إحتدام صراع الشيشة في المغرب بين أصحاب المقاهي والسلطات الأمنية
آخر تحديث GMT 18:11:36
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

إحتدام صراع "الشيشة" في المغرب بين أصحاب المقاهي والسلطات الأمنية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إحتدام صراع

الدار البيضاء - سعيد بونوار

دخلت أجواء الصراع بين أرباب مقاهي "الشيشة" والسلطات المغربية منعطفاً حاسماً بهد تهديد هؤلاء بالقيام بوقفة احتجاجية، والاستغناء عن العمال واللجوء إلى وزير الداخلية بعد قرار منع تداول "الشيشة" بهذه المقاهي. ورفع المكتب الإداري لجمعية المقاهي والمقشدات لولاية الدار البيضاء الكبرى، باسم قطاع المقاهي المتعلق بزبناء مستعملي تدخين الشيشة، ملتمساً إلى وزير الداخلية من أجل مناقشة القرار المحلي وإلغائه. وتشرح الرسالة، ردود فعل المعنيين بالأمر حول الطريقة التي طبق بها القرار والمتمثلة في اعتقال المهنيين والزبناء على حد سواء، وفتح الباب على مصراعيه لاضطرارات الإغلاق والإفلاس وتراكم المديونية والاستغناء عن عشرات العاملين. وقال رئيس جمعية المقاهي والمقشدات:" إن الحملة المذكورة لم تشمل كل مقاهي الدار البيضاء أو باقي المدن المغربية، وهو الأمر الذي اعتبره "حيفا في حق أصحاب المقاهي  المستهدفة"، مؤكداً أن "هناك مقاهي الأعيان  والكبار في عين  الذياب والملاهي الليلية على امتداد الكورنيش، لم يطبق عليها القرار، علما أن ثمن الاستهلاك بها يصل إلى 150 درهماً، / 15دولاراً/ بينما لا يتعدى الثمن في المقاهي المتضررة 30 درهماً" / 3 دولار/، مضيفاً أن "القرار جاء  لخدمة مصلحة بعض المقاهي والفنادق، ويصل ثمن الشيشة إلى 300 درهم / 30 دولاراً/. وذكرت الجمعية أن تنفيذ القرار المحلي، بمنع ترويج وتدخين الشيشة داخل المقاهي، شابته عدة "تجاوزات" سجلها ممثل الجمعية المغربية للحقوق الإنسان، كتفتيش للمقاهي دون الحصول على إذن من الوكيل العام للملك، والاعتقالات التعسفية للمواطنين وخاصة المراهقين، والإهانة والسب والقذف في حق المعتقلين، من زبناء وأرباب المقاهي، وعدم السماح لهم بحضور دفاعهم ومصادرة السلع بطريقة غير مشروعة". وأوضح أحد المتضررين أن "زبناء الشيشة الذين قبض عليهم لا علم لهم بقرار المنع، إذ أنهم حشروا داخل سيارات الأمن، واستنطقوا من قبل مصالح الأمن بشكل مهين"، مشيراً إلى أن "كل فتاة اعتقلت تحولت في نظرهم إلى عاهرة، وتعرضن للإهانة والسب قبل أن يجبرن على المبيت في زنازن تفتقر إلى كل الظروف الإنسانية". وأفاد بعض أصحاب المقاهي المتضررين أن "قرار منع تناول الشيشة استند على كونه جاء تفادياً للتحريض على الفساد، وتجنباً للأمراض المعدية خاصة منها التنفسية". واستند هذا التقدير على دراسة قيل إن مندوبية وزارة الصحة أعدتها عن الأضرار الصحية الناجمة عن تدخين الشيشة، تفيد أن هذه الأخيرة تتوفر على مواد مضرة أكثر من السجائر، بيد أن أصحاب المقاهي يشككون في مصداقية مبررات الإغلاق.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إحتدام صراع الشيشة في المغرب بين أصحاب المقاهي والسلطات الأمنية إحتدام صراع الشيشة في المغرب بين أصحاب المقاهي والسلطات الأمنية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib