دراسة حديثة تشدد حتمية على تطوير الأداء المهني
آخر تحديث GMT 09:14:02
المغرب اليوم -

وجود إستراتيجية للتواصل مع زملاء العمل

دراسة حديثة تشدد حتمية على تطوير الأداء المهني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دراسة حديثة تشدد حتمية على تطوير الأداء المهني

التطوير المهني أهم من الحياة الأكاديمية
لندن ـ كاتيا حداد

تعد الحياة الأكاديمية أمر رائع ، ولكن الحصول على درجة الدكتوراه ما هو إلا مجرد بداية ، فهناك أمور لا بد من اتباعها بعد ذلك ، على سبيل المثال، إذا لم تتيح إمكانية الوصول المفتوحة إلى الأبحاث المنشورة ، فإن معظم الباحثين لن يقرأوا العمل ، حيث أن أكثر من نصف الأبحاث المنشورة لم يتم الاستشهاد بها ، وهذا يعني أنك يجب أن تكون أكثر إبداعًا في عرض خبرتك.

وبحسب ما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية فإن طلاب الماجستير والدكتوراه ممن يتطلعون إلى مهنة أكاديمية هم بحاجة إلى تقبل فكرة أن تطوير الذات هو جزء كبير من الحياة الأكاديمية.

لا بد من تحديد الهوية الأكاديمية الخاصة بك وبناء إستراتيجية للتواصل مع الزملاء في المستقبل في مجال عملك ، تحتاج إلى فهم ما تريد تحقيقه من خلال التواجد على شبكة الإنترنت.

 يجب على العلامة الأكاديمية أن تربط  بكونك باحث وما تطمحه إليه في المستقبل ، وهذا لا ينبغي أن يتطلب تحولًا جذريًا ، فقط قم بإلقاء نظرة على ما قدمته بالفعل لسيرتك الذاتية، حدد مدى أداءك المهني وما الذي تود تقديمه خلال حياتك المهنية، ثم نظر في كيفية القيام بذلك.

وتعتمد المشاركات الأكاديمية الدائمة أساسًا على عقود الكتب، ويتم إغراء طلاب الدراسات العليا بتلك الأبحاث العلمية من خلال البدء في نشر الأبحاث التي تحظى بإهتمام أولي ، ولكن من المفيد طرح إستراتيجية النشر أولًا.

 قم بالبحث واستهداف المجلات التي يتم استشارتها على نطاق واسع في مجال عملك، وقد تكون نتائج الأبحاث ذات النطاق الأكبر جديرة بدرجة من التفاوت في الجودة في وقت مبكر من حياتك المهنية، ولكن أنظر فيما إذا كانت بعض المنشورات المختارة التي مرت من خلال المراجعة الصارمة للنظراء قد تعطي انطباعًا أقوى عن عملك.

ويبقى نشر البحث التقليدي أمرًا حاسمًا، ولكن التدوين والتغريد والمشاركة العامة يمكن أن تقطع شوطًا طويلًا، لا سيما مع متطلبات الأثر الجديدة في إطار التميز البحثي .
 
سؤال واحد لا بد وأن تسأله لنفسك ، هل الأشخاص قادرين على العثور عليك على الانترنت؟ تصنف لينكيدين والفيسبوك في مرتبة عالية من محركات البحث، لكنها ليست موجهة حقًا نحو الحوار الأكاديمي ، على الرغم من أن الأخير يستضيف مجموعات للمناقشات غير الرسمية وتقاسم المعلومات.

تم تصميم مواقع الشبكات مثل academia.edu و  ResearchGate خصيصًا إلى الأكاديميين، وتسمح للمستخدمين بمشاركة المقالات والملخصات وكذلك السير الذاتية، في حين يتيح للباحث العلمي من غوغل تتبع الاقتباسات، وتجميع سجل البحث الخاص بك والربط عبر اليوتيوب.
 
ويحظى تويتر بشعبية كبيرة بين الأكاديميين، ويمكن أن يكون مفيد للقيام بالتواصل إذا كنت تتابع الأكاديميين ذات الأسماء الكبيرة وتعثر على الهاشتاغ المتعلق بمجال عملك.

يمكن أن يؤدي إعداد موقعك على الويب أو مدونتك باستخدام برامج مثل Blogger، WordPress أو Tumblr, إلى تحسين محركات البحث، كما يمنح صفحة مقصودة شخصية لتوجيه الأشخاص إلى حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي ، ويمكن أن يكون الأمر بسيط مثل كتابة السيرة الذاتية من خلال تقديمك لوصلات إلى المنشورات الخاصة بك والتحديثات حول البحث الخاص بك، والوضع في الاعتبار أن منشورات المدونة لن تدخل ضمن إطار المنشورات الأكاديمية.

أيًا كان النظام الأساسي الذي تستخدمه، فتأكد من أنك مساهم نشط، ضع في اعتبارك أنك تفعل ذلك بغية تقديم المساهمة لمجتمعك، وليس فقط لأنك ترغب في نشر عملك ، ولتحسين وجودك على الإنترنت يجب معرفة ما إذا كان أي شخص آخر في المجال الخاص بك يحمل نفس الإسم ، إذا كان الأمر كذلك، يتم استخدام الأسم الأوسط أو الأولي لتمييز نفسك، واستخدام نفس صيغة الإسم باستمرار عبر المنصات والمنشورات كافة ، ولكن كن حذرًا بشأن ما تنشره على الحسابات الشخصية تحت الإسم نفسه.

ولا تقلل من شأن قيمة العروض التقديمية في المؤتمر لإجراء اتصالات حقيقية مع باحثيين آخرين، لذلك أحرص على حضور المؤتمرات المتخصصة الصغيرة ، خاصة عندما تكون في بداية حياتك الأكاديمية، فهي قد تساعد على الاختلاط بالأشخاص ممن هم على صلة وثيقة بمجالك، ولكن الذهاب إلى المؤتمرات الدولية الأكبر قد يمنح المزيد من التمويل لمنح السفر، والذي ينطوي على السفر إلى أماكن مثيرة.

وقال كاتب هذه المقالة "بالنسبة لي فإن ذلك الأمر هو أهم نقطة مقارنة بما سبق، لقد قدمت العديد من الأوراق البحثية في المؤتمرات وكنت أعلم انها لن تقرأ، لذلك عليك الانتظار ولا داعي لاستعجال وثق في قدراتك".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة حديثة تشدد حتمية على تطوير الأداء المهني دراسة حديثة تشدد حتمية على تطوير الأداء المهني



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

بيروت - المغرب اليوم

GMT 20:31 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

الجيش الملكي يتغلب بخماسية على مولودية وجدة

GMT 05:14 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس في المغرب اليوم الأربعاء 31 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 03:04 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

انتقال كوكب الحب إلى برج العقرب المائي في كانون الأول

GMT 18:11 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

موعد مباراة الرجاء المغربي ووهان الصيني

GMT 09:38 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

منى زكي تكشف سبب عودتها للسينما بـ«رحلة 404»

GMT 06:15 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 05:20 2023 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حالة الطقس في المغرب اليوم الإثنين 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib