سنغافورة تعد تقريرًا بشأن مكافحة الأكاذيب المتعمدة عبر الإنترنت
آخر تحديث GMT 17:22:19
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

فيما تُحذر ألمانيا مليوني مواطن من نشر أي محتوى كاذب

سنغافورة تعد تقريرًا بشأن مكافحة "الأكاذيب المتعمدة عبر الإنترنت

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سنغافورة تعد تقريرًا بشأن مكافحة

وسائل الإعلام
برلين - جورج كرم

في عالم تصل فيه المعلومات الكاذبة والمضللة إلى مليارات على الفور، وأصبح التلاعب عبر الإنترنت أكثر تطورًا, تتجه الحكومات بشكل متزايد إلى التشريعات لمكافحة الأخبار المزورة. ولكن خلافًا للخطاب الذي يحض على الكراهية أو الدعوة إلى التطرف أو استغلال الأطفال في المواد الإباحية، فإن الأخبار المزيفة تمثل مجالًا مخيفًا ، وينظر إلى الخطاب السياسي على أنه يستحق ان يوجه أقوى حماية لحرية التعبير.

وأعرب المحامون وخبراء التكنولوجيا وممثلو وسائل الإعلام وحملة حرية التعبير ,عن مخاوفهم من أن التدابير المحلية المتخذة على عجل والتي تحظر الأخبار المزيفة، قد تثبت أنها غير فعالة في أحسن الأحوال، وأنها في أسوأ الأحوال تؤدي إلى نتائج عكسية. وقال ألبرتو اليمانو، أستاذ قانون الاتحاد الأوروبي: "في كثير من الأحيان، يركز التشريع على الأشجار، وليس على الغابات والجذور، ومن المحتمل أن ينتهي الأمر في النهاية إلى تفاقم الأسباب الجذرية لظاهرة الأخبار المزورة، وحيث أن إنتاج الأخبار المزورة أسهل وأرخص من أي وقت مضى، فإن الأخبار المزيفة هي "ثمرة متدنية القيمة" بالنسبة للسياسيين، ويمكنهم التحدث مع الناخبين بشأن هذا الموضوع، بينما يجب التعامل مع الأسباب الحقيقية وراء انتشاره في المجتمع والبيئة الإعلامية أبعد من ذلك بكثير ".

ومن أوروبا إلى آسيا، يسارع القادة إلى بناء قوانين إخبارية ضد "الأخبار الوهمية"، التي تم تحديدها بشكل ضيق لحماية حرية التعبير، كانت غير قانونية منذ عام 1881 - وتهدف إلى السماح للقضاة في فترات الانتخابات بالتعامل مع مثل تلك الأكاذيب. كما سيلزم التشريع أيضًا منصات وسائل الإعلام الاجتماعية على تسمية المعلنين الذين يمولون المحتوى، ويقولون كم يدفعون، وسيسمح لسلطة الإذاعة المستقلة في فرنسا بتعليق وسائل الإعلام التي ينظر إليها على أنها تحاول زعزعة استقرار التصويت، وخاصة إذا "تأثرت بالأجانب".

ألمانيا تعطى تنبيهات لأكثر من مليوني مستخدم ودول الاتحاد الأوروبي تنفذ تشريعات إخبارية ضد الأخبار الوهمية

و أدخلت ألمانيا في وقت سابق من هذا العام قانونًا للحديث عن الكراهية عبر الإنترنت، حيث أعطت تنبيهات لأكثر من مليوني مستخدم على مدار 24 ساعة لإزالة محتوى غير قانوني بشكل واضح"، ومواد عنصرية وأخبار مزيفة أو مواجهة غرامات تصل إلى 50 مليون يورو (44 مليون جنيه استرليني). ويجب حظر المواد الهجومية الأخرى لمدة سبعة أيام.

وتُنفذ دول الاتحاد الأوروبي الأخرى بما في ذلك السويد وايرلندا والجمهورية التشيكية تشريعات إخبارية ضد الأخبار الوهمية. لكن بينما يحذر الناشطون من أن مثل هذه القوانين قد تحد من حرية التعبير أو تؤدي إلى رقابة غير مقصودة، فإن الأنظمة التي غالباً ما تكون حساسة للغاية للنقد الإعلامي، متهمة باستخدام تشريعات مماثلة لمحاولة إسكات حرية التعبير وجماعات المعارضة.

الهند تتراجع عن قوانينها وماليزيا تفرض غرامة وتايلند تفرض السجن هي والفلبين

وانتقدت الهند بسبب شنها "هجومًا كاملًا على الصحافة السائدة"، وانسحبت بشكل مفاجئ الشهر الماضي، وهو أمر جديد يجيز تعليق أي صحفي بقدر ما يشتبه في نشر أخبار مزيفة . لكن ماليزيا أصدرت قانونًا ينص على فرض غرامات تصل إلى 88.000 جنيه إسترليني وسجن لمدة تصل إلى ست سنوات للمخالفين الذين يستخدمون المنافذ الإخبارية التقليدية والمطبوعات الرقمية ووسائل الإعلام الاجتماعية - بما في ذلك خارج ماليزيا - لنشر الأخبار المزورة. وقال المعارضون إن القانون يأخذ البلاد "خطوة واحدة قريبة من الديكتاتورية".

وتايلند لديها قانون الأمن الإلكتروني الذي يجعل انتشار المعلومات الكاذبة عرضة للسجن لمدة تصل إلى سبع سنوات، في حين تعد سنغافورة تقريرًا بشأن إجراءات مكافحة "الأكاذيب المتعمدة عبر الإنترنت"، والفلبين تدرس تشريعات إخبارية ضد "وهمية الأخبار" والتي من شأنها معاقبة المجرمين الى ما يصل إلى 20 سنة في السجن.

يجب اتخاذ تدابير وقائية من البداية قبل النشر

إلى جانب التشريع، فإن تدابير المجتمع المدني التي يتم تبنيها بشكل متزايد لمواجهة الأخبار المزيفة ، بما في ذلك التحقق من الحقائق والزيف، وقد لا تثبت فعاليتها في نهاية المطاف، كما قال أليمانو. "المشكلة هنا ببساطة هي أن المدققين لا يتدخلون إلا بعد النشر، وفي ذلك الوقت يكون الوقت قد فات."

ووافقت ليزا ماريا نيودرت من معهد أكسفورد للإنترنت، الذي يتخصص في التدابير المضادة للدعاية الحاسوبية، على  "هل ستؤدي القصة التي تم التحقق من صحتها إلى زيادة وضوح الرؤية الأصلية؟ هل سيشاهده نفس الأشخاص؟ هل سيصدق؟ وستكون هناك مشكلة مصداقية. ولا يؤمن الناس بالضرورة بالإعلام السائد والنخب السياسية ".

تلك القوانين سكون ميزة حقيقية لأولئك الذين ينتجون صحافة موثوقة بها

وأطلقت منظمة "مراسلون بلا حدود"، وهي منظمة حرية الإعلام، مع شركاء، مبادرة "الثقة للصحافة"، وهي نظام شهادات محتمل مستقبلي من شأنه تعزيز صحافة صارمة وموثوقة من خلال معايير تغطي قضايا الشفافية والثقة مثل الملكية والاستقلال ومصادر الإيرادات والأساليب الصحفية والامتثال لها والمعايير الأخلاقية. وقال كريستوف ديلوار، مدير مؤسسة مراسلون بلا حدود: "لقد انحسرت وساهمت في مجالين مختلفين، هما الإعلام والمناظرة العامة". "وتنتشر المعلومات الزائفة والموثوقة الآن في نفس القنوات، وتوزع الأخبار" السيئة "بشكل أسرع من الجيدة، ويجب أن نعطي ميزة حقيقية لأولئك الذين ينتجون صحافة موثوقة بها ".

وقال ديلوار إنه لا يعارض "وجود توازن جيد بين التنظيم الذاتي والتنظيم الرقابي". ولكن في الوقت الذي يستعد فيه الاتحاد الأوروبي للكشف عن خطة للتنظيم الذاتي الطوعي من قبل شركات الإنترنت العملاقة مثل فيسبوك وتويتر وغوغل، سيكون هناك تهديد باتباع  للقوانين في حالة فشلها، ويشك الخبراء في أن مجرد مطالبة المنصات بتحمل المسؤولية أمر طويل الأمد وصعب. وقال نودرت: "هناك أسئلة بشأن الوقت والموارد التي ستوفرها الشبكات الاجتماعية للقيام بهذه المهمة، وأيضاً ما إذا كانوا بالضرورة أفضل للحد من تلك الظاهرة". وفي فرنسا، سيتم اتخاذ القرارات من قبل القضاة على أساس كل حالة على حدة، لذلك سيكون هناك على الأقل إشراف قضائي.

الإجراءات القضائية ستكون ذريعة للأنظمة الإستبدادية

ولكن من الواضح أن هناك فجوات، ومن الصعب جدًا معرفة كيف ستعمل ... وقد يكون من الصعب توسيع القوانين والتعريفات الموجودة في المجال الإلكتروني. ولكن الآن يمكن للأنظمة الاستبدادية أن تشير إلى ديمقراطيات تتخذ هذه الخطوات باعتبارها أمثلة يحتذى بها للعدل والديمقراطية .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سنغافورة تعد تقريرًا بشأن مكافحة الأكاذيب المتعمدة عبر الإنترنت سنغافورة تعد تقريرًا بشأن مكافحة الأكاذيب المتعمدة عبر الإنترنت



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib