العلماء يكشفون السر وراء تعرّض الأرض لفترة كرة الثلج منذ مئات السنوات

التغيرات الجذرية في الكوكب أدت إلى اختلاف المحيطات وتكوين الجبال

العلماء يكشفون السر وراء تعرّض الأرض لفترة "كرة الثلج" منذ مئات السنوات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العلماء يكشفون السر وراء تعرّض الأرض لفترة

التغيرات الجذرية في الكوكب
واشنطن ـ المغرب اليوم

تغيّر مناخ كوكبنا بشكلٍ كبير قبل 700 مليون سنة، وشهدت الأرض نوبات عدة غير عادية من التبريد العالمي، وهذه الفترة الفاترة عُرفت باسم "كرة الثلج"، كما يعتقد العلماء الآن أن سببها الصفائح "التكتونية".

وشهدت القشرة الأرضية حركات تكتونية منذ نشأتها، لكن منذ ما بين 800 و 600 مليون سنة، بدأت قارة رودانيا في التصدّع، ويتزامن النطاق الزمني للحركات التكتونية تقريبًا مع فترة كرة الثلج، ولكن بالنسبة للباحثين في جامعة تكساس (UT) في دالاس وأوستن، فإن الأمر ليس مجرد مصادفة، وكما ورد في مجلة تيرا نوفا (Terra Nova) نظر الفريق في 22 سببًا محتملًا للتبريد العالمي ووجد أن جميع هذه العوامل يمكن أن تكون عواقب تكتونية الصفائح.

وقال كبير الباحثين روبرت ستيرن، أستاذ علوم الأرض في جامعة تكساس في دالاس، "لقد مررنا بالمؤلفات وفحصنا جميع الآليات التي طُرحت من أجل كرة الثلج، ويمكن أن تكون بداية تكتونيات الصفائح مسؤولة عن كل تفسير من هذه التفسيرات"، وأضاف "أن الأرض هي الجسم الوحيد في نظامنا الشمسي المعروف حاليًا بوجود حركات تكتونية، حيث يتم تجزئة الغلاف الصخري مثل قطع الألغاز التي تتحرك بشكل مستقل، ومن الشائع أكثر بالنسبة للكواكب أن يكون لها غلاف خارجي صلب غير مُجزأ، وهو ما يعرف باسم "تكتونية الغطاء المفرد".

شهدت الحقبة الجيولوجية لكرة الثلج، والمعروفة باسم Neoproterozoic، تغيرات جذرية في الكوكب، أدى تكوين الصفائح التكتونية إلى تغيير المحيطات، واخل بالغلاف الجوي، وأدى إلى تكوين الجبال والبحار الضحلة، كما نتج عنه تكوين سلاسل بركانية بالإضافة إلى تغيرات في غطاء الأرض، وقال ستيرن "حقيقة أن التأثيرات المناخية والأوقيانوغرافية القوية في زمن نيبروتيروزيو Neoproterozoi هي حجة داعمة قوية بأن هذا هو بالفعل زمن انتقال الأرض من تكتونية الغطاء المفرد إلى تكتونية الصفائح" وأضاف "إنها حجة لم يتم أخذها في الاعتبار، على حد علمنا".

"في هذا اليوم، يكون المناخ في الأخبار لأننا نغيره عن طريق وضع المزيد من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، لكن تخيل وقتًا لم تكن فيه الأرض مكونة من صفائح تكتونية، ثم تطورت لتكوِّن تكتونيات صفيحة – كان تحولًا كبيرًا في نظام تشغيل الأرض، وكان له تأثير كبير على المناخ أيضًا،" كما يوجد حاليًا سبع صفائح رئيسية على الأرض وعدة صفائح أصغر، إنها تتحرك بسرعة مماثلة لعملية نمو أظافرنا وهي مسؤولة عن تشكيل مظهر كوكبنا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يكشفون السر وراء تعرّض الأرض لفترة كرة الثلج منذ مئات السنوات العلماء يكشفون السر وراء تعرّض الأرض لفترة كرة الثلج منذ مئات السنوات



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يكشفون السر وراء تعرّض الأرض لفترة كرة الثلج منذ مئات السنوات العلماء يكشفون السر وراء تعرّض الأرض لفترة كرة الثلج منذ مئات السنوات



فيما ظهرت بجانب المؤلف الأمريكي ديريك بلاسبيرج

أليكسا تشونغ تتألق بإطلالة فضية مميزة في "رعاة البقر" المكسيكية

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت عارضة الأزياء ومقدمة البرامج البريطانية الشهيرة أليكسا تشونغ، بإطلالة انيقة، في الصف الامامي بعرض أزياء كريستيان ديور لصيف/ ربيع 2019 "Cruise Collection Show"، في مدينة شانتيلي في فرنسا. وارتدت الفتاة السمراء البالغة من العمر 34 عاما، بدلة باللون الفضي المعدني مكونة من سترة طويلة وسروالا متطابقا. وانضمت تشونغ إلى عدد كبير من النجوم لمشاهدة عرض دار الأزياء الفرنسية الشهيرة، والذي كان يرتكز على إطلالات "رعاة البقر" المكسيكية، ومجموعة من الازياء المستوحاة من الفروسية، وتنوّع العرض بين الفساتين والتنانير والبدلات، بينما تدرّجت الألوان بين البيج والأبيض والأسود والأزرق مع قماش مزركش ومطبّع بالورود والمربعات. وظهرت أليكسا بمظهرا جذب عدسات المصورين إلى جانب المؤلف الأمريكي ديريك بلاسبيرج، واكملت اطلالاتها المميزة بزوجا من الأحذية السوداء المدببة، وحقيبة ذهبية لامعة من جلد التمساح، واضافت مكياجا ناعما مع لمسة من احمر الشفاة الاحمر الجرئ. جاء ظهور اليكسا وسط شائعات مستمرة عن بدءها

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib