رومانيا تسير على خطى ترامب وتعلن نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس
آخر تحديث GMT 20:01:35
المغرب اليوم -

رومانيا تسير على خطى ترامب وتعلن نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رومانيا تسير على خطى ترامب وتعلن نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس

القدس
بوخارست - المغرب اليوم

أكد زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في رومانيا، أن الحكومة وافقت على مذكرة بنقل سفارة رومانيا في إسرائيل إلى القدس من تل أبيب، لتكون من بين أولى الدول التي تحذو حذو الولايات المتحدة في هذا الشأن، وذلك بعد أن اعترف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في ديسمبر/كانون الأول، بالقدس عاصمة لإسرائيل، ما أثار انتقادات من حلفاء واشنطن العرب، واستياء الفلسطينيين الذين يريدون أن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية.

وأشارت مصادر صحافية إلى أنه بموجب القانون الروماني، يقع القرار النهائي لنقل السفارة في يد الرئيس كلاوس يوهانيس، الذي ينتمي إلى تيار الوسط، والذي قال إنه لم تجر استشارته في الأمر. ولم تؤكد الحكومة أو وزارة الخارجية هذه المعلومات، فيما أكد ليفيو دراجنا، زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي ورئيس مجلس النواب، لمحطة تلفزيون "أنتينا 3" الخاصة، في وقت متقدم ليلة الخميس "الخميس وافقت الحكومة على مذكرة لبدء إجراءات النقل الفعلي للسفارة من تل أبيب إلى القدس". ويحكم دراجنا قبضته على الحزب الحاكم، وينظر إليه على أنه المسؤول فعليًا عن الحكومة، وفق "رويترز".

وأوضح الرئيس يوهانيس، في بيان الجمعة، إنه لم يجر إبلاغه أو استشارته في القرار، وحث الحكومة والأطراف السياسية الرئيسية في البلاد على التحلي "بالمسؤولية والفطنة، فيما يتعلق بقرارات السياسة الخارجية المهمة التي لها تأثير استراتيجي، خاصة على الأمن الوطني"، وأضاف "لا يجب اتخاذ مثل هذا القرار إلا بعد التشاور مع كل مؤسسات السياسة الخارجية والأمن الوطني، وضمان الحصول على موافقتها، على أن يكون القرار النهائي في يد الرئيس وفقًا لما ينص عليه الدستور".

والخميس، أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى أن ست دول على الأقل تبحث نقل سفاراتها إلى القدس. ومن المقرر نقل السفارة الأميركية يوم 14 مايو/ أيار، وذكر دراجنا: "هذه البادرة من جانبنا لها قيمة رمزية هائلة لإسرائيل، الدولة التي لها تأثير كبير بشكل لا يصدق في العالم، والتي تربطنا بها علاقة خاصة منذ أعوام كثيرة". وتابع "نقل السفارة إلى القدس يمكن وأعتقد أنه سيحقق منافع قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل لرومانيا، ويجب أن نغتنم هذه الفرصة الكبيرة".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رومانيا تسير على خطى ترامب وتعلن نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس رومانيا تسير على خطى ترامب وتعلن نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib