المغرب اليوم  - إنجي مشهور تطالب بتغيير مناهج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

كشفت لـ "المغرب اليوم" عن اجتماع قريب مع الوزير لحصر مشاكلهم

إنجي مشهور تطالب بتغيير مناهج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - إنجي مشهور تطالب بتغيير مناهج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

إنجي مشهور
القاهرة - حسن أحمد

كشفت مساعد وزير التربية والتعليم لشؤون الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، إنجي مشهور، عن اتجاه الوزارة لتطوير منظومة ذوي الاحتياجات الخاصة، موضحة أنه سيتم عقد اجتماع مع الوزير عاجلًا لحصر المشاكل التي يواجهها جميع الطلاب ذوي الاحتياجات، وأيضًا حصر المشاكل التي يقابلها أولياء الأمور، بالإضافة إلى تفعيل بعض القرارات التي لم تكن مفعلة من قبل.

وأضافت مشهور، في حوار خاص لـ"المغرب اليوم"، أن الهدف الحالي للوزارة هو تذليل الصعاب لهؤلاء الطلاب والعمل على تفهم المدارس لحالتهم وتوصيل صوتهم إلى الجميع، قائلة: "إن المشاكل التي تواجههم لا حصر لها، فهى تنقسم وفق الإعاقات فهناك بصرية، سمعية وحركية وكل منهم أمامه مجموعة من المشاكل يجب العمل على حلها لا سيما بعد دمج التكنولوجيا بالتعليم وإدخال بنك المعرفة بها، فهناك طلاب تكون مشاكلهم في المناهج، وطلاب آخرين يوجد لديهم مشاكل في التقديم للمدرسة ، حيث أن هناك مدارس لم توافق على قبولهم ، وبالتالي فنحن بصدد عمل وحدة في كل مدرسة تكون مختصة بإعاقة معينة " .

وأكدت مشهور، أن القوانين المنظمة لطلاب التوحد في مصر وكذلك اختبار الذكاء الذي يجرى لهم في وزارة الصحة والتأمين الصحي لالتحاقهم بالمدرسة غير ملائمين، حيث أن الكثير منهم لديه قصور في اللغة بالإضافة إلى أنهم في حاجة إلى تعديل المناهج الخاصة بهم، متابعة "يوجد لدينا إخصائيين ولكنهم غير كافيين لأن أعداد الإعاقات الملتحقة بالتربية والتعليم تصل إلى 900 ألف حالة أي تقارب من المليون، بينما يصل عدد المصابين بالتوحد في مصر إلى مليون حالة، في الوقت الذي نحتاج فيه إلى معلمين مدربين ومؤهلين لكي يكونوا حلقة وصل بيننا وبينهم".

ولفتت مشهور، إلى أن الطرق الحالية الخاصة بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة أصبحت تقليدية لا سيما طريقة برايل للمكفوفين، فقد أصبحت قديمة ويجب القضاء عليها مع مرور الوقت، ولا بد من وجود طرق أكثر تقدمًا من ذلك، مضيفةً أن التكنولوجيا أصبحت مرتبطة بالتعليم.

وأشارت مشهور، إلى أن هناك بعض اللوائح والقوانين للإعاقات تعد تعجيزية، مثل إجبار مادة الرسم على طلاب الهيموفيليا، حيث أن هناك مشكلة حقيقية تكمن في وضع قواعد عامة وليس خاصة بكل إعاقة، موضحة أن الهدف هو التعليم والتعلم ومتعته وليس أن يصبح الطالب ذوي الإعاقة عبئًا على الدولة وعلى الأسرة، أو يصبح عاجزًا ويجلس في الديسك فقط، فلا بد من تغيير هذا المفهوم في المجتمع.

وواصلت مشهور، أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي مهتم كثيرًا بهؤلاء الطلاب، ويعتبر أن لهم الأولوية لا سيما بعد إعلان الدولة أن عام 2018 هو عام ذوي الاحتياجات الخاصة، فهم أصحاب قدرات متميزة وهناك بعض القرى التي تتعامل معاهم معاملة سيئة، وهناك قرى أخرى تقوم بالتخلص منهم والعمل على موتهم.

وطالبت مشهور بضرورة رفع وعي المجتمع بأهمية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، ولوسائل الإعلام المختلفة  دور أساسي في ذلك الشأن، قائلةً: "فنحن كان يوجد لدينا شخصيات نابغة من ذوي الاعاقات على رأسهم طه حسين، فهناك إناس لديهم إعاقات سمعية وحركية وبصرية ولكنهم متميزين جدًا، ودورنا في المجتمع هو تذليل الصعاب لهم والعمل على إزاحة الفروق بيننا وبينهم".

وأوضحت مساعد وزير التربية والتعليم لشؤون الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، أنه وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة، فإن نسبة المصابون بمرض "طيف التوحد" في مصر تتمثل في 1 لكل 80 مواطنًا أي نحو 900 ألف إلى مليون مواطن مصري أي بداية من الأعراض البسيطة لمرض التوحد وصولًا للأعراض الكبرى لهذا المرض، أما نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر بصفة عامة فتبلغ من 12 إلى 15 مليون مواطن مصري، لتبلغ نسبة المدرجين في العملية التعليمية 900 ألف طالب معاق في جميع المراحل التعليمية.

وبينت مشهور، أنه سيتم تطوير المناهج للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بدايةً من العام المقبل، وأيضًا ستتغير طريقة وضع الامتحانات وشكلها بحسب كل نوع إعاقة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - إنجي مشهور تطالب بتغيير مناهج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة  المغرب اليوم  - إنجي مشهور تطالب بتغيير مناهج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - إنجي مشهور تطالب بتغيير مناهج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة  المغرب اليوم  - إنجي مشهور تطالب بتغيير مناهج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة



بفستان طويل مكشوف الظهر والصدر ودون أكمام

ناعومي كامبل تتألق في الحفل الخيري للأمم المتحدة

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت عارضة الأزياء البريطانية ناعومي كامبل، بإطلالة مميزة وجذابة، فى حفل جوائز "Goalkeepers Global Goals" وهو الحدث الخيري للأمم المتحدة المقام في مدينة نيويورك، مساء يوم الثلاثاء. تعد كامبل واحدة من أفضل النماذج في العالم لأكثر من عقدين، والتي تمكنت من  البقاء على القمة لسنوات. ارتدت كامبل البالغة من العمر 47 عاما، فستانًا طويلًا يكشف عن إحدى ساقيها بالكامل ومكشوف الظهر والصدر ودون أكمام باللون الأسود وانتعلت حذاء مكشوفًا ذا كعب عال بنفس اللون، مع إكسسوارات من الأساور المتعددة الألوان،  ووضعت المكياج البسيط الهادئ، ورفعت شعرها من الخلف على شكل ذيل حصان. كما تألقت النجمة الهندية الشهيرة بريانكا تشوبرا، في الحدث الخيري، وخطفت أنظار الحضور والمصورين بإطلالتها الأنيقة على السجادة الحمراء. ارتدت بريانكا البالغة من العمر 35 عامًا، فستانًا طويلًا مفتوحا من الساق وبأكمام طويلة باللون الأبيض ذو أكتاف كبيرة ومنتفخة، وانتعلت حذاء مكشوفًا ذا كعب عال من

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018
 المغرب اليوم  - خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018

GMT 05:37 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد "فوكس نيوز"
 المغرب اليوم  - سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد

GMT 00:27 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

حورية فرغلي تُوضّح سبب تأخير طرح "طلق صناعي"

GMT 07:03 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

بذخ أسطوري في أغلى حفلة زفاف أرمني في العالم

GMT 09:54 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"غولد كوست" تضم مجموعة من السيدات اليافعات فقط

GMT 04:29 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

تصاميم مفعمة بالحيوية من "بربري" في لندن

GMT 05:40 2017 الجمعة ,15 أيلول / سبتمبر

السناجب ترتّب عملية تخزين المكسرات حسب نوعها

GMT 09:17 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

"البنفسجي الرمادي" لون الدهانات الأفضل لعام 2018

GMT 04:51 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

تصميم مميز للمنزل الذي تم فيه تصوير "برود تشيرش"

GMT 10:15 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

أبحاث تحوّل الدهون الضارة إلى نافعة بتقنية بسيطة

GMT 06:26 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف دور الكربوهيدرات في إنقاص الوزن

GMT 07:10 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

منتزه"Peak District" بشلّلاته الرائعة في كتاب مصوّر

GMT 06:45 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib