تعرف على أهم التحديات التي تواجه العالم حاليًا
آخر تحديث GMT 23:44:05
المغرب اليوم -

دراسة تكشف أسباب تطلعنا للمستقبل

تعرف على أهم التحديات التي تواجه العالم حاليًا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تعرف على أهم التحديات التي تواجه العالم حاليًا

أوضاع الطفولة
لندن ـ كاتيا حداد

لم تكن أوضاع الطفولة في يوم ما مثلما هي عليه الآن، بالنظر إلي طفلة عمرها عشر سنوات تعيش قبل 200 عامًا في أي جزء من العالم، لديها سبعة أشقاء وشقيقات وسبق أن شهد إثنان منهم يموتون، والتي سوف تكون من المحظوظين لو تمكنت من العيش بعد سن 30.

ظروفها المعيشية بدائية، لا توجد مياه نظيفة، لا توجد مراحيض، مجرد حفرة أو شجرة لقضاء حاجتهم خلفها، تنتشر القمامة والبراز حولهم، مصادر مياه ملوثة وحياة مدمرة، والديها يعيشون في خوف دائم من المرض مثل السل والكوليرا والجدري والحصبة أو الموت جوعًا.

سوف تعاني من سوء التغذية والمجاعة المتكررة، مما يبطئ نمو الدماغ، بالاضافة إلي عدم وجود تعليم، وأنها لن تتعلم القراءة والكتابة، سوف تزج بها للعمل في سن مبكرة، ربما كخادمة في منزل عائلة أخرى، سوف تعتبر أحد ممتلكات والدها حتى تتزوج، إلي أن تنتقل تلك الملكية لزوجها.

كما أنه لا يوجد قانون يحميها من الضرب أو الإغتصاب، كما أنها لا تستطيع أن تمثل نفسها سياسيًا ولا تنتخب، تعيش في عالم وحشي، حيث خطر الموت العنيف هو ثلاثة أضعاف مما هو عليه اليوم، التعذيب والعبودية شائعة، زمن السلم هو الاستراحة بين الحروب.

الآن ننظر إلي فتاة مثلها تحيا في عالم مختلف ومكان أفضل، في القرنين الماضيين، حدثت ثورة، فبالكاد تم حل مشاكل الجوع والصرف الصحي، مما ادي الي تحسين الصحة، وبالتالي متوسط عمر أعلي فهي اليوم، أكثر احتمالا للوصول إلى سن التقاعد من أسلافها الذين كانوا يعيشون لسن الخامسة، حتى لو كانت تعيش في واحدة من أفقر البلدان في العالم، لديها فرصة للتغذية من فتاة كانت في أغنى البلدان منذ 200 عامًا.

انخفض خطر الفقر المدقع من 90 في المائة إلى أقل من 10 في المائة، وتذهب إلى المدرسة مثل الجميع تقريبًا في جيلها، وسيتم القضاء على الأمية في حياتها.
إمكانية رؤيتها لحروب وخطر الموت سببها قليل جدًا، كما أن نسبة وفاتها وتعرضها للكوارث الطبيعية تقلصت بنسبة 95%، ومن المحتمل ألا تري مجاعة في حياتها، لديها فرصة جيدة لتعيش في ظل الديمقراطية، حيث لا تتمتع المرأة بالحقوق الفردية والحماية.

تلك الفتاة التي كانت تحيا قبل 200 عام لم يكن لديها راديو ولا تلغراف، المصدر الوحيد لتلقي الاخبار لديها هي الكنيسة، لقد كان من المتوقع لها أن تحيا نفس الحياة التي عاشتها أمها، وفي نفس المكان، لكن العالم كله الان في متناول يديها.

قريبًا، سوف يملك ثلاثة مليارات نسمة في جميع أنحاء العالم الهاتف الذكي، ولكل منها إمكانية الوصول الفوري إلى المعرفة من جميع أنحاء العالم، ولكل منها أكثر قوة جهاز الكمبيوتر.

وقد فتحت تقدمًا كبيرًا بالفعل عيوننا وعقولنا، ولكن أعتقد اعتقادًا راسخًا أنه ينتظرنا إمكانات أكبر، بعد سنوات من سهولة الأموال وتمويل ديون الشركات والحكومات، والأزمة المالية على نطاق واسع، قد يهدد ظاهرة الاحتباس الحراري النظم الإيكولوجية وتؤثر على حياة الملايين حرب واسعة النطاق بين القوى الكبرى.

قد يحدث المتطرفون دمارًا على نطاق واسع إذا تمكنوا من الوصول إلى تقنياتنا أقوى، ولكنها أيضًا ينسق عدد كبير من الهجمات الصغيرة على المدنيين، الأهم من ذلك كله، فإن خوف قد يحد من الحرية والانفتاح، يمكن للخرافة أن تعرقل تراكم المعرفة وتمنعنا البيروقراطية من تطبيق هذه المعرفة في التقنيات والأعمال الجديدة.

منع الراديكاليون الإسلاميون الفتيات من الحصول على التعليم وحاولوا إعادة العبودية حيث يحصلون على السلطة، كما انتشرت إشاعة كاذبة بأن لقاح شلل الأطفال هو حيلة غربية ليصيبوا المسلمين بالعقم مما أدى إلى عودة المرض الذي تم القضاء تقريبا في العديد من البلدان، وبالمثل، ظهرت اشاعة أن لقاح الحصبة يمكن أن يسبب مرض التوحد في حركة مناهضة للتطعيم.

كتب العالم إسحاق نيوتن ذات مرة: "إذا رأيته أبعد من ذلك، هو من خلال الوقوف على أكتاف العمالقة" في عصره، عاش فقط نخبة صغيرة في هذا العالم من المعرفة المتصلة، حيث يمكنهم الاستفادة من المعرفة المتراكمة من الغرباء.

وبطبيعة الحال، رغم جميع التطورات في العقود الماضية، لا تزال هناك مشاكل اقتصادية واجتماعية وبيئية هائلة، ونحن لا نزال عُرضة لخطر العنف والتطرف والهجرة القسرية وعدم القدرة على التنبؤ الطبيعة.

ولكن التقدم الذي أحرزناه يعني أيضا أن المزيد من مقل العيون من أي وقت مضى يمكن أن يرى المشاكل الإنسانية والمزيد من العقول من أي وقت مضى تستطيع ابتكار الحلول الممكنة.

شباب اليوم هم أفضل جيل متعلم وسوف يعيش لفترة أطول من أي وقت مضى، في مزيد من الحرية، إنهم يأخذون خطوات قليلة الأولى في العالم الجديد، مستقبلنا يكمن في أيديهم.

الخوف والقلق هي أدوات للبقاء على قيد الحياة، في الماضي البعيد، لذلك نحن مبرمجين على الرد على التهديدات المتصورة، لكن في بعض الأحيان نحن نبالغ في رد الفعل، وهذا ما حدث مع مخاوفنا حول البيئة.

هناك آثار جانبية مع كل خطوة إلى الأمام، في بريطانيا، كان مقابل التصنيع تلوث الهواء، وبلغت ذروتها في الضباب الدخاني العظمى التي كانت معلقة على لندن لمدة أربعة أيام الرهيبة في كانون الأول/ديسمبر عام 1952، وقتل 12 ألف شخص، اليوم قلل التوسع في الزراعة بسبب الأسمدة الاصطناعية الجوع لكن نتج عنه نضوب الأكسجين والمناطق الميتة في العديد من البحيرات.

ولكن المهم هو كيفية التعامل مع هذه الأزمات عند حدوثها، التلوث يتناقص فعلا، في بريطانيا، انخفضت انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت بنسبة 94 في المائة بين عامي 1970 و 2013، وكانت النتيجة أن لندن هواء أنقى من أي وقت مضى منذ العصور الوسطى.

وقد ثبت أن المخاوف من الأمطار الحمضية التي تسفر عن مقتل الغابات، خوف خطأ،  أحد أسباب هذه النجاحات هو وعينا، يليه العمل، أن الضباب الدخاني الهائل عام 1952 قاد السياسيين البريطانيين لتمرير قانون الهواء النظيف والتحول إلى أنظف الفحم والكهرباء والغاز، أصبحت السيارات الأنظف: مثير للدهشة، سيارة حديثة تتسبب في قدرًا أقل من التلوث من سيارة السبعينات.

كان من المتوقع، على سبيل المثال، أن العالم سوف تنفد من النحاس الأسلاك، هذا لم يحدث، وليس من المرجح أن يحدث لمدة 200 سنة، وعلى أي حال، تمكنا من خفض اعتمادنا على ذلك باستبداله كابلات الألياف البصرية والتكنولوجيا اللاسلكية.

يبقى التلوث مشكلة في تلك الأجزاء من العالم التي تجري من خلال التصنيع السريع والتحديث، مثل الهند والصين، لكن علينا أن نضمن أن جهود جذرية للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لا تبخل قدرتها على خلق المزيد من الثروة وتقنيات أفضل ولإيصال الطاقة إلى فقراء العالم.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على أهم التحديات التي تواجه العالم حاليًا تعرف على أهم التحديات التي تواجه العالم حاليًا



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib