الملك محمد السادس يطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته تجاه الأطفال
آخر تحديث GMT 20:29:15
المغرب اليوم -

الملك محمد السادس يطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته تجاه الأطفال

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الملك محمد السادس يطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته تجاه الأطفال

الملك محمد السادس
الرباط– المغرب اليوم

دعا العاهل المغربي الملك محمد السادس، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته تجاه ما يتعرض له الأطفال من عنف واستغلال وإهمال في شتى أرجاء العالم، والمبادرة إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنقاذ هؤلاء الأطفال قبل فوات الأوان، من ويلات الحروب والصراعات، ومن مخالب الأوبئة والمجاعات، والجماعات المتطرفة والإرهابية، ومما يتعرضون له من مآس بسبب الهجرة غير الشرعية.

وذكر الملك محمد السادس في رسالة وجهها للمشاركين في المؤتمر الإسلامي الخامس للوزراء المكلفين بالطفولة، الذي افتتح أشغاله في الرباط، تحت شعار "نحو طفولة آمنة"، أن المغرب كان رائدا في الانضمام منذ 1993 لاتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل، ثم المصادقة بعد ذلك على البروتوكول الاختياري الملحق بهذه الاتفاقية بشأن إجراء تقديم البلاغات، ولم يقتصر عملنا على حماية الطفل المغربي فقط، بل حرصنا على أن يشمل أيضا المهاجرين، وذلك من خلال اعتماد استراتيجية وطنية للهجرة واللجوء، تقوم على مقاربة إنسانية، تعطي الأولوية في عملية تسوية أوضاع المهاجرين، للفئات الهشة والتجمع العائلي والأطفال.

وأبرز العاهل المغربي في الرسالة التي تلاها المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف حقوق الإنسان، أن مختلف أشكال العنف والاستغلال والإهمال، التي يتعرض لها الأطفال، ولا سيما منها الأشكال الحديثة للعنف، وتشغيل الأطفال القاصرين، تستوجب إحداث منظومة للتبليغ عن الخروقات، ينخرط فيها كل الفاعلين، بمن فيهم الأسرة والمدرسة والمجتمع، مشيرا إلى أنه أمام ما يتعرض له الأطفال من عنف مادي ومعنوي، ومن تجاوزات بشتى أنواعها من طرف بعض أقاربهم الموثوق بهم، والذين يتعاملون معهم بشكل يومي، فإنه يتعين العمل على وضع آليات لتوثيق هذا النوع من العنف، وإنتاج مؤشرات وبيانات كفيلة بوضع برامج للوقاية منه.

وأوضح الملك محمد السادس أن ضمان حقوق الأطفال يمر قبل كل شيء عبر تمكينهم من حقوقهم الأساسية في الصحة والتعليم، والسكن والحماية الاجتماعية، التي تنص عليها أيضا أهداف التنمية المستدامة، والتي تتضمن دعوة صريحة لمحاربة العنف ضد الأطفال، داعيا دول العالم الإسلامي إلى الاستثمار في قضايا الطفولة بكل أبعادها وتحدياتها، وذلك من خلال العمل على مكافحة الفقر، ومواجهة تداعيات التغيرات المناخية، وتوفير الأمن الغذائي، ومواكبة الثورة الرقمية، واستتباب الأمن والاستقرار.

وأشار الملك محمد السادس إلى أن المغرب على استعداد ليضع رهن إشارة جميع أشقائه التجربة التي راكمها في مجال حماية الطفولة، وضمان أمنها ورعايتها، من خلال إقامته المؤسسات المختصة، ووضع التشريعات اللازمة لدعم حماية الصغار، وتوفير الأمن لهم. ولفت العاهل المغربي في هذا الإطار إلى القوانين التي جرى إصدارها، مثل مراجعة القانون المتعلق بمنح الجنسية المغربية للطفل من أم مغربية وأب أجنبي، والقانون المتعلق بمنع تشغيل الأطفال القاصرين، والقانون المتعلق بإنشاء وتدبير مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

 وفي إطار الجهود الرامية للنهوض بأوضاع المحيط العائلي والاجتماعي للأطفال، ذّكر الملك محمد السادس بأنه أصدر توجيهاته بتوسيع دائرة الاستفادة من صندوق التكافل العائلي، ليشمل الأمهات المعوزات، اللواتي يتعرضن مع أطفالهن بعد انحلال ميثاق الزوجية، إلى الإهمال والفقر، والأرامل اللواتي يعانين من الهشاشة والإقصاء، فضلا عن تفعيل خدمات صندوق التماسك الاجتماعي، وإحداث مجموعة من الخلايا المختصة بالتكفل بالنساء والأطفال في المحاكم والمستشفيات العمومية، وتوفير الدعم النفسي للأطفال.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك محمد السادس يطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته تجاه الأطفال الملك محمد السادس يطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته تجاه الأطفال



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib