النظام الغذائي للأم يؤثر على وظائف مركز المكافأة في مخ الأطفال
آخر تحديث GMT 10:11:33
المغرب اليوم -
رصد 11 جثة لمهاجرين قبالة السواحل الليبية في مأساة جديدة للهجرة عبر البحر المتوسط مقتل 7 بغارة إسرائيلية على بلدة أنصار واشتباكات في مرتفعات علي الطاهر جنوبي لبنان زلزال جديد يضرب إندونيسيا وتحذيرات متزايدة من تسونامي بعد تراجع مياه الشواطئ في منطقة فلوريس هجوم على سفينة تابعة لأدنوك في مضيق هرمز والشركة تؤكد السيطرة على الموقف وعدم تسجيل إصابات اعتداءات المستوطنين تصعد التوتر في الخليل وإصابة فلسطينيين برصاص حي وعمليات اقتحام واعتقال في الضفة الغربية ترامب يعلن تدمير القدرات الإيرانية ويتحدث عن غياب القيادة وتراجع التصنيع العسكري والتفاوض مع طهران مقتل طيارين إثر تحطم مروحية أباتشي في تكساس والجيش الأميركي يفتح تحقيقاً لكشف ملابسات الحادث إيران تؤكد عدم حسم استئناف المفاوضات مع واشنطن وتربط فتح مضيق هرمز بشروط جديدة زلزال قوي يضرب سواحل إندونيسيا وتحذيرات من تسونامي ومخاوف من تداعيات واسعة الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد سرية في لواء خان يونس بغارة جنوب قطاع غزة
أخر الأخبار

النظام الغذائي للأم يؤثر على وظائف مركز المكافأة في مخ الأطفال

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - النظام الغذائي للأم يؤثر على وظائف مركز المكافأة في مخ الأطفال

النظام الغذائي للأم
باريس ـ المغرب اليوم

كشف فريق من الباحثين الفرنسيين النقاب عن أن إناث الفئران التي اتبع معها نظام غذائي غير صحي أثناء الحمل، أنجبن فئرانا بدينة إلى جانب تفضيلها الإفراط في تناول الدهون بعد مرحلة الفطام.وفي الوقت الذي لوحظ فيه أن اتباع نظام غذائي صحي متوازن في مرحلة الطفولة قد يحد من الرغبة الملحة لهؤلاء الصغار في التهام الأطعمة الغنية بالدهون، فمع ذلك أظهرت الأبحاث حدوث تغيير في دوائر ومراكز المكافأة في المخ عند مرحلة البلوغ.

وأوضح الباحثون في جامعة "باريس"، أن النظام الغذائي الغربي المليء بالدهون مثل الهامبرجر والشوكولاتة، يدفع الكثيرين إلى استهلاك كميات كبيرة من الدهون والسكريات، لترتفع معه تكليف الرعاية الصحية لعدد من الأمراض الناجمة عن النظام الغذائي الغربي مثل السمنة، والسكر.
وتشمل العوامل الكامنة وراء البدانة، الإفراط في تناول الطعام والسعي للحصول على أطعمة غنية بالطاقة، لتؤثر سلبا على دوائر المكافأة في المخ، وحدوث تغيرات من شأنها أن تدفع نحو الإفراط في تناول المزيد من الطعام.

وأشار الباحثون إلى أن ما يثير الدهشة أن الأمهات الحوامل أو المرضعات اللائي تناولن كميات كبيرة من الطعام الغنى بالدهون والطاقة يمكن أن يزيد من خطر تعرضهن للبدانة في مراحل لاحقة من حياتهن.
وفى دراسة جديدة نشرت مؤخرا، في مجلة "الغدد الصماء"، استخدم العلماء مجموعة من فئران التجارب للتحقيق في العلاقة بين النظام الغذائي للأم ووزن ذريتها، والعلاقة بين الغذاء ونشاط مراكز المخ.
وقام الباحثون بتغذية الفئران بنظام غذائي عالي الدهون والسكريات "وهو ما يماثل طبيعية النظام الغذائي الغربي"، بينما اتبع مع البعض الآخر من إناث الفئران نظاما غذائيا متوازنا أثناء الحمل والرضاعة، ورصد الباحثون الفئران الصغيرة مباشرة بعد فترة الفطام وعلى مدار مرحلة الطفولة وحتى سن البلوغ المبكر.

وتناولت الفئران الصغيرة في الحالة الأولى نظاما غذائيا متوازنا مرة واحدة بعد مرحلة الفطام، ولكن في أوقات محددة سمح الباحثون لبعض الصغار للاختيار بين تذوق الدهون الدهنية أو غير الدهنية، ومن خلال تحليل عينات أنسجة المخ، فحص الفريق البحثي التعبير الجيني والتغييرات في المخ المرتبطة بمراكز المكافأة، في حين أن الفئران الصغيرة اللاتي ولدن لأمهات أتبع معهن نظام غذائي يماثل النظام الغذائي الغربي، اكتسبوا مزيدا من الوزن بعد مرحلة الفطام، وأرجع الباحثون ذلك إلى تأثير النظام الغذائي الغني بالدهون الذي اتبع مع أمهاتهم خلال فترة الحمل والرضاع.

كما أظهر الباحثون تعرض صغار الفئران لتغييرات كبيرة في مراكز المكافأة، بما في ذلك الاختلافات في مناطق المخ خاصة ما تحت المهاد والتغيرات في التعبير الجيني المرتبطة بالناقل العصبي المعروف باسم "جابا".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النظام الغذائي للأم يؤثر على وظائف مركز المكافأة في مخ الأطفال النظام الغذائي للأم يؤثر على وظائف مركز المكافأة في مخ الأطفال



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:17 2026 السبت ,08 آب / أغسطس

طهران تحدد ستة شروط لإعادة فتح «هرمز»

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:20 2026 الإثنين ,05 كانون الثاني / يناير

آبل تصنف iPhone 11 Pro ضمن قائمة المنتجات القديمة

GMT 10:11 2026 السبت ,07 شباط / فبراير

مشروبات طبيعية لنوم هانئ في الشتاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
RUE MOHAMED SMIHA ETG 6 APPT 602 ANG DE TOURS CASABLANCA MOROCCO
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib