الأسباب التي جعلت عزة فهمي تدخل صياغة المجوهرات
آخر تحديث GMT 22:26:23
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

عقب شرائها كتاب ألماني عن الحُليّ في العصور الوسطى

الأسباب التي جعلت عزة فهمي تدخل "صياغة المجوهرات"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الأسباب التي جعلت عزة فهمي تدخل

عزة فهمي تدخل مجال "صياغة المجوهرات"
القاهرة ـ منى المصري

مع تقدّم المساواة بين المرأة والرجل في جميع الحقوق والواجبات بالمجتمعات، وتمكين المرأة في صدارة الأعمال في مختلف الصناعات، تواصل صائغة المجوهرات المصرية عزة فهمي، إكمال مسارها الذي بدأته منذ ما يقرب من 50 عامًا.

ففي عام 1969، عندما كانت في منتصف العشرينات من عمرها ، حصلت عزة فهمي التي تخرجت من قسم الديكور بكلية الفنون الجميلة، على كتاب ألماني عن مجوهرات أوروبا في العصور الوسطى. تتذكر قائلة: "بدأ قلبي ينبض بسرعة كبيرة وكان يشبه لحظة الضوء لمشوار كبير". "لم يخطر ببالي أبداً أنني قد أصنع المجوهرات ، ولكن بمجرد أن رأيت هذا الكتاب فكرت ، لم لا؟"

أحد الأسباب الرئيسية لتفكيرها في الانضمام للمجال هو عدم وجود أي من النساء في هذا المجال ففي ذلك الوقت، كان ربع الصاغة في سوق خان الخليلي في القاهرة مسيطرًا بالكامل على الرجال، ولم يكن المجتمع ملائماً لخريجة الفنون الجميلة لتعمل وسط الرجال.

وبالمثابرة، تحدت فهمي عدم السماح لها بالدخول هذا المجال وتعليمها حرفته الرجال. كانت هذه الخطوة من شأنها أن تؤدي في النهاية إلى إنشاء أول علامة تجارية عالمية للمجوهرات الراقية في مصر ، مع أكثر من 200 موظف و 14 متجرًا في جميع أنحاء العالم - تم افتتاح أحدثها هذا الأسبوع في مركز بيرلينغتون في لندن.

خبرتها في هذا السوق ، وتعلم كيفية فهم الصاغة والتواصل معهم ، سوف تكون حاسمة في نجاحها، بعد حصولها على التدريب المهني ، حصلت على منحة دراسية لدراسة تصميم المجوهرات في لندن في منتصف السبعينات ، قبل أن تعود إلى وطنها وافتتاح أول متجر لها في القاهرة في عام 1981.

منذ البداية ، قامت فهمي بصنع الحلي الذي دفع حدود مهارتها إلى أقصى حد. كانت كل قطعة مصنوعة يدوياً في ورشة القاهرة، حيث تعمل على دمج التقنيات القديمة مثل الخرق والخرز اليدوي في المجوهرات التي تروي القصص الثقافية والتاريخية بقدر ما هي زخرفية.

تقول فهمي: "أنا مدمنة للكتب، لقد قرأت الكثير، لذا فإن الثقافة والأدب يلهماني." "لقد بدأت باستخدام أشعاري وأمثالي المفضلة في المجوهرات - خاصة الكلاسيكية من العالم العربي - لأن كل شخص يمكن أن يجد شيئًا يتعلق به."

تتميز العديد من المجوهرات بالخط العربي الذي يصور رسائل الحب والصداقة والسلام ، إلى جانب الرموز التقليدية من الثقافات - من يد فاطمة والعين الشريرة إلى الثعابين تقول فهمي: "قد أستلهم تصاميمي من العمارة الليبية ، أو نسيجًا من المتحف الإسلامي - فأنا احبب الجمال ، وأترجمه إلى مجوهرات عصرية".

نتيجة البحث الدقيق ، تستغرق المجموعات عادةً ما بين 18 شهراً وسنتين للتطوير ، وهو ما تفعله فهمي الآن إلى جانب ابنتها الصغيرة أمينة وابنتها الكبرى ، فاطمة ، وهي المدير الإداري للشركة ، وقد قادت متجر لندن الجديد.

تقول فاطمة: "تعد لندن واحدة من أهم الأسواق إذا كنت ترغب في أن تكون محترفا دوليًا ، وكانت كل من عزة وأمينة متعلمتان في المملكة المتحدة حتى يكونا متصلين بها".

لدى مركز بيرلينجتون الكثير من التراث عندما يتعلق الأمر بالمجوهرات ، والآن يقومون بتجديده وجلب علامات تجارية جديدة مثيرة للاهتمام، ما يجعل الجمع بين التراث والحداثة مثاليا لضم متجر عزة فهمي.

مع الجدران الخرسانية الخام والأرضيات الخشبية الفاتحة واللمسات البرونزية الرقيقة ، تضع المساحة الجديدة من بيجو المجوهرات والوسط على خلفية اللون الأزرق المصري. وبمجرد أن تشاهده تتعرف على أسلوب عزة فهمي.

العديد من الرموز والزخارف لها جذورها في مصر القديمة ، والتي أثرت بشكل كبير على تصميم المجوهرات خلال النهضة المصرية في عشرينيات القرن العشرين ، لذلك هناك تلميحات من اسلوب "ارت ديكو" أيضا ، مع الأحجار الكريمة الثمينة ، يوجد ذهب أصفر عيار 18 وفضة - مزيج أصبح من ابرز ما يميز منتجات عزة فهمي.

لا تقوم عزة فهمي بتصميمات مختلفة عند اختلاف الأسواق حيث يقوم الفريق "بتنظيم" مجموعاته في لندن بنفس الطابع الاصلي المصري، وهذا يعني القلادات الكبيرة والجريئة ورؤوسها المنقوشة بشكل معقد والتي تشبه الدروع، إلى جانب المزيد من المجوهرات "اليومية" التي اعتاد عليها السوق الغربي أكثر.

تقول فاطمة: "الناس يتوقون إلى قصة تتواصل معهم - تلك القيمة غير الملموسة والعاطفية مهمة للغاية". "نحن نعتبر أنفسنا رواة القصص وليس مجرد صائغي مجوهرات".

إن القصص التي تقولها مجوهرات عزة فهمي تحوي الفن والثقافة والتاريخ ، ولكن لا شيء منها مقنع مثل قصة مؤسس البيت نفسه - المرأة الرائدة في عالم الرجال التي تعد بحد ذاتها قصة يجب أن تروى.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأسباب التي جعلت عزة فهمي تدخل صياغة المجوهرات الأسباب التي جعلت عزة فهمي تدخل صياغة المجوهرات



GMT 05:10 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

أفكار متنوعة لتكوني عصرية بسهولة

GMT 05:55 2022 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

أفضل الإطلالات للنجمات العرب باللون الأخضر

GMT 01:05 2022 الخميس ,27 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح في الموضة لصاحبات جسم الساعة الرملية

GMT 10:01 2022 الأحد ,07 آب / أغسطس

موديلات فساتين سهرة من وحي كارن وازن

GMT 11:34 2022 الخميس ,14 تموز / يوليو

أفكار لإطلالة شاطئية جذابة من وحي النجمات

الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib