مفتي موريتانيا ينبه رئيس البلاد من مخاطر المد الصفوي الفارسي
آخر تحديث GMT 12:41:07
المغرب اليوم -

مفتي موريتانيا ينبه رئيس البلاد من مخاطر المد الصفوي الفارسي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مفتي موريتانيا ينبه رئيس البلاد من مخاطر المد الصفوي الفارسي

ر مفتي موريتانيا وإمام الجامع الكبير بنواكشوط أحمدو ولد لمرابط ولد حبيب الرحمن
نواكشوط ـ رولا عيسى

حذر مفتي موريتانيا وإمام الجامع الكبير بنواكشوط أحمدو ولد لمرابط ولد حبيب الرحمن، من انتشار "المد الفارسي" في موريتانيا، وقال في خطبة العيد الأحد أمام الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وأعضاء الحكومة، إن هذا المد سيفسد عقيدة المجتمع الموريتاني ويشكل خطراً على وحدته واستقراره. وقال مفتي موريتانيا: "أرفع الشكوى إلى فخامة رئيسنا من وجود المد الصفوي الفارسي فينا لأنه خطر داهم، من دون أدنى شك، فهو يقوم على معتقد فاسد هو ولاية الفقيه ولعن الصحابة رضوان الله عليهم".

ويعد ولد حبيب الرحمن من الشخصيات الدينية المؤثرة في موريتانيا، إضافة إلى أنه المفتي الرسمي للبلاد وإمام أكبر جامع في البلاد (الجامع السعودي في نواكشوط)، وقد اشتهر مؤخراً بمواقفه المحذرة من انتشار المد الإيراني في المجتمع الموريتاني، إذ أكد في أكثر من مرة أن لديه معلومات دقيقة عن نشاط بعض الشخصيات المشبوهة في هذا المجال ولديها ارتباط مباشر بجهات نافذة في إيران. وأكد ولد حبيب الرحمن في خطبة العيد أمس أنه يتوجب على النظام الحاكم في موريتانيا أن يدرك حجم الخطر المحدق بالبلاد ويقف في وجه المد الإيراني، مشيراً إلى أنه لا يريد بهذه الشكوى أن يتدخل في السياسات الخارجية للدولة وعلاقات موريتانيا بالدول الأخرى، ولكننا نرفع له الشكوى ونبين النصح انطلاقاً من تخصصنا ومعرفتنا.

في السياق ذاته، ذكر أنه كما أن هذا الشعب حريص على إصلاح دنياه، فهو حريص أيضاً على إصلاح دينه، والمعتقد الرافضي القائم على ولاية الفقيه معلوم أنه معتقد فاسد، مشيراً إلى أنه مرفوض من طرف جميع الموريتانيين الذين يتمسكون بمذهبهم السني، ولكنه حذر من استغلال الفقر والجهل المنتشرين في المجتمع.وشدد مفتي موريتانيا على أن تحذيره من خطورة الدور الإيراني ليس كلاماً في السياسة، مشيراً إلى أنه لا يحب الخوض في السياسة لأنها ليست من شأنه ولا تخصصه، ولكنه يحذر مما يراه خطراً على دين الناس ودنياها، وفق تعبيره.
في غضون ذلك، كانت السلطات الموريتانية قد اتخذت خلال الأيام الماضية جملة من الإجراءات الجديدة ضد من يوصفون في البلاد بأنهم أتباع إيران، في إطار قانون جديد صادق عليه البرلمان ويحكم بالسجن من سنة إلى خمس سنوات في حق كل من يمس من المذهب السني المعتمد بشكل رسمي في موريتانيا، وذلك للحد من أنشطة بعض الجهات التي تسعى لنشر المد الفارسي برعاية من السفارة الإيرانية بنواكشوط.القانون الجديد الذي ينص على تجريم التمييز يقضي في مادته العاشرة بالسجن من سنة إلى خمس سنوات كل من يشجع خطابا تحريضيا ضد المذهب الرسمي للجمهورية الإسلامية الموريتانية، وهي المادة التي قال وزير العدل الموريتاني إبراهيم ولد داداه إنها ستكون مصحوبة بسلسلة إجراءات أخرى سياسية واقتصادية واجتماعية.

وسبق أن حظرت السلطات الموريتانية أنشطة جميع الأحزاب السياسية والهيئات المدنية والمجتمعية المرتبطة بإيران، التي قالت السلطات الموريتانية إنها تتستر خلف محبة آل البيت لإحداث شرخ في المجتمع الموريتاني السني المالكي.وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قد زار نواكشوط الأسبوع الماضي وعبر عن رغبة طهران في رفع مستوى التعاون مع نواكشوط، وشدد على أهمية تفعيل اتفاقيات التعاون التي وقعها البلدان وظلت حبراً على ورق خلال السنوات الماضية بسبب برود العلاقات بينهما.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مفتي موريتانيا ينبه رئيس البلاد من مخاطر المد الصفوي الفارسي مفتي موريتانيا ينبه رئيس البلاد من مخاطر المد الصفوي الفارسي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib