منظمة اليونيسف تعلن أنّ 25 من أطفال العالم النامي يفتقدون قصة ما قبل النوم
آخر تحديث GMT 01:12:15
المغرب اليوم -

حذّرت من أن التطوّر المعرفي لملايين الأطفال دون سن الخامسة يتعرّض إلى الانهيار

منظمة "اليونيسف" تعلن أنّ 25% من أطفال العالم النامي يفتقدون قصة ما قبل النوم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - منظمة

أطفال العالم النامي
لندن ـ كاتيا حداد

يفتقد ربع الأطفال الصغار في البلدان النامية اللعب والقراءة والغناء مع والديهم، وفقا لبحث أجرته منظمة "اليونيسف"، وقد حذّرت وكالة الأمم المتحدة للأطفال في تقريرها من أن التطور المعرفي لملايين الأطفال دون سن الخامسة يتعرض للانهيار لان الآباء لا يتلقون التوجيه الصحيح ولا الدعم الأساسي مثل إجازة الأمومة.

وقال رئيس قسم تنمية الطفولة المبكرة في "اليونيسف"، الدكتور بيا بريتو، إنّ "القيود التي تتعلق بالوقت والمال تعني أن الآباء يجبرون على التركيز على مجرد وضع الطعام على الطاولة لأطفالهم، بدلا من اللعب مع أطفالهم، لا سيما في الظروف الصعبة التي يتفشى فيها النزاع والعنف والفقر المدقع والمرض" .
وسألت دراسة استقصائية، شملت 64 بلدًا ناميًا، الوالدين إذا كانوا قد أمضوا أي وقت في قراءة القصص أو القراءة أو العد أو الرسم أو العزف أو الغناء مع أطفالهم على مدى 3 أيام، ولم يشارك ربع الأطفال في أي من هذه الأنشطة التي تعتبر حاسمة في تعزيز نموهم المعرفي والعاطفي والاجتماعي، وقال بريتو إن النتائج من المحتمل أن تكون مؤشرا على نمط أوسع.

وقال المدير التنفيذي لمنظمة "اليونيسف"، أنتوني ليك، إنّه "نحن لا نهتم بأدمغة الأطفال بالطريقة التي نهتم بها بأجسادهم - وخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة، عندما يظهر العلم أن أدمغة الأطفال ومستقبل الأطفال يتشكلان بسرعة فنحن بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لإعطاء الآباء ومقدمي الرعاية للأطفال الصغار الدعم الذي يحتاجون إليه خلال هذه الفترة الحاسمة لهم".

وبيّن بريتو أنه، "بينما أظهرت مجموعة قوية من الأبحاث فوائد التفاعل بين الأطفال ووالديهم، فان هذا لا يتم دائما بالتواصل مع الأسر، قد لا يدرك بعض الآباء الفرصة الفريدة من نوعها التي تقدمها الطفولة المبكرة، حيث يعتمد نمو الدماغ إلى حد ما على بيئة الطفل وخبراته"، كما وجد باحثو اليونيسف أن أكثر من 20٪ من الأطفال دون سن الخامسة يُتركون بشكل مستقل دون إشراف من البالغين، وفقا للبيانات التي تم جمعها في أكثر من 70 بلدًا، في حين أن 80٪ منهم يتعرضون بانتظام للانضباط العنيف من قبل مقدمي الرعاية.
وحدّد التقرير 3 سياسات أساسية لدعم الأسر التي لديها أطفال صغار، سنتان من التعليم المجاني قبل الابتدائي، وفترات الرضاعة الطبيعية المدفوعة الأجر خلال الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل، وإجازة أبوية مدفوعة الأجر، وقالت الدراسة انه لدي 32 دولة، لا تحصل الأسر على أي من هذه الاستحقاقات الأساسية.
وأفاد بريتو بأنه لا يُعترف بالرعاية المقدمة للأطفال الصغار كأولوية، وقال "عندما يتعلق الأمر بالأطفال الصغار، فإن معظم الحكومات تفكر في البقاء على قيد الحياة والحفاظ على الأطفال من الأمراض، ومن ثم يفكرون في التعليم في شكل المدرسة الابتدائية"، "بين البقاء على قيد الحياة 

والمدرسة نفتقد هذا الجزء المبكر من التنمية"، وفي المتوسط، تنفق الحكومات في جميع أنحاء العالم أقل من 2٪ من ميزانياتها التعليمية على برامج الطفولة المبكرة، وقد اقترحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة أن يزيد متوسط الإنفاق إلى 10 في المائة، وحثت الحكومات على وضع سياسات ملائمة للأسرة، ويجب على العاملين في مجال الصحة توسيع الخدمات التي تقدمها للأسر لتشمل جميع العوامل المختلفة التي تساعد معا على تشكيل وتحديد العقول الشابة".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمة اليونيسف تعلن أنّ 25 من أطفال العالم النامي يفتقدون قصة ما قبل النوم منظمة اليونيسف تعلن أنّ 25 من أطفال العالم النامي يفتقدون قصة ما قبل النوم



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib