مجموعة أطعمة ومشروبات تدعم التركيز وكفاءة الدماغ
آخر تحديث GMT 19:46:41
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أفضل نظام غذائي للطلاب خلال ايام الامتحانات

مجموعة أطعمة ومشروبات تدعم التركيز وكفاءة الدماغ

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مجموعة أطعمة ومشروبات تدعم التركيز وكفاءة الدماغ

أطعمة ومشروبات ترفع التركيز
لندن ـ كاتيا حداد

يزداد الشعور بالضغط في ليالي الامتحان، لذلك تحتاج إلى أكبر قدر ممكن من المساعدة لتقوية الذاكرة للحصول على درجات مرتفعة دون اللجوء إلى المنشطات الذهنية أو وسائل الغش. ويقول خبراء التغذية أن اتباع نظام غذاء صحي جيد سيحدث فارقًا حقيقيًا أثناء المراجعة في ليالي الامتحان. لذلك نستعرض في التقرير التالي أهم الأطعمة والمشروبات التي يوصي بها خبراء التغذية  لتعزيز كفاءة عمل المخ.

وتعد القهوة والشاي الأخضر ومشروبات الطاقة وسائل غذاء أساسية للحفاظ على التركيز واليقظة طوال الليل. ولكن قد تؤثر على الصحة، فما هي كمية الكافيين التي تؤثر على الصحة؟. يقول خبير التغذية دانيال أوشونيسي إن: "الكافيين وخاصة القهوة من الممكن أن تكون لها فوائد عدة كالمحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية والوقاية من حساسية الأنسولين والوقاية من مرض السكري من النوع 2، ويعمل الكافيين كمضاد للأكسدة القوية.

ولكن على الرغم من أن الكافيين يعمل كمنبه للجهاز العصبي, فان مفعوله قصير الأجل.ويزيد  الكافيين أيضًا نسبة السكر في الدم وتنخفض هذه النسبة فجأة مما يسبب نقصًا في التركيز والطاقة ". ويزيد الكافيين إفراز هرمون الإجهاد الكورتيزول.

و يقول جوان كروفيني، خبير تغذية: "من المهم أيضًا أن نأخذ في اعتبارنا اختلاف التفاعل من شخص إلى أخر مع الكافيين. فالبعض يمكن أن يتناول الكافيين في منتصف الليل ويذهب الى النوم مباشرة، في حين أن البعض الآخر تنتابه مشاعر القلق بعد تناول كمية صغيرة"

وقالت عالمة التغذية،  سارة كو: "قد يتناول معظم البالغين جرعات واحدة من الكافيين تتراوح ما بين  200  إلى 400 ملغم  دون أي مخاوف. و تذكروا أن مشروبات الطاقة وبعض المشروبات الغازية تحتوي على الكافيين أيضا، وقد تكون القهوة التي نتناولها في المقاهي  أقوى من القهوة التي نحضرها في المنزل. ونصيحة عامة ينبغى التوقف عن شرب الكافيين بحلول الثانية ظهًرا وتناول كوبين من القهوة كحد أقصى أو ما يعادلها في اليوم. " لكن يجب الانتباه إلى رد فعل جسمك تجاه تلك الكميات".

الحبوب الكاملة:

تمنع الأطعمة المُعدة من الحبوب الكاملة كشوربة الشعير ورغيف القمح الكامل  الشعور بالجوع. ويوضح كروفيني أن الجمع بين الحبوب الكاملة والبروتين يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم وهو أمر ضروري لتحسين المزاج والتركيز.

مجموعة أطعمة ومشروبات تدعم التركيز وكفاءة الدماغ

المكسرات والتوت

يُعد التوت والمكسرات وجبة خفيفة مريحة تحتوي على قيمة غذائية. ويقول كروفيني: "إن التوت البري، مثل العديد من الفواكه والخضروات ذات اللون الداكن، يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي يعتقد أنها تحمي الدماغ من الأضرار المؤكسدة والبطء المرتبط بالعمر". وعادة ما يكون التوت المجمد ارخص، ويدوم لفترة أطول ولا يفقد المواد المغذية عند تجميدها.

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة لها تأثير خفيف في زيادة تدفق الدم وخفض ضغط الدم، وذلك بسبب محتوى البوليفينول، ويقول كروفيني. "إنها أيضًا مصدر جيد للمغنيسيوم، وهو معدن أساسي للاسترخاء." ويُوصي دانيال اوشايجونسي باختيار الشوكولاتة التي  تتكون من 80٪ أو أكثر من الكاكاو لتجنب أي آثار سلبية على الأسنان والجلد والوزن. وكلما كانت أكثر قتامة، كانت أقل في نسبة  السكر.

الماء

وجدت دراسة حديثة أجرتها جامعة شرق لندن وجامعة وستمنستر أنَّ الحفاظ على رطوبة الجسم يمكن أن تعزز التركيز بنسبة 25٪ تقريبًا. ويقول الدكتور كارولين إدموندز، الذي شارك في إعداد الدراسة: "وجدنا أن شرب كمية صغيرة من الماء (25 مل) أدى إلى تحسين الأداء في اختبار التركيز. وشرب 300 مل يحسن أداء الذاكرة ويمكن أن يحسن المزاج كذلك.

مجموعة أطعمة ومشروبات تدعم التركيز وكفاءة الدماغ

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجموعة أطعمة ومشروبات تدعم التركيز وكفاءة الدماغ مجموعة أطعمة ومشروبات تدعم التركيز وكفاءة الدماغ



GMT 19:38 2024 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

مجلس الحكومة المغربية ينظر في "نظام التعليم"

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib