الأطفال الذين يستخدم آبائهم الكتب التقليدية أكثر فهمًا من غيرهم
آخر تحديث GMT 09:24:17
المغرب اليوم -

لوجود تفاعل عند طي الصفحات والإشارة إلى الصور

الأطفال الذين يستخدم آبائهم الكتب التقليدية أكثر فهمًا من غيرهم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الأطفال الذين يستخدم آبائهم الكتب التقليدية أكثر فهمًا من غيرهم

الأطفال المستخدمين للكتب الإليكترونية أقل ذكاءً
نيويورك ـ مادلين سعادة

ينصح خبراء تنمية الأطفال الآباء بالقراءة لأطفالهم في وقت مبكر، وغالبًا ما توضح الدراسات الفوائد اللغوية واللفظية والاجتماعية للقراءة، ففي شهر حزيران/ يونيو الماضي، نصحت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال الآباء والأمهات بالقراءة لأطفالهم الصغار منذ الولادة، حيث وصفت الكتب بأنها لقاحات حماس.ومن ناحية أخرى، توصي الأكاديمية بشدة على عدم السماح للأطفال أقل من عامين على استخدام الأجهزة الإليكترونية، وبالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، أقل من ساعتين يوميًا.

في وقت القراءة، يتزايد عدد تمرير الصفحات على الأجهزة الإليكترونية ومخازن التطبيقات الخاصة برامج القراءة وتعلم الألعاب المخصصة للرضع وأطفال مرحلة ما قبل المدرسة، والسؤال هنا، أي طريقة على الآباء التوجه نحوها.إجابة الباحثون ليست واضحة بشكل كاف، حيث أوضح مدير البحوث التطبيقية في الجمعية الوطنية لتعليم الأطفال الصغار، كايل سنو، أننا "نعلم كيف يتعلم الأطفال القراءة، ولكننا لا نعرف كيف ستتأثر العملية بالتكنولوجيا الرقمية".

جزء من المشكلة هو التجدد المستمر للأجهزة، فالأجهزة المحمولة والقراءة الإليكترونية لم تكن قيد الاستعمال على نطاق واسع لفترة طويلة بما فيه الكفاية، ولذلك فإن الدراسات لن تكن بالنتائج الكفاية لمعرفة أثارها على التعلم.وأضافت الدكتورة "باميلا هاي" طبيبة أطفال "حاولنا القيام بدراسة مبنية على أسس وأدلة قوية بشأن مسألة القراءة في سن مبكرة جدًا، ولكن ليس هناك أي بيانات حقيقية خاصة بالكتب الإليكترونية".

ولكن هناك حفنة من الدراسات الجديدة تشير إلى أن القراءة للطفل من على جهاز إليكتروني تضعف الديناميكية التي تحرك التطور اللغوي.وأكدت هاي أن "هناك الكثير من التفاعل عندما تقرأ كتابا لطفلك، عند طي الصفحات والإشارة إلى الصور، والحديث عن القصة، كل تلك الأشياء تضيع إلى حد ما عندما تستخدم الكتاب الإليكتروني".

ووجد الباحثون في عام 2013، وفقا لدراسة أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 3 إلى 5 سنوات والذين يستخدم آبائهم الكتب الإليكترونية في القراءة أقل فهما من الأطفال الذين يستخدم آبائهم الكتب التقليدية، وجزء من هذا السبب هو أن الأطفال والآباء يركزون أكثر في الجهاز عن قراءة القصة نفسها.وأوضحت طبيب نفسي تنموي في مستشفى الأطفال في فلادلفيا والمؤلف الرئيسي للدراسة التي أجريت في جامعة تمبل عام 2013، الدكتورة جوليا باريش موريش: أن "الآباء يضعون أيديهم على الأطفال ويقولون، لا لا تضغط الزر، أنهي ذلك أولًا".

غالبية الآباء الذين يستخدمون الكتب التقليدية أكثر عرضة للانخراط في التعليم، والذي يسميه الباحثون "القراءة الحوارية" فهذا النوع من النقاش يأتي ويذهب مع القصة، ووفقا للأبحاث، فإن ذلك مفتاح التطور اللغوي للطفل.ويرى ناشري الكتب الإليكترونية ومطوري التطبيقات أنها ميزة تعليمية، حيث أنهم يساعدون الأطفال على التقاط اللغة.

هناك بعض الأدلة تقف في صف الكتب الإليكترونية بشان تعلم اللغة، فوفقا لدراسة قامت بها جامعة ويسكونسن في عام 2013، توضح أن الأطفال في سن عامين يمكنهم التعلم بشكل أسرع من التطبيقات الإليكترونية، ولكن عندما يتعلق الأمر باللغة، يؤكد الباحثون إن القطعة الإليكترونية لا يمكن أن تصبح بديلا للإنسان، حتى لو انتبه لها الطفل بشكل كامل.
أجرت مدير معهد التعلم وعلوم الدماغ في جامعة واشنطن، الدكتورة باتريسيا كوهل، دراسة مقارنة في عام 2003، حيث أحضرت ثلاث مجموعات من الأطفال في سن 9 أشهر، الأولى وضعتها تتابع جهاز "دي في دي" والثانية مع مدربين، والثالثة تعرضت فقط لاستماع اللغة الإنجليزية.
وكشفت أن طريقة تحديق الأطفال في المجموعة الأولى تجعلك تعتقد أنهم يتعلمون بشكل أفضل من أجهزة الدي في دي، ولكن في الحقيقة اختبارات اللغة وأشعة المخ أظهرت أنهم لم يتعلموا شيئا، وظهرت النتائج الإيجابية على الأطفال الذين تعرضوا فقط لسماع الإنجليزية وأولئك الذين تفاعلوا مع المدربين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأطفال الذين يستخدم آبائهم الكتب التقليدية أكثر فهمًا من غيرهم الأطفال الذين يستخدم آبائهم الكتب التقليدية أكثر فهمًا من غيرهم



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib