ترامب يتراجع عن تشكيل وحدة أمنية سيبرانية مع روسيا
آخر تحديث GMT 12:48:58
المغرب اليوم -

قادة "جمهوريون" يعتبرون أن موسكو لا يمكن الوثوق بها

ترامب يتراجع عن تشكيل وحدة أمنية "سيبرانية" مع روسيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ترامب يتراجع عن تشكيل وحدة أمنية

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن - يوسف مكي

تراجع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في وقت متأخر من يوم الاحد عن اقتراحه بالتعاون مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في تشكيل وحدة "أمن سيبرانية" لمكافحة القرصنة. وأقرَّ في تغريدة نشرها قبل الساعة السادسة مساء تقريبا، بأن "فكرة فريق الأمن السيبراني بين الولايات المتحدة وروسيا كانت بعيدة المنال"، على الرغم من أنه لم يشر إلى وقف إطلاق النار في سورية، وهو ما أعلنه نتيجة لقائه مع بوتين في هامبورغ يوم الجمعة الماضي. وقال ترامب: "على الرغم من انني لم اناقش مع الرئيس بوتين في وحدة الأمن السيبراني فهذا لا يعني أنه يمكن أن يحدث". واضاف "لكن يمكن وقف إطلاق النار! وفقا لما ذكره الرئيس.

وانتقد الجمهوريون بشدة فكرة ترامب التي قالت إن موسكو لا يمكن الوثوق بها بعد تدخلها المزعوم في الانتخابات الأميركية لعام 2016. وقال ترامب بعد اجتماعه الاول مع بوتين يوم الجمعة ان الوقت قد حان للعمل بشكل بناء مع موسكو، مشيرا الى اتفاق لوقف اطلاق النار في جنوب غرب سورية دخل حيز التنفيذ يوم الاحد. وقال عقب محادثاتهما في قمة مجموعة ال 20 في هامبورغ بألمانيا: "لقد بحث بوتين تشكيل وحدة الأمن السيبراني التي لا يمكن اختراقها حتى يتم حراسة القرصنة الانتخابية والعديد من الأشياء السلبية الأخرى".

وانتقد ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين وهم ليندسي غراهام من ولاية كارولينا الجنوبية، جون ماكين من أريزونا وماركو روبيو من فلوريدا، الفكرة. وقال غراهام لبرنامج "ميت ذي برس" في مقابلة مع شبكة "ان بي سي": "انها ليست الفكرة البغيضة التي سمعتها من قبل لكنها قريبة جدا"، مؤكدا ان رغبة ترامب الواضحة في "الغفران والنسيان" شددت عزمه على تمرير تشريع بفرض عقوبات على روسيا.

وقال ماكين، الذي يرأس لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ، "لم تواجه اي عقوبة". واضاف أن "فلاديمير بوتين ذهب بعيدا مع محاولة تغيير نتيجة انتخابنا" نعم، حان الوقت للمضي قدما. ولكن يجب ان يكون هناك ثمن للدفع ". وقال روبيو، على تويتر: "الشراكة مع بوتين في" وحدة الأمن السيبراني "هي أقرب إلى الشراكة مع الرئيس السوري بشار الأسد على" وحدة الأسلحة الكيميائية ".

وحاجج ترامب على التقارب مع موسكو في حملته لكنه لم يتمكن من تقديمها لأن إدارته واجهت التحقيقات في مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات والعلاقات مع حملته الانتخابية. ويقوم المستشار الخاص روبرت مولر بالتحقيق في هذه المسألة، بما في ذلك ما إذا كان قد حدث أي تواطؤ من جانب مسؤولي حملة ترامب، وكذلك لجان الكونغرس بما في ذلك لجان الاستخبارات في مجلس النواب ومجلس الشيوخ. وتتركز هذه التحقيقات بشكل حصري تقريبا على تصرفات موسكو، كما يقول المشرعون ومسؤولو المخابرات، ولم يظهر أي دليل علنا على تورط دول أخرى على الرغم من اقتراح ترامب بأن البعض الآخر كان يمكن أن يكون متورطا. ونفت موسكو أي تدخل، ويقول ترامب إن حملته لم تكن متواطئة مع روسيا.

وقال آدم شيف، وهو أكبر الديمقراطيين في لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، لبرنامج "سي إن إن" لحالة الاتحاد إن روسيا لا يمكن أن تكون شريكا موثوقا به في وحدة الأمن السيبراني. واضاف "اذا كان هذا افضل دفاع انتخابي، فربما نرسل صناديق الاقتراع الى موسكو".

من جهة اخرى، قال مسؤولون أميركيون ان عملية اختراق جديدة لنظم اعمال الطاقة النووية الاميركية وشركات الطاقة الاخرى نفذها قراصنة الحكومة الروسية، وفقا لما ذكرته صحيفة واشنطن بوست اليوم السبت. وقال ترامب انه "ضغط بقوة على الرئيس بوتين مرتين حول التدخل الروسى فى انتخابنا. ونفى ذلك بشدة ". وأضاف: "لقد تفاوضنا على وقف لإطلاق النار في أجزاء من سوريا ينقذ الأرواح. حان الوقت للمضي قدما في العمل بشكل بناء مع روسيا! " في محاولة ترامب الاولى لانهاء الحرب الاهلية السورية المستمرة منذ ست سنوات. توصلت الولايات المتحدة وروسيا والاردن يوم الجمعة الى وقف لاطلاق النار و"اتفاق لوقف التصعيد" في جنوب غرب سورية.

وقال مسؤولون في حركة المعارضة ان وقف اطلاق النار تم بعد ساعات من دخوله حيز التنفيذ الاحد. في تغريدة أخرى، تناقض ترامب مع وزير خارجيته ريكس تيلرسون، قائلا: "لم تناقش العقوبات في اجتماعي مع الرئيس بوتين. لن يتم أي شيء حتى يتم حل المشاكل الأوكرانية والسورية! " فرضت الولايات المتحدة عقوبات على روسيا لضمها القرم عام 2014 من أوكرانيا.

وقال تيلرسون للصحفيين يوم الجمعة ان ترامب قال لبوتين ان المشرعين الاميركيين يدفعون لفرض عقوبات اضافية ضد روسيا.  وقد أصدر مجلس الشيوخ تشريعا يضع عقوبات على القانون، بما في ذلك العقوبات المفروضة على التعدين وغيرها من الصناعات، التي سبق إنشاؤها من خلال الأوامر التنفيذية السابقة للرئيس باراك أوباما. يجب ان يمرر مشروع القانون مجلس النواب قبل ان يتوجه الى البيت الابيض لتوقيع ترامب او حق النقض. وانتقد ماكين تيلرسون لانه قال عن سوريا، "بشكل عام، لدينا (الولايات المتحدة وروسيا) أهداف متطابقة تماما.

وروسيا، وإيران، دعمتا الإبقاء على الأسد في السلطة. ترامب، مثل سلفه باراك أوباما، ركز على قتال "داعش"، وترك مسألة مصير الأسد. عرف الروس أن بشار الأسد سيستخدم الأسلحة الكيميائية. وقول ذلك ربما يكون لدينا نهج خاطئ؟ .وردا على سؤال حول ما اذا كان قد اعرب عن اسفه لتصويت تيلرسون كوزير للخارجية، قال: "احيانا افعل".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترامب يتراجع عن تشكيل وحدة أمنية سيبرانية مع روسيا ترامب يتراجع عن تشكيل وحدة أمنية سيبرانية مع روسيا



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة

GMT 07:11 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

3 نصائح للرجال لاختيار لون ربطة العنق المناسب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib