النظام الغذائي الغني بالسمك يحمي من سرطان الثدي
آخر تحديث GMT 11:20:35
المغرب اليوم -
رصد 11 جثة لمهاجرين قبالة السواحل الليبية في مأساة جديدة للهجرة عبر البحر المتوسط مقتل 7 بغارة إسرائيلية على بلدة أنصار واشتباكات في مرتفعات علي الطاهر جنوبي لبنان زلزال جديد يضرب إندونيسيا وتحذيرات متزايدة من تسونامي بعد تراجع مياه الشواطئ في منطقة فلوريس هجوم على سفينة تابعة لأدنوك في مضيق هرمز والشركة تؤكد السيطرة على الموقف وعدم تسجيل إصابات اعتداءات المستوطنين تصعد التوتر في الخليل وإصابة فلسطينيين برصاص حي وعمليات اقتحام واعتقال في الضفة الغربية ترامب يعلن تدمير القدرات الإيرانية ويتحدث عن غياب القيادة وتراجع التصنيع العسكري والتفاوض مع طهران مقتل طيارين إثر تحطم مروحية أباتشي في تكساس والجيش الأميركي يفتح تحقيقاً لكشف ملابسات الحادث إيران تؤكد عدم حسم استئناف المفاوضات مع واشنطن وتربط فتح مضيق هرمز بشروط جديدة زلزال قوي يضرب سواحل إندونيسيا وتحذيرات من تسونامي ومخاوف من تداعيات واسعة الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد سرية في لواء خان يونس بغارة جنوب قطاع غزة
أخر الأخبار

حمية البحر المتوسط تخفف أضرار المرض

النظام الغذائي الغني بالسمك يحمي من سرطان الثدي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - النظام الغذائي الغني بالسمك يحمي من سرطان الثدي

نظام غذائي متوسطي غني بالخضروات والمكسرات
أمستردام ـ نادين موسى

وجدت دراسة حديثة أنّ اتباع نظام غذائي متوسطي غني بالخضروات والمكسرات والسمك وزيت الزيتون، يخفّض خطر الإصابة بنوع قاتل من سرطان الثدي بنسبة 40%.
ويخفّض النظام الغذائي، الذي يحافظ على الخبز الأبيض واللحوم الحمراء والحلويات، من احتمال استقبال الأستروجين لسرطان الثدي السلبي في النساء بعد انقطاع الطمث، من المرجّح أن يكون قاتلًا أكثر من أنواع أخرى منه، وغالبًا ما يكون من الصعب علاج السرطان الحسّاس للهرمون، وما يقرب من 55 ألف امرأة في بريطانيا، يشخصن إصابتهن بسرطان الثدي، سنويًا، وتموت حوالي 11400 امرأة من سرطان الثدي سنويًا

ويشمل النظام الغذائي النموذجي للبحر الأبيض المتوسط ​​كميات عالية من البروتينات ذات الأصل النباتي مثل المكسرات والعدس والفاصوليا والحبوب الكاملة والأسماك والدهون "الصحية" الغير مشبعة الأحادية مثل زيت الزيتون، ويتم إبقاء السكريات المكررة والدهون المشبعة إلى أدنى حد ممكن، وقاد الدراسة على 62 ألف امرأة على مدى 20 عامًا، أستاذ بييت فان دن براند، من جامعة ماستريخت في هولندا.

النظام الغذائي الغني بالسمك يحمي من سرطان الثدي

وأوضح براند أنّه "يمكن لبحثنا أن يساعد على تسليط الضوء على كيفية تأثير الأنماط الغذائية على خطر الإصابة بالسرطان، ووجدنا علاقة قوية بين حمية البحر الأبيض المتوسط ​​والانخفاض السلبي لاستقبال الأستروجين لخطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء بعد انقطاع الطمث، حتى في غير سكان البحر الأبيض المتوسط".

ويعتبر الكحول، أحد أجزاء النظام الغذائي التقليدي للبحر الأبيض المتوسط، واستبعد من الدراسة بسبب صلاته بسرطان الثدي، ويعتقد أنه يمكن منع ما يقرب من 12 ألف حالة إصابة في بريطانيا سنويًا، حال التوقّف عن شرب الكحول.

وبيّن مدير تمويل البحوث في الصندوق العالمي لأبحاث السرطان الخيري، الذي قاد الدراسة، الدكتور بناجيوتا ميترو، أنّه "مع شيوع الإصابة بسرطان الثدي في بريطانيا، فإنّ الوقاية هي المفتاح إذا كنا نريد أن نرى انخفاضا في عدد النساء المصابات بالمرض"، ولم يكن لحمية البحر الأبيض المتوسط ​​سوى تأثير ضعيف غير كبير على خطر الحساسية لهرمون الأستروجين المستقبل لسرطان الثدي الإيجابي، كما وجدت الدراسة التي نشرت في الدورية الدولية للسرطان.

وكشفت المدير الإكلينيكي لجمعية الثدي الخيرية لرعاية مرضى السرطان، إيما بينيري، أن الوجبات الغذائية وخيارات نمط الحياة الأخرى لا تضمن الوقاية، مضيفة أنّه  يجب أن تعرف النساء علامات وأعراض المرض، وأن يتصلن بطبيبهن الخاص إذا شعرن بالقلق.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النظام الغذائي الغني بالسمك يحمي من سرطان الثدي النظام الغذائي الغني بالسمك يحمي من سرطان الثدي



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:17 2026 السبت ,08 آب / أغسطس

طهران تحدد ستة شروط لإعادة فتح «هرمز»

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:20 2026 الإثنين ,05 كانون الثاني / يناير

آبل تصنف iPhone 11 Pro ضمن قائمة المنتجات القديمة

GMT 10:11 2026 السبت ,07 شباط / فبراير

مشروبات طبيعية لنوم هانئ في الشتاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
RUE MOHAMED SMIHA ETG 6 APPT 602 ANG DE TOURS CASABLANCA MOROCCO
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib