مايكل آرثر يشرح كيفية تقليل الضغط على الأكاديميين الشباب
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أكد أن الأوروبيين أفضل الأشخاص في جامعة لندن

مايكل آرثر يشرح كيفية تقليل الضغط على الأكاديميين الشباب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مايكل آرثر يشرح كيفية تقليل الضغط على الأكاديميين الشباب

الأكاديميين الشباب
لندن ـ سليم كرم

يعد الحصول على موطئ قدم على سلم الأكاديمية صعبا، مع وجود العديد من الأكاديميين الشباب الذين يكافحون من خلال سلسلة من العقود المؤقتة قبل أن يجدوا طريقهم. وفي أحدث سلسلة من المناقشات، تتحدث آنا فازاكيرلي إلى نائب رئيس كلية لندن الجامعية البروفيسور "مايكل آرثر"، ونائب رئيس جامعة غرب انجلترا البروفيسور "ستيف ويست"، عن حياة الشباب الأكاديميين.

وتعتبر كلية لندن الجامعية، وهي واحدة من أبرز أعضاء مجموعة راسل المرموقة، ثالث أكبر جامعة في بريطانيا، إذ تحتوي على 39 ألف طالب، وأكثر من 12500 موظف  و8682 دكتوراة، ومن المقرر أن تتوسع تلك المؤسسة، التي تهتم كثيرا بالبحث العلمي، بشكل أكبرمن خلال بناء حرم جديد في شرق لندن في العام المقبل.

 وعلى النقيض، فإن جامعة غرب إنجلترا أصغر حجما، إذ يوجد بها حوالي 28000 طالب و 3000 موظف - لكنها لا تزال واحدة من أكبر مقدمي التعليم العالي في الجنوب الغربي. التركيز هنا على التعلم القائم على الممارسة في العالم الواقعي، مع 95٪ من الخريجين العاملين في الأشهر الستة الأولى. ولا يصنف سوى ثلث الموظفين بها على أنهم باحث نشط. عندما تولى الغرب منصب نائب رئيس الجامعة في 46 كان أصغر نائب المستشار في انكلترا، وكان آرثر ليس بعيدا جدا، والاستيلاء على جامعة ليدز في سن الـ 50.

 وقال أرثر "إذا نظرنا إلى أفضل الأشخاص في كلية لندن الجامعية، فإن الأوروبيين ممثلون تمثيلا زائدا، وكثير منهم جاءوا لإنهاء الدكتوراه أو باحثين ما بعد الدكتوراه، ثم بقوا وقدموا أفضل علمهم إلى جامعة لندن البريطانية"، لديه سبب وجيه للقلق، فقبل شهرين كانت مدرسة الحياة والعلوم الطبية تعقد المنافسة السنوية على للحصول على زمالات التميز البحثية المرموقة – جائزة عمرها 3 سنوات للعلماء الذين في بداية مهنتهم من جميع أنحاء العالم، وتغطي رواتبهم بالإضافة إلى 50,000 جنيه استرليني تكاليف البحث. عادة حوالي 30٪ من الطلبات من مرشحين أوروبيين.

وأضاف "من الواضح اننا نشعر بقلق بالغ حيال حقوق مواطني الاتحاد الأوروبي، وتأثيره هذا على موظفينا وعائلاتهم". "إن محاولة الإعلان عن الموقف البريطاني من هذا لم توضح الأمر، والناس قلقون بنفس القدر". وتابع ويست أنه في مجالات رئيسية مثل الروبوتات يعتمد على مواهب من بلدان مثل ألمانيا، وبعد التصويت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، عملنا مع الموظفين وهدأنا الشعور بعدم اليقين الذي حدث في البداية، لكن الأمر لا يتحسن"، "هذه محادثات صعبة لأن ما يبحث عنه الناس هو اليقين، إنهم يريدون جذور ثابتة وهذا شيء لا يمكن لي وحدي تنفيذه ".

 وواصل ويست أن الباحثين الشباب يمكن أن يكونوا معرضين للخطر عندما تفشل أقسامهم في الحصول على أحد المنح البحثية، مع عدم وجود أي مبالغ نقدية جديدة ربما لبضعة أشهر ولا تمويل مخصص لرواتب المبتدئين، ولكن بالنسبة للباحثين الموهوبين، يقول إن جامعته ستستخدم أموالا أخرى من أجل سد هذه الفجوة - وخاصة في المواضيع ذات أفضل سمعة في الجامعة، ويؤكد: "نحن بالتأكيد لا نريد أن نفقدهم، مما يؤدي لتفكيك الفرق ثم يصبح لدينا مهمة لإعادة بناء هذا الفريق في وقت لاحق".

 واستطرد أنه بمجرد أن يمضي الأكاديميون الشباب عقود لعامين في الجامعة نفسها، يصبحون في نظر القانون مثل الموظفين الدائمين، إذ قال "نحن نحاول تحويل الناس إلى عقود دائمة، وإذا لم ننجح في هذا يصبحون أكثر عرضة للخطر، ولكن هكذا أيضا أعضاء من الموظفين الذين عملوا هناك لمدة 15 عاما"، و يقول آرثر أن أكبر عقبة أمام الأكاديميين الشباب هي التحول من العمل بوظيفة ما بعد الدكتوراه إلى منصب أكاديمي مبتدئ"، هذا تحول أعتقد أنه أصبح أكثر صعوبة في الآونة الأخيرة"، وليس هناك شك في أن الناس يشعرون بالكثير من الضغوط في هذه المرحلة في حياتهم المهنية. وكل ما يمكنك القيام به هو دعم وبناء مهارات الباحثين ما بعد الدكتوراه لجعلهم أكثر أهلية للحصول على وظائف أكاديمية عندما تصبح متاحة على نحو أفضل".

 وفي جامعة لندن البريطانية هذا قد ينطوي على مساعدة الأكاديميين الشباب لتقديم طلب للحصول على زمالات البحوث الشخصية بالمؤسسة - وتأمين حياتهم المهنية، إذا كانت لديهم مهنة، ولكن الجامعة تدير أيضا برنامجا لما بعد الدكتوراه يسمى "السيطرة على حياتك المهنية"، وتغطي جميع المسارات المختلفة التي يمكنك اتخاذها خلال الدكتوراه أو التدريب ما بعد الدكتوراه التدريب - بما في ذلك خارج الأكاديمية.

 وماذا عن الأكاديميين في بداية عملهم الذين يريدون الاستقرار في علاقة أو بدء الأسرة؟ هل من الممكن التوفيق بين الحياة الشخصية إذا لم يمتلكواعقود أطول من 10 أشهر، ويواجهوا احتمال التنقل بين المدن وكذلك المؤسسات لتأمين المعيشة؟ ويقول "ويست"، "إنه مكان صعب للغاية أن يكون أحد فيه"، "والجانب الآخر هو أنه في كثير من الأحيان للحصول على رهن عقاري عليك إثبات نوع من الثبات في عملك حتى أنه من الصعب الالتحاق بصاحبي الممتلكات أو تأمين القرض".

 وكشف آرثر أن الجامعات تحتاج إلى حث الممولين للبحوث على تقديم المزيد، "يجب أن تكون مجالس البحوث والممولين الخيرية ممولين كاملا لإجازة الأمومة والأبوة"، "يمكن أن يفعلوا أكثر بكثير لهذه المجموعات الذين يحاولون أن يكونوا حياة خارج حياتهم المهنية المباشرة. هؤلاء أشخاص موهوبون وهناك ميزة تنافسية حقيقية للحصول على هذا الحق على الصعيد الوطني". وكلاهما يشير إلى أن صعوبة البدء في الأوساط الأكاديمية ليست شيئا جديدا - وأنهما واجها انعدام الأمن المماثل في بداية حياتهم المهنية. لكنهم يوافقون على أن الأكاديميين الشباب يتوقعون الآن أن يملكون أكثر من ذلك بكثير.

وأكد ويست "أعتقد أن الأمر أصعب من حيث ما نتوقعه من الأكاديميين الشباب الآن». "عندما بدأت ركزت على التدريس ثم انتقلت إلى البحث. وأعتقد أن ما نتوقعه من أكاديمية الشباب الآن هو تحقيق التوازن بين العمل عبر عدد من المجالات". وأضاف "الأكاديميات ما زالت ليست شيئا تتعثر فيه بطريق الخطأ. فإنه يأخذ كل أوقية من الطاقة والناس يجب أن تلتزم بذلك. انها ليست حياة سهلة وهذا هو الحال دائما".

ويوافق آرثر على أنه مع كل التقييمات الخارجية المختلفة التي تقيس أداء الجامعات في مجال البحث والتدريس وتجربة الطالب، يتوقع أن يكون هناك عدد كبير من الأكاديميين الشباب. يقول آرثر: "كأحد الأكاديميين المبتدئين أنت غير محمي، في الواقع أنت في مقدمة خط اطلاق النار. المطالب كبيرة "، "كما أنه ليس هناك الكثير من الأكاديميين الشباب في الأنحاء، وهي قضية أخرى، لأن الملف العمري للمؤسسات قد تقدم في السن".

 وقال ويست "لا أعتقد أن هناك أي مكان للاختفاء الآن في التعليم العالي"، في يونيو/حزيران حصل كل من UCL و UWE على الميدالية الفضية في الإطار الحكومي للتميز التعليمي الجديد المثير للجدل، والتي تصنف المؤسسات لذهب وفضة وبرونز على أساس نوعية تعليمهم ومستوى رضا الطلاب.

وأكد آرثر أن هناك ضغطا كبيرا بالفعل للتركيز على التعليم وإبقاء الطلاب سعداء قبل فترة طويلة. ويشير إلى الدراسة الاستقصائية الوطنية للطلاب وسوق التوظيف التنافسية للغاية، آرثر فخور بمهمة UCL لربط البحوث والتعليم، لكنها تقول إن الجامعة قد غيرت مؤخرا نظام الترقيات لتوضيح أن التميز في البحث ليس هو السبيل الوحيد للحصول عليها، الأكاديميون الذين يحبون التدريس يمكن أن يختاروا الآن متابعة مسار التعليم، والتي يمكن أن تقودهم إلى مرتبة أستاذ بنفس راتب أستاذة البحوث.

 وعلى الرغم من عدم وجود زمالة التدريس في جامعة ولاية نيويورك هناك مسار وظيفي واضح للتدريس. لكن يشير ويست إلى أنه حتى الموظفين الذين لا يمكن تصنيفهم كباحثين نشطين من المتوقع، أن يحصلوا على منح دراسية للحفاظ على تعليمهم المتطور. وفي UWE يحصل جميع الموظفين الجدد على بعض تدريب المعلمين. ومع ذلك يشير ويست إلى أن إسعاد الطلاب قد يكون علم صواريخ، "إنها ليست فقط حول ما يجري في الفصول الدراسية أو المختبرات، بل هو أيضا كيف يشعر الطلاب حول الحرم الجامعي وجميع الخدمات الأخرى".

 وعندما يتعلق الأمر بالتدريس، إنه لا يترك شيئا للصدفة. "نحن نحصل على التقييم في كل وقت من الطلاب ونحن نتابع ذلك مع تحليلات البيانات عن كثب"، كما يوضح "أعرف إذا كانت وحدة ما تسبب مشكلة مع الطلاب الذين يفقدوا الاهتمام، أستطيع أن أذهب إلى وحدة معينة، وقيادة تلك الوحدة، وربما أنظر إلى أداء عضو معين من الموظفين ".

 وكشف ويست أن مستوى الرقابة مرعب للموظفين، ويسمح هذا لنا القيام بتحديد أين أفضل الممارسات ومكافأة ذلك. ولكنه يسمح لنا أيضا بدعم الموظفين حيث الأمور لا تسير على أفضل وجه، ومساعدتهم على التحسن. وسوف نخدع أنفسنا إذا لم نقبل أن هناك تباينا. والطلاب يستحقون أفضل ما يمكن من التعليم". ويقوم فريق إدارة آرثر في جامعة UCL برصد أداء التدريس عن كثب. وتذهب بيانات التقييم من الطالب عن الوحدات الدراسية إلى رئيس القسم، ثم يتم مراجعتها من قبل لجنة التعليم. وعلاوة على ذلك، فإن الجامعة لديها مراجعة سنوية لتجربة الطالب، واستعراض تعليمي متعمق مدته خمس سنوات.

وواجه آرثر تمرد داخلي في أيار/مايو، مع استطلاع حرج للغاية من المجلس الأكاديمي القوي، 1400 عضو بالمجلس الأكاديمي، تسربت إلى الجارديان، مما يشير إلى انخفاض المعنويات. وكشف الاستطلاع عن شكوك كبيرة حول برنامج التوسع الطموح لدى UCL، والمخاوف بين بعض الأكاديميين أن الجامعة كانت تدار كثيرا مثل الأعمال التجارية.

و"إن أبسط الطرق التي سنحاول بها معالجة مستوى الاضطرابات التي تم التعبير عنها هو العمل بجدية أكبر في التواصل وجها لوجه، مع توفير المزيد من الفرص للاستماع إلى المجتمع الأكاديمي. وهذا يعني "الاستماع الحقيقي"، الذي ليس مجرد سماع ما يقولونه، ولكن تغيير ما نقوم به نتيجة لذلك "، كما يقول. "أعتقد أننا قد ابتعدنا عن الأساليب التقليدية للقيام بذلك - مجالس أعضاء هيئة التدريس والجلسات المفتوحة، والاجتماعات ذات المناقشة المفتوحة، ولم ننفذ هذا بما يكفي، وأتحمل المسؤولية عن ذلك ".

 ويحث ويست الأكاديميين الشباب على عدم استهداف مجموعة راسل فقط من أجل ذلك. "إذا كان يدعمك إلى حيث تريد الوصول، فنعم. ولكن إذا كانت مجموعة راسل لا تخدم مصالحك فلا تذهب هناك "، يوافق آرثر على أن الباحثين الشباب يجب أن يذهبوا أينما كان من الأفضل تطوير أبحاثهم. ويقول إن اختيار المكان الذي تريد العمل فيه هو استراتيجية جيدة. "استفدت بشكل كبير من دعم البروفيسور رالف رايت في الأيام الأولى في جامعة ساوثامبتون. لم أكن لأنجح في المراحل الأولى من حياتي الأكاديمية السريرية دون توجيهاته. إذا كنت قد حصلت على شخص جيد مستعد لدعمكم أقول أن هذا هو أكثر أهمية من انتماء الجامعة إلى مجموعة أو أخرى "، كما يوضح: "كان الشيء الذي حقق أكبر فارق في حياتي المهنية نصيحته للحصول على زمالة شخصية وقضاء بضع سنوات في أميركا الشمالية"، كما يذكر. "كان محقا، وهذا ساعدني على رفع نفسي والظهور مختلفا عن غيري من المتقدمين للوظائف في وقت لاحق. بالإضافة إلى إني تعلمت الكثير هناك وحصلت على اتجاه بحثي جديد. كانت نصيحة رائعة. لقد دفعني بجد وأنا ممتن على الإطلاق ".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مايكل آرثر يشرح كيفية تقليل الضغط على الأكاديميين الشباب مايكل آرثر يشرح كيفية تقليل الضغط على الأكاديميين الشباب



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib