مشكلة الفجوة بين الجنسين في التكنولوجيا تبدأ منذ الطفولة
آخر تحديث GMT 00:27:12
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

الآباء يشكّلون دورًا رئيسيًا في التأثير على الخيارات الوظيفية

مشكلة الفجوة بين الجنسين في التكنولوجيا تبدأ منذ الطفولة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مشكلة الفجوة بين الجنسين في التكنولوجيا تبدأ منذ الطفولة

التكنولوجيا تبدأ منذ الطفولة
واشنطن ـ يوسف مكي

يعتبر اختلال التوازن بين الجنسين في صناعة التكنولوجيا ليس سرًا، حيث أن 17 في المائة فقط من الوظائف الخاصة بالتكنولوجيا هي للنساء، وأصبحت مشاريع التصدي لهذه المشكلة، بداية من المؤتمرات إلى برامج التوجيه، منتشرة على نطاق واسع ولكنها تستهدف عادة النساء اللواتي يشرعن بالفعل في الحياة المهنية، وهناك أدلة دامغة على أن سنواتنا الأولى حاسمة في تشكيل كيف نرى العالم من حولنا ومكاننا فيه. ومنذ الصغر في سن 10 أو 11 عامًا، يكون لدى الأطفال بالفعل أفكار قوية حول أدوارهم الجنسانية. 

وكشف عالم النفس الاجتماعي في جامعة برمنغهام سيتي، البروفيسور إيلي بواغ، أنّ الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 7 أعوام قد يكون لديهم أفكار بشأن الأنواع المختلفة من الوظائف التي يجب على الرجال والنساء القيام بها، وادعى النقاد أن الألعاب المحددة لجنس معين يمكن أن تشكل طموحات الفتيات المهنية، في حين يلعب الآباء والمعلمين أيضا دورا رئيسيا في التأثير على الخيارات الوظيفية للأطفال.

ووجدت دراسة أجرتها مؤسسة الهندسة والتكنولوجيا أن تصورات الآباء القديمة عن فرص العمل للرجال والنساء لا تشجع الفتيات عن متابعة مستقبل في قطاع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (الجذعية). وأظهر البحث أن الآباء أكثر احتمالية للتوصية بالمهن في مجال الرعاية والتعليم للفتيات، وقالت بواغ "نحن نتوقع من الأولاد أن يكونوا بارعين في الرياضيات و التربية البدنية، على الرغم من عدم وجود الاستعداد البيولوجي هناك حتى، وأن تكون الفتيات أكثر إبداعا أو رعاية"، وهي تعتقد أنه من الصعب علينا تجنب القيام بذلك، حتى عندما ندرك ذلك، بسبب كيفية عمل الدماغ البشري. نحن نخلق ما يسمى مخططات – وهي أنماط السلوك المتكررة التي تسمح للأطفال لاستكشاف والتعبير عن الأفكار والأفكار النامية من خلال اللعب والاستكشاف - كوسيلة لتصنيف وفهم العالم، ولا تزال المشاريع التي تستهدف الأطفال على المستوى الابتدائي ومستوى الحضانة ضئيلة على أرض الواقع. وأكبر مخطط على الصعيد الوطني هو سفراء الجذعية الممول من الحكومة، والذي يهدف إلى تزويد الأطفال بنماذج يحتذي بها في مجال العلم والتكنولوجيا. سيقوم سفراء الجذعية بزيارة المدارس لإجراء محادثات، والانضمام إلى الدروس، أو العمل مع المعلمين والمحافظين للمساعدة في تحسين الطريقة التي يتم بها نقل الجذعية في الصف.

وكشفت مديرة ستيمفيرست، مركز سفراء الجذعية في لانكشاير وكومبريا، هيلين هيغي، أنّ "علينا حقا دفع الرسالة بأن تقوم المرأة بهذه الوظائف. يعتقد الأطفال أن العلوم الجذعية ليس للفتيات لأنهم لا يرون الفتيات يفعلن ذلك"، وتعمل هيجي مع المعلمين لرفع الوعي حول عدم وجود النساء في عالم التكنولوجيا، ولكن ليس هناك ما يضمن أن جميع المعلمين سوف يبحثون بنشاط لمعالجة هذه المشكلة، أو حتى يكونوا على بينة بهذه المسألة. المشكلة الرئيسية الأخرى هي أن هذه البرامج، فضلا عن المبادرات المعروفة الأخرى مثل النوادي البرمجية، هي غير منهجية. تقول هيجي: "غالبا ما لا يستطيع المعلمون التعامل معها.

وتشمل المبادرات الأصغر حجما برنامج "  People Like Me" بمؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم  (المرأة في العلوم والهندسة). استنادا إلى البحوث التي تظهر أن الفتيات أكثر احتمالا لابتكار التعبير عن هويتهن الذاتية باستخدام الصفات من الأولاد - الذين يميلون إلى الحديث عن أنفسهم من حيث ما يفعلونه، وذلك باستخدام الأفعال - ويهدف إلى تعليم الجذعية بطريقة أكثر وصفية، ويقول تقرير عام 2014 نشره مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم أن هذا مهم لأن تعليم وظائف الجذعية يركز على ما يستطيع هؤلاء المهنيين القيام به بدلا من وصف الصفات اللازمة للنجاح. ومن المأمول أن يشجع ذلك الفتيات على مطابقة سماتهن إلى تلك السمة اللازمة في مهن العلوم والتكنولوجيا.

ولا تزال هناك خطوات يمكن للوالدين اتخاذها لتشجيع تعلم الجذعية في المنزل من خلال الألعاب التي يشترونها لأطفالهم. وأظهرت البحوث التي أجرتها جمعية الهندسة والتقنية31٪ من الألعاب الجذعية هي "للبنين"، مقارنة مع 11٪ فقط للفتيات. تحاول الشركات المصنعة بنشاط معالجة هذا الخلل – حيث صدرت ألعاب حديثا تستهدف الفتيات وتشمل لعبة هندسة الحيوانات الأليفة غولديبلوكس وفوريال، فضلا عن مجموعات ليغو الجديدة الموجهة نحو الفتيات، ويوصي خبراء الصناعة أيضا الآباء والمعلمين تثقيف أنفسهم حول اتساع وتنوع وظائف التكنولوجيا هناك ومحاولة لفهم المهارات المعنية. 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشكلة الفجوة بين الجنسين في التكنولوجيا تبدأ منذ الطفولة مشكلة الفجوة بين الجنسين في التكنولوجيا تبدأ منذ الطفولة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib