غرف كوساما اللا نهائية تجذب جحافل من طالبي صور سيلفي
آخر تحديث GMT 20:44:47
المغرب اليوم -

تضفي الطابع المادي على الجسم لتصبح واحدة مع الكون

غرف كوساما اللا نهائية تجذب جحافل من طالبي صور "سيلفي"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - غرف كوساما اللا نهائية تجذب جحافل من طالبي صور

الفنانة اليابانية "يايوي كوساما"
لوس أنجلوس ـ رولا عيسى

تعتبر تذكرة معرض الفنانة اليابانية "يايوي كوساما" لحضور معرض " Infinity Mirrors" في متحف “ذا برود” في لوس أنجلوس، من أهم التذاكر، حيث يُقدم  استعراضًا لأعمال الفنانة اليابانية البالغة من العمر 88 عامًا على مدى خمسة عقود.

وقد باع المتحف جميع تذاكره البالغة  50 ألف في الساعة الأولى، وكل صباح، يوجد  طابور في الخارج للحصول على فرصة دفع 30 دولار ثمنًا للتذكرة. وبالإضافة إلى عرض لوحات كوساما وإفيميرا الشخصية، تتضمن كل تذكرة الدخول لمدة 30 ثانية داخل كل من "الغرف اللانهائية" الست – وهي غرف عاكسة للصور توجد بها أضواء ليد ساطعة، أو الأكريليك المضيئة، وتشاهد منها الأجرام السماوية العائمة والتي تشكل هاوية غريبة متلألئة. أما بالنسبة إلى أعمال كوساما، فإن المجالات اللانهائية للضوء تعني إضفاء الطابع المادي على الجسم لتصبح واحدة مع الكون؛ بالنسبة لمعظم أصحاب التذاكر، ومع ذلك، فهي تمثل صورة شخصية رائعة.

غرف كوساما اللا نهائية تجذب جحافل من طالبي صور سيلفي

 وينشر المعرض على موقع إنستغرام، تيارًا لا نهاية له على ما يبدو من صور رواد المتحف– حيث الأفراد والأزواج والأطفال – الذين يمسكون بالهواتف الذكية والأسطح العاكسة لكوساما. وقد أثار انتشار هذه الصور الشخصية للفن الخلافات بين نخبة العالم الفني، مما أثار رد فعل عنيف في قضية كوساما. ووصفتها صحفية "نيويورك تايمز" روبرتا سميث بأنه "قليلٌ من الدجل" الذي "يستعد لغزو الغرف" اللانهاية "المتطابقة التي تجذب جحافل من طالبي التقاط صور السيلفي".
وذهبت صحيفة لوس انجليس تايمز أبعد من ذلك حيث قالت: "إن الميزة الأكثر إثارة للاهتمام من الغرف هو أن النظر إلى الصور في كل مكان منها يعطي إنطباعًا كما لو أنك هناك". ووصفته " Apartment Therapy" بأنه: "معرض إنستغرام لإنهاء جميع معارض الصور".
 وعاشت كوساما، التي كانت تعمل على "الغرف اللا متناهية" منذ ستينيات القرن الماضي طوعا في مرفق صحي للصحة العقلية في طوكيو منذ عام 1977، وقد عاد اهتمامها بعملها في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، في الوقت الذي كانت فيه الهواتف الذكية تنتشر إلى كل مكان. ويعد تأثير كوساما ظاهرة عالمية لا تجتاح فقط معرض لوس أنجلس، ولكن المعارض المتزامنة في كل من صالات ديفيد زويرنر في نيويورك، ومعرض كوينزلاند للفن الحديث، ومتحف كوساما المخصص الذي افتتح في طوكيو في سبتمبر /أيلول.
وتعتبر هيمنة كوساما العالمية الحالية أحد أعراض أكبر قصة للصورة الشخصية للفن. وقد شهدت السنوات الأخيرة تطوير ما يسمى بـ"مصنع سيلفي" وهو اسم يُعطى لمتاحف ذات خلفيات رائعة للغاية مناسبة لالتقاط السياح صور السيلفي. وتشمل هذه الجدران الوردية الألفية لـ"متحف الآيس كريم" والذي افتتح في منطقة الفنون في لوس أنجلوس هذا الصيف، أو التصميمات الداخلية المتطورة لـ29 غرفة في "Refinery29" المقرر افتتاحها في ديسمبر/كانون الأول.
 وكانت دراسة حديثة أجريت من قبل شركة التسويق لابلاكا كوهين قد أثارت مخاوف النخبة الثقافية من سقوط الحضارة الغربية كما نعرفها. ووفقا للدراسة، "تعريف الثقافة أصبح ديمقراطيًا". ولكن هذه الأزمة الثقافية المتخيلة ليست سوى مسألة منظور. فالآثار الضارة لوسائط التواصل الاجتماعي تبقى فقط في نظر الناظر. ومنذ افتتاحه، تعرضت لانتقادات واسعة لتركيزها على أعمال الحشد، بما في ذلك مجموعة من منحوتات جيف كونس اللامعة وغرفة مرآة معكوسة لا نهائية, غير أن القائمين على المتاحف العاديين أشادوا بالمؤسسة لإمكانية الوصول إليها.
 ويقول جوان هيلر، مدير المتحف: "صحيح أن زوار برود يختلفون كثيرا عن جمهور المتحف التقليدي. فمتوسط ​​عمر زائرنا هو 33، مقارنة بمتوسط ​​ عمر زائر متحف الفن الوطني الذي يصل إلى 47 عامًا". ولا تعتبر إمكانية الوصول إلى الجمهور والتعرض لوسائط التواصل الاجتماعي مقاييس تتحدث عن خطورة المؤسسة. فمتحف اللوفر، بعد كل شيء، هو المتحف الأكثر شهرة في العالم. في عام 2016، جاء في المركز الخامس، خلف المتاحف المفضلة المحلية الأخرى، وكان متحف لوس انجليس للفنون في المركز الرابع.
 تقول إيفا ريسينوس، مديرة وسائل الإعلام الاجتماعية في المتحف، في معرض تعليقها على تركيب اللمبات التي قام بها الراحل كريس بوردن أمام المتحف: "بالنسبة إلى لاكما، فإن الإضاءة الحضرية مهمة على إنستغرام.​

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غرف كوساما اللا نهائية تجذب جحافل من طالبي صور سيلفي غرف كوساما اللا نهائية تجذب جحافل من طالبي صور سيلفي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 02:27 2024 الأحد ,07 إبريل / نيسان

أول تعليق من داني ألفيس بعد خروجه من السجن

GMT 08:02 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

إجلاء نحو 117 ألف شخص بسبب الفيضانات في كازاخستان

GMT 04:59 2024 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

نصائح لاستعادة التوازن الغذائي عقب شهر رمضان

GMT 19:34 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 12:38 2020 الجمعة ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

تركز الأضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib