تقارير صحافية تؤكد أن السيدة الأولى في زيمبابوي هي الحاكم الفعلي
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

بعد أن أعلنت مؤخرًا أنها بالفعل الرئيس

تقارير صحافية تؤكد أن السيدة الأولى في زيمبابوي هي الحاكم الفعلي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تقارير صحافية تؤكد أن السيدة الأولى في زيمبابوي هي الحاكم الفعلي

السيدة الأولى في زيمبابوي
هراري ــ لينا عاصي

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" اﻷميركية أن السيدة الأولى في زيمبابوي لديها سلطة غير معلنة، رغم وضوح ذلك خلال المؤتمر السنوي للحزب الحاكم، إذ ركزت في خطابها على شعارات جديدة للحزب تحمل صورة على شكل فنجان، وقالت السيدة الأولى غريس موغابي: "جميعنا نشرب من الفنجان"، لافتة إلى أنها من صممت الشعار بنفسها.

وبحسب الصحيفة، ليس من المستغرب أن نرى أغلب المسؤولين في حزب الرئيس روبرت موغابي، الاتحاد الوطني الأفريقي الجبهة الوطنية، يرتدون ملابس عليها فنجان السيدة الأولى، وذلك في صباح اليوم التالي في بلدة ماسفينغو الصغيرة.

برزت غريس موغابي كواحدة من الجهات الفاعلة الرئيسية في المعركة الدائرة على خلافة زوجها الرئيس موغابي الذي اجتاح زيمبابوي العام الماضي، فيراها الناس أنها حاكم زيمبابوي من خلف الستار، حيث تعهدت بالحفاظ على منصب زوجها حتى وفاته، في حين تعزز موقفها، وقالت لأنصارها مؤخرًا إنها "بالفعل الرئيس" وتفعل كل شيء مع زوجها.

إن الإشارات على مكانة موغابي المتنامية جلية للغاية، إذ جلست في مؤتمر الحزب بالقرب من زوجها، الذي يقترب من عامه الـ93، إضافة إلى أن قيادة الحزب قد أشادت بها، ورغم نوم أقدم رئيس في العالم بشكل واضح خلال معظم أوقات المؤتمر، إلا أنه تم اختياره كمرشح لحزبه في الانتخابات الرئاسية عام 2018، وسيكون لديه 94 عامًا، وسيبلغ الـ99 بحلول نهاية فترة ولايته إذا تمكن من الفوز.

 وفي المؤتمر، ظهر موغابي وهو يعتمد بشكل متزايد على زوجته البالغة من العمر 51 عامًا، ناهيك عن حدوث نفس الأمر في مناسبات عديدة أخرها حفل غرس الشجرة عندما تدخلت غريس موغابي وأمسكت المجرفة بدلاً عن زوجها.

وتتساءل الصحيفة: "هل ستصل غريس إلى الحكم بعد وفاة زوجها؟" لتجيب بأن هذا الأمر غير واضح، فقد ذكرت تقارير أنها ترأس أحد الفصيلين المتنافسين داخل الجبهة الوطنية، وتعود الصحيفة لتسأل: "لكن حاليًا هل هي فعلا زعيمة هذا الفصيل، أم مجرد دمية مفيدة للمخضرمين في سياسة زيمبابوي؟ وهل ستهرب بعد وفاة زوجها، إلى دبي أو أي مكان آخر في آسيا، هي وأطفالها؟" يُعتقد أن الرئيس وزوجته لديهما استثمارات تفوق المليار دولار خارج زيمبابوي، بحسب برقية دبلوماسية أميركية نشرتها ويكيليكس.

ولكن إذا تمكنت من الاستيلاء على السلطة، فمن المرجح أن تستمر حكومة زوجها، لكن مع تغييرات حاسمة لإنعاش اقتصاد زيمبابوي، بما في ذلك استصلاح الأراضي الزراعية، وهو ما يلوح أمرًا مستحيلاً سياسيًا في ظل ولاية الرئيس موغابي، وسيظل الأمر كذلك عند تولى زوجته السلطة، بحسب الصحيفة الأميركية.

وقد يفضي وصولها إلى السلطة إلى احتدام التوترات في النخبة السياسية في البلاد، حيث سيشعر مساعدي الرئيس موغابي بالانزعاج من تولى زوجته لأنهم كانوا ينتظرون الوصول إلى سدة الحكم منذ عقود طويلة.

وذهب الزوجان موغابي لقضاء عطلة طويلة في آسيا بعد أيام قليلة من نهاية المؤتمر في منتصف ديسمبر الماضي، حيث يعتقد أن موغابي تلقى رعاية طبية في سنغافورة، وماليزيا، فضلاً عن أن الأسرة تمتلك عقارات في هونغ كونغ.

 ودخلت السيدة موغابي رسميًا إلى الحياة السياسة عام 2014، وحصلت على شهادة الدكتوراة من جامعة زيمبابوي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقارير صحافية تؤكد أن السيدة الأولى في زيمبابوي هي الحاكم الفعلي تقارير صحافية تؤكد أن السيدة الأولى في زيمبابوي هي الحاكم الفعلي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib