الصراع على الذهب في الكونغو يهدد الحياة ويدمِّر الثروات
آخر تحديث GMT 10:47:12
المغرب اليوم -
الخارجية الإيرانية تُندد بشدة بالعدوان الإسرائيلي على مناطق مختلفة من حلب السورية استقالة مسؤولة أميركية بالخارجية احتجاجًا على حرب الإبادة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 32623 شهيدًا و75092 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس
أخر الأخبار

بعد أن كان الغطاء النباتي يمتد لعدة ألاف من الكيلومترات

الصراع على الذهب في الكونغو يهدد الحياة ويدمِّر الثروات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الصراع على الذهب في الكونغو يهدد الحياة ويدمِّر الثروات

رينجرز مع الصحفية ليزا دوبوي في منجم بابيلا
برازافيل ـ عادل سلامه

لا ينتهي الصراع أبدا في جمهورية الكونغو الديمقراطية – وهي بلد غني بالموارد الطبيعية مثل الذهب والماس والكولتان والقصدير - وتشهد البلاد حربًا أهلية جديدة. وقد تزايدت التوترات منذ كانون الأول / ديسمبر، عندما أجل الرئيس جوزيف كابيلا الانتخابات. ومع ازدياد الوضع سوءا، يشير المحللون إلى دور التعدين في الصراعات. وتحارب الجماعات المعارضة للسيطرة على الموارد الطبيعية للبلاد وتستخدم العائدات لشراء الأسلحة في أوقات عدم اليقين. وكل ما هو أنباء سيئة للغاية لبراري الكونغو الثمينة.


وسافر هذا الصيف - صحافيان هولنديان وهما كلاسان فان ديجكين وليزا دوبوي - إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية مع المصور الأميركي أدريان أوهانيسيان للتركيز على واحد فقط من هذه الموارد الطبيعية، ومن جانبه في تزايد التوترات: الذهب.  وكجزء من مشروع طويل الأجل لتقارير المنارة ووسائل الإعلام الهولندية، أردنا أن نبلغ عن كيفية تسبب الذهب في اندلاع الصراع بين الحراس الاحتياطي الطبيعي والميليشيات والجيش، عمال المناجم غير القانونية والمجتمعات المحلية، وكيف يرتبط هذا الذهب إلى الأسواق الغربية والمنتجات الفاخرة والأجهزة الإلكترونية التي نشتريها في العالم المتقدم.
 
ويروي المحرر "سافرنا إلى الشمال الشرقي من البلاد، إلى محمية أوكابي للحياة البرية، وهو موقع تراث عالمي استثنائي - ومنطقة غنية بالذهب. ولم تشهد المنطقة صراعا واسع النطاق منذ عدة سنوات، ولكن قيل لنا إنها تعرضت لتهديد شديد من جانب الميليشيات المحلية في الماضي، وكان يعتقد أن المنطقة قد تندلع مرة أخرى في حالة من الفوضى مرة أخرى.

سيكون لدينا أدلة في المنطقة الحراس الاحتياطي الطبيعي، التي يستخدمها المعهد الكونغولي للحفظ (إكن) وعلى هذا النحو عد السلطات القانونية في الاحتياطي. كانوا سعداء لتبين لنا العمل الذي يقومون به، وأكدوا لنا أن الأمور كانت هادئة. وعندما طلبنا السفر من المقر الرئيسي في قرية إيبولو، تقرر أن نرافق دورية إلى منجم سابق غير قانوني، على بعد ساعة بالسيارة وخمس ساعات سيرا على الأقدام. كان الجو باردا عندما تركنا في ظهر شاحنة صغيرة في الصباح الباكر قبل الهجوم، في طريقنا إلى ممر المشاة الذي يؤدي إلى موقع التعدين في بابيلا. الضباب الكثيف مكتوما أصوات الصباح الباكر للغابة. كنا مع مجموعة من ستة حراس، واثنين من الحمالين، مجداف الزورق ومثبت لدينا، ومجموعتنا أن ينضم إلى الحراس 10 المتمركزة بالفعل في المنجم.
 
في نهر إيبولو، الذي كان علينا عبوره مع زورق صغير، رأينا السنجاب الطائر يقفز بين الأشجار على حافة المياه. لم تكن هناك علامات على أوكابي، وهو حيوان خجول يشبه مزيج من الزرافة والحمار الوحشي، الذي هو متوطن في المنطقة وبعد ذلك يدعى الاحتياطي.

إن الأثر الكارثي للتعدين غير المشروع على النظام الإيكولوجي للمحمية أصبح واضحا لنا حالما وصلنا إلى بابيلا. شكلت التربة المتصدع المحمر تناقضا صارخا مع الخضر المشرقة في الغابة. حتى شهر مارس من هذا العام، حفر ما يصل إلى 1500 عمال المناجم غير القانونية للذهب هنا. وأنتج عمال المناجم نحو 30 كيلوغراما كل أسبوع بعد إزالة المنطقة من الأشجار. يجب أن يكون الموقع مثل قرية مؤقتة في ذلك الوقت، مع الحانات والمحلات التجارية وبيوت الدعارة. ثم في مارس / آذار، طردت مجموعة من 12 حارسا عمال المناجم بعيدا - وهي مهمة محفوفة بالمخاطر، واعترفوا، ويعتبرون الآن هذا موقع النصر.

وأخبرنا أحد الحراس أن موقعهم الحارس في بابيلا، الذي بني على نحو استراتيجي على التل فوق المنجم المستخرج، كان ذا أهمية حاسمة. وقال ليوبولد غكيا نجبيكوسا (61 عاما) الذي نشأ في الغابات المطيرة قبل ان يتواجد الاحتياطي "اذا بقينا بعيدا لمدة يومين، سيعود الحفارون". "أخذني والدي هنا على ظهر فيل، في عام 1956". أصبح الحارس عندما أنشئ الاحتياطي في عام 1992. "الآن، والذهب يختفي فقط. يتم جلبها إلى الأثرياء الذين يأخذون ما يريدون ويتركون ". في دراسة أجريت عام 2016، وصف المقررون الخاصون للأمم المتحدة دور الوسطاء الذين يخلطون الذهب من الألغام غير المشروعة، مثل بابيلا، مع العثور على الذهب في المواقع القانونية. ثم يتم صهر الذهب، مما يجعل من المستحيل أن نحدد ما قد يأتي من حيث. وأخيرا، يتم بيع الذهب للشركات، بما في ذلك في الغرب، لإنتاج السلع الفاخرة، والمجوهرات، والإلكترونيات.

في صباح يوم 14 تموز / يوليو، كان الغطاء النباتي يبث عندما تشرق أشعة الشمس الساطعة. كان الصباح الباكر مرة أخرى باردة ولكن درجة الحرارة والرطوبة ترتفع بسرعة. قضينا صباح اليوم مقابلات مع الحراس وتصوير الموقع. دور الحارس هو واحد من فرص العمل الثابتة القليلة في المنطقة. فقط 120 رينجرز هي المسؤولة عن سلامة الاحتياطي كله الذي يغطي أكثر من 13 الف كيلومتر مربع من الغابات الكثيفة. حتى في تلك المجموعة، 70 فقط صالحة بما يكفي للشروع في دوريات المشي شاقة وخطيرة. في وقت الغداء وضعنا معداتنا بعيدا و رينجرز جانبا أسلحتهم و بدأ الطهي الأرز و الفاصوليا لتناول طعام الغداء. عندما صوت صوت إطلاق النار تحطمت الهدوء يبدو وكأنه الفاصوليا كانت تنفجر، أو أن أك-47 التي كانت تطيح من واحدة من الخيام الحراس قد ذهبت عن طريق الصدفة. ثم أدركنا لاحقا أننا كنا نتعرض للهجوم.

اندلع الذعر ونحن دوف للتغطية وركض الماضي المشرق البرتقالي والأزرق القنب وأسفل التل الذي تم إنشاء البؤرة الاستيطانية المؤقتة. كان لدينا الهاتف الأقمار الصناعية على بعد خطوتين بعيدا في الاتجاه الخاطئ. رأينا أدريان والمثبت لدينا، هوريب بولامبو، العدو بعيدا في اتجاه مختلف قليلا. تابعنا ثلاثة حراس عبر المنجم المستخرج، وتمرير حارس يطلق سلاحه من الكتف صعودا، وحطمت لتغطية في الأدغال. سمعنا أحد القادة يصرخون تعليمات لزملائه الحراس، صوته غرق تقريبا من قبل صراخ المهاجمين الصراخ وإطلاق النار. صوت مملة مظلمة مكررة من رشاش وضعت سجادة الصوت.

ومع توقف إطلاق النار، سقط الصمت فوق الغابة. لم يكن لدينا أي فكرة عما يحدث، حيث الحراس الآخرين، أو إذا كان أدريان وهورب معهم. نحن الجحيم في بقعة الاختباء لدينا في الأدغال كما دقيقة متوترة بعد دقيقة متوترة. امتد الصمت إلى نصف ساعة، إلا أن ينزعج من وابل الثاني من الشقوق على بعد أمتار قليلة. اثنين من الحراس انتقلت ببطء إلى الأمام.
وتبع ذلك المزيد من إطلاق النار، ويبدو أن المهاجمين يقتربون منا. مرة أخرى ركضنا، أشواك خدش رؤوسنا والجسم. خلال وقفة سريعة قرر الحراس لمرافقة لنا والحصول على التعزيزات. لقد هرعنا من خلال الغابة، في أعقاب تقريبا نفس المسار الذي كنا قد اتخذ قبل 24 ساعة، ويقول أنفسنا هذا كان الشيء الصحيح الوحيد الذي يجب القيام به. كما جعلنا طريقنا من خلال الغابة، واحدة من الحراس همست، "هنا لديك قصة حقيقية. وهذا واقع بالنسبة لنا ".

ودون إشارة متنقلة في الغابات المطيرة، لم يعرف أحد في مقر المركز عن الهجوم. كنا أول من وصل إلى إيبولو. وقد أبلغنا السلطات على الفور، ولكن الليل قد سقط وأصبح من الخطورة جدا أن يدخل البحث والإنقاذ إلى الغابة. وبدلا من ذلك، ستغادر مجموعة جديدة من الحراس المقر الرئيسي في الضوء الأول، يرافقه جنود من الجيش الكونغولي. وقد اشتبك الجنود والحراس حول الموارد الطبيعية فى المحمية فى الماضى، بيد ان هذه حالة طارئة. ادريان، هوريب و 12 حارسا ما زالوا مفقودين. وعندما اقترب الجنود والحراس من بابيلا في اليوم التالي، خرج هوريب ومجموعة من الحراس المفقودين من الغابة.

الصراع على الذهب في الكونغو يهدد الحياة ويدمِّر الثروات
اعتقدوا أن أدريان كان معنا. "صرخت تشغيلها خلفك!" صاح حوريب. وبحلول ذلك الوقت، تم إبلاغ الحكومات والسفارات والأمم المتحدة بالوضع، ولكن الأمر سيستغرق 12 ساعة أخرى قبل أن ينقذ أدريان. وكانت قد ظلت مخبأة في حفرة التعدين لمدة 20 ساعة تقريبا قبل أن تم العثور عليها من قبل فريق البحث والإنقاذ. وتوفي أربعة حراس وحمال في الهجوم على بابيلا. وجلبت جثثهم الى ايبولو بعد يومين من الهجوم الذى وقع يوم الاحد حيث وقف توابيتهم. على حافة المقبرة، وقفت صبي يبكي في اليأس: "بابا! بابا! يا أبي! "

وبعد أسبوع من مغادرة إيبولو، عثر على الحامل المفقود. وكان قد اختطف وعذب من قبل المهاجمين، لكنه تمكن من الفرار من الجماعة المسلحة. ويبدو ان المهاجمين، البالغ عددهم 17 شخصا، يريدون السيطرة على المنجم. وما زالوا غير معروفين، لكن المحكمة الجنائية الدولية والجيش تجريان تحقيقات. وتم اعتقال خمسة مشتبه فيهم، بيد أن دورهم فى الهجوم، إن وجد، ما زال غير واضح. وفي الوقت نفسه الحراس الذين استعادوا السيطرة على بابيلا والجنود موجودة أيضا في الغابة. الحراس الذين ما زلنا على اتصال مع يقولون لنا أن الكفاح من أجل الذهب أوكابي لم تنته ونتوقع هجوم آخر على بابيلا قريبا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصراع على الذهب في الكونغو يهدد الحياة ويدمِّر الثروات الصراع على الذهب في الكونغو يهدد الحياة ويدمِّر الثروات



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib