العربي"، مشيرًا إلى أنَّ "مصر عانت بعد ثورة 25 يناير من اتخاذ الحكومة إجراءات لإغلاق المواقع الإلكترونية، وكانت تجربة فاشلة، وكل القوانين والتشريعات لم تتطوّر لمواكبة ما يحصل على أرض الواقع".
 يأتي هذا فيما اعتبر رئيس تحرير وكالة "معًا" الإخباريّة الفلسطينيّة ناصر اللّحام أنَّ "الربيع العربي ما يزال يتكون، ولم ينتهِّ بعد، ما ساهم في تغيير وجهات النظر، وأنهى عصر الصحافة القديمة، وهذا ينطبق على دخول البث الفضائي". ولفت مؤسس موقع "آريبيا أون لاين" أحمد حميض إلى أنَّ "التكنولوجيا تخترق العالم، والحديث عن الصحافة الإلكترونية، في معزل عن التطور في مواقع التواصل الاجتماعي، أصبح مجزوءًا، لاسيما أنَّ المواطن بات صحافيًا، يوثق الأخبار والصور والفيديو"، مبيّنًا أنَّ "الإعلام الشعبي انتشر أكثر من المواقع التي تملك علامة تجارية مشهورة، وموجودة ضمن عمل مؤسسيّ".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الإعلام الأردنيّ يطلق فعاليات ملتقى الإعلام الإلكترونيّ وزير الإعلام الأردنيّ يطلق فعاليات ملتقى الإعلام الإلكترونيّ



GMT 14:55 2023 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

نشرات "لينكد إن" الإخبارية بين الترويج وتخطي الخوارزميات

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 02:30 2022 الأحد ,02 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاختيار تصميم مثالي ومميز للأريكة في غرف المعيشة

GMT 22:25 2021 الأربعاء ,08 أيلول / سبتمبر

دليلك ليستقبل طفلك الدراسة بحب ومن دون مشاكل

GMT 11:24 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

أريكة متعدّدة الإستخدامات

GMT 09:17 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

النهج الديمقراطي يوضح موقفه من النموذج التنموي

GMT 05:36 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

افتتاح مطعم " Clinton St. Baking" العالمي في دبي

GMT 18:48 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

ميسور يتعاقد مع المدرب المغربي عبد القادر يومير

GMT 01:42 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

عائشة البصري تكشف معاناة النساء من خلال "الحياة من دوني"

GMT 20:37 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إثر إطلاق نار كثيف في الدار البيضاء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib