خطاب دونالد ترامب يؤثر على الصحافيين في الداخل والخارج
آخر تحديث GMT 05:55:38
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

إقالة جيمس كومي تضع علاقته مع الرئيس تحت الضوء

خطاب دونالد ترامب يؤثر على الصحافيين في الداخل والخارج

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - خطاب دونالد ترامب يؤثر على الصحافيين في الداخل والخارج

خطاب دونالد ترامب يؤثر على الصحافيين
واشنطن ـ يوسف مكي

يخشى الكثيرون أن يكون علاقة عدائية بين ترامب ووسائل الإعلام أصبح شيئًا أكثر تعقيدًا وخطرًا ، بداية من هروب المتحدث الرسمي للبيت الأبيض من الإحاطات ، وتسلل الصحافيون الروس عبر المكتب البيضاوي ، وتسريبات البيت الأبيض ، واعتقال مراسل لطرح الأسئلة ، وغضب الرئيس من أن فريق الاتصالات لديه لا يمكن أن يقوم ببعض الأشياء.  
 ويخشى العديد من الصحافيين أن يكون علاقة عدائية فريدة بين دونالد ترامب ووسائط الإعلام ظهرت ، بعد أربعة أشهر في، وكأنها أكثر تعقيدًا ، ومن جهة لم يكن الوصول إلى وسائل الإعلام أفضل من أي وقت مضى، مع وجود رئيس وحيد ومعزول بشكل غريب يدعو الصحافيين إلى القيام بجولة في أماكن معيشته، ومنح مقابلات مطولة بشكل روتيني، بما في ذلك مع المنظمات التي يدَّعي أنَّها يكرهها.
 
ومن ناحية أخرى، هدد ترامب بتجريم الصحافة ، في حالات معينة  مثل اعتقال الأربعاء في ولاية فرجينيا الغربية لمراسل يحاول استجواب وزير الصحة توم برايس، حيث اظهر التهديد أسنانه.ولكن حتى إقالة مدير مكتب التحقيقات الفدرالي جيمس كومي هذا الأسبوع ، ومع ذلك، لديه طبيعة محبطة حقًا لعلاقة إدارة ترامب مع وسائل الإعلام ، وبينما سارع فريق الصحافة في البيت الأبيض لشرح الأحداث، انفجر الجناح الغربي بتسريبات تتناقض مع جاء في الرواية الرسمية أو إصدارات القصة.
 
وظهر الصحافيون الروس داخل اجتماع المكتب البيضاوي الذي تم فيه استبعاد الصحافيين الأميركيين ، وسعى المتحدث بإسم الرئاسة شون سبيسر إلى توضيح ما إذا كان قد اختبأ من الصحافيين في الشجيرات أو كان من بينهم.  واستمرت التسريبات في قضية كومي في التصاعد ليلة الخميس، مع مصدر واحد رفيع المستوى وصف عشاء يناير/كانون الثاني بأنه كان متوتر بين ترامب وكومي ، من وجهة نظر كومي نفسه ، فقد قال مدير مكتب التحقيقات الفدرالي السابق إن ترامب طلب الولاء الشخصي منه، الذي رفض كومي تقديمه.
 
وكان ذلك بعد أن وصفت التسريبات مشهد من الفوضى داخل إدارة ترامب حيث كافح فريق الاتصالات للتوصل إلى تفسير لسبب قيام الرئيس بإقالة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي ، وأوضح مسؤول في البيت الأبيض لصحيفة أكسيوس "إنه مجنون ، كل شيء مجرد جنون".أدت هذه التسريبات أن أكد المعلق السياسي الأميركي مات درودج أن مستشارين ترامب الذين يتسربون إلى وسائل الإعلام يقومون حاليًا بتخريب الرئاسة عمدًا ،
وفى مكان أخر وصف الصحافيين بأنه أعداء للشعب الأميركي ، متساءلًا عما إذا كان يتعين عليه تقديم ردود مكتوبة بدلًا من عقد جلسات إحاطة صحافية.
 
وأشار جويل سيمون ، المدير التنفيذي للجنة حماية الصحافيين ، إلى أن خطاب ترامب له تأثير بارز على عمل الصحافيين في الداخل والخارج ، مضيفًا "اعتقد أن الصحافيين هنا يدركون هذا الهجوم ، ويدركون أنه يقشعر لها الأبدان، لكنهم قادرون على القيام بوظائفهم ، ليس هناك شك في أن هذا النوع من اللغة يجبر القادة الاستبداديين على تقييد الصحافة في بلادهم".
 وأصبحت الصحافة أكثر صعوبة وخطورة في أنحاء العالم كافة ، تحت إدارة ترامب فإن بيئة العمل في الولايات المتحدة بالنسبة لبعض الصحافيين الأجانب أثبتت وضوح ملحوظ.
 ونشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" و "نيويورك تايمز" الخميس ، صورًا على صفحتها الأولى موزعة حصرًا من وكالة الأنباء الروسية تاس، في اجتماع مكتب بيضاوي بين ترامب والدبلوماسيين الروس ، وتم منع الصحافيين الأميركيين من الاجتماع ، فقد شدد البيت الأبيض في وقت لاحق له على أنه خضع إلى اعتراف مصور روسي.
 
ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤول في البيت الأبيض لم يكشف عن إسمه قوله "هذه هي المشكلة مع الروس" ، غير أنه في حوادث متكررة بشكل منتظم، تعرض الصحافيون لتهم جنائية عدوانية، بمن فيهم الصحافيون الذين يغطون مراسم الافتتاح.
 
وقد وقع الحادث الأخير الثلاثاء عندما اعتقل الصحافي دانييل رالف هيمان من ولاية فرجينيا الغربية واتهم بـ"التعطيل المتعمد للعمليات الحكومية" للرد على سؤال حول الظروف الموجودة مسبقًا في مع وزير الصحة برايس الذي كان يحاول تجاهله.
 
وتابع هيمان "لست متأكدًا من السبب، ولكن في مرحلة ما، اعتقد أنهم قرروا أنني كنت متشددًا جدًا في طرح هذا السؤال ومحاولة القيام بوظيفتي، ولذلك اعتقلوني" ، كما حذر الاتحاد الأميركي للحريات المدنية وغيره من المراقبين من أن الاعتقال هو هجوم على حرية الصحافة.
 
وفي ليلة الثلاثاء، مع خبر إقالة كومي، تصدر سبيسر بنفسه عن طريق إنفاق دقائق مخبأة في الظلام وبين الشجيرات ، كما وصفت واشنطن بوست ذلك ، وظهر سبيسر عندما وافقت وسائل الإعلام على إيقاف كاميراتهم وإطفاء أضواءهم.
 
واعترض البيت الأبيض بشدة على التقرير في وقت لاحق، وهو ما جاء في مذكرة بوست إديتور التي أوضحت أن "سبايسر تجمع مع موظفيه بين الشجيرات بالقرب من أجهزة التلفزيون على أرض البيت الأبيض، وليس في الأدغال ".
 وأصدر سبايسر مزيدًا من التوضيح فى وقت متأخر من الخميس بيان لفت خلاله إلى أن واشنطن بوست وصفت الوضع بطريقة كاذبة وأساءت بشكل خطير الحديث عن الوضع حول محاولتنا لإطلاع الصحافة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خطاب دونالد ترامب يؤثر على الصحافيين في الداخل والخارج خطاب دونالد ترامب يؤثر على الصحافيين في الداخل والخارج



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib