نورهان أبو شادي تؤكد أن العيادات المكان المميز لمحبي اقتناء الحيوانات
آخر تحديث GMT 19:46:41
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أوضحت لـ"المغرب اليوم" حاجة الطب البيطري المصري للتطوير

نورهان أبو شادي تؤكد أن العيادات المكان المميز لمحبي اقتناء الحيوانات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نورهان أبو شادي تؤكد أن العيادات المكان المميز لمحبي اقتناء الحيوانات

الأخصائية البيطرية الدكتورة نورهان أبو شادي
القاهرة - شيماء مكاوي

القطط والكلاب من الحيوانات الأليفة التي يقتنيها العديد من الأشخاص في سبيل التربية والرعاية في المنزل ويرتبطون بهم كثيرا . ولهم عالم خاص بهم من رعاية واهتمام ومأكل وأناقة وغيرها من الأشياء التي يجب أن نتعرف عليها .

تقول الأخصائية البيطرية الدكتورة نورهان أبو شادي لـ "المغرب اليوم" : العيادة البيطرية المكان الذي يجب أن يذهب إليه من يرغب في اقتناء الحيوانات الأليفة من قطط وكلاب، وأول شىء يجب فعله عند اقتناء القطط  أو الكلاب هو " التطعيم " وحصول هذا الحيوان على شهادة تطعيم تفيد بأنه مطعم ضد الأمراض الفتاكة أو التي تؤدي به إلى الموت .

نورهان أبو شادي تؤكد أن العيادات المكان المميز لمحبي اقتناء الحيوانات

نورهان أبو شادي تؤكد أن العيادات المكان المميز لمحبي اقتناء الحيوانات

والقطط لها تطعيم " ثلاثي " والكلاب لهم تطعيم " ثماني " ويكرر في كل عام ، فالتطعيم مهم جدا للتأكد من خلو هذا الحيوان من أي مرض يؤدي به إلى الموت ومن أخطر ما يصيب القطط والكلاب مرض " الصوعار" الذي يؤثر سلبيا على خلايا المخ ويجعله في حالة انفعالية غير متوقعة، ويكون حساسا جدا ضد الضوء والماء، ويعض أي شىء أمامه حتى الحديد ولو ترك يصاب بالشلل ثم الموت . وإذا عض إنسانا في هذه الحالة يصاب الإنسان بحالة من التشنج وفي النهاية الموت أيضا .

هذه هي الخطوة الأولى عند الذهاب للعيادة البيطرية ، أما الخطوة الثانية هي التأكد من خلو هذا الحيوان من الحشرات على الجسم، سيما الكلاب فهم أكثر عرضة للإصابة بالحشرات في أجسامهم . والتأكد من عدم وجود " ديدان " في الأمعاء ومدى حساسيتها لبعض الأطعمة حتى يكون مالك هذا الحيوان على علم تام بأنواع الأكل التي من المفترض أن يقدمها له، فهناك كلاب أو قطط لا يحبون بعض الأكلات لأنها تتعبهم .

نورهان أبو شادي تؤكد أن العيادات المكان المميز لمحبي اقتناء الحيوانات

وبالطبع الحشرات تؤثر سلبيا على الشكل الجمالي للقطط أو الكلاب، وتؤثر على الفرو الخاص بهم وبالتالي تنقص من جمالهم . بالإضافة إلى قص أظافرهم وتقليمها، وهذا نقوم به في العيادة البيطرية .

نورهان أبو شادي تؤكد أن العيادات المكان المميز لمحبي اقتناء الحيوانات

اما عن طرق تجميل القطط والكلاب فهي متعددة، تقول نورهان : حسب فصيلة الكلب أو القطط فلكل نوع طرق تجميل خاصة به وإكسسوارات خاصة به . وهذا يتوقف أيضا على المستوى الاجتماعي لمن يمتلك هذا الحيوان؛ فالمستويات المرتفعة ألاحظ اهتماهم بالكلاب خصوصا كلاب الحراسة وكلاب التربية لأنه في الأغلب يعيشون في مكان واسع يسمح بتربية كلاب .

نورهان أبو شادي تؤكد أن العيادات المكان المميز لمحبي اقتناء الحيوانات

أما القطط فأصبح أي شخص من السهل أن يمتلكها لسعرها المناسب وفي الوقت نفسه لا تحتاج مكانا كبيرا أو واسعا للتربية . وهناك كوافير متخصص لهذه الحيوانات والاهتمام بها، وهناك أيضا ملابس متخصصة لهم، ويوجد من يدلل تلك الحيوانات ويشتري لها إكسسوارات من الذهب أو الألماس .

أما عما إذا كان القط أو الكلب يتأثر نفسيا فتقول : بالطبع يتأثرون نفسيا كثيرا لا سيما عندما يتعلقون بشخص أو بحيوان مماثل لهم، والأكثر تأثيرا من الجانب النفسي هم الكلاب فهم أوفياء كثيرا وأكثر حساسية من القطط بكثير .

نورهان أبو شادي تؤكد أن العيادات المكان المميز لمحبي اقتناء الحيوانات

وعن أكثر الأنواع امتلاكا في القطط والكلاب تقول : بالنسبة للكلاب هناك نوع يسمى " الراعي الألماني" وهو يصلح للحالتين حراسة وتربية في المنزل فهو أكثر الأنواع انتشارا لأنه يصلح للحالتين . وهناك أيضا بعض الفصائل الصغيرة الحجم في الكلاب وهو يصلح للتنزه مثل " الباج " وجه مضمور وصغير الحجم فهو يصلح للعب والرعاية في المنزل .

أما بالنسبة للقطط فأكثر الأنواع امتلاكا هي القطة " الشيرازي" ويسمى أيضا هذا النوع من القط باسم القط الفارسي، وأصل القط الشيرازي فى إيران ويشتهر القط الشيرازي بالشعر الكثيف والطويل، وعادة ما يكون مزاجه معتدلا وغير عدواني، يفضل لمحبي تربية القط الشيرازي تهذيب شعره باستمرار لضمان عدم تكتله ويجعل شكل القط جميلا ، والقط الشيرازي أنفه صغير وعريض وغير بارز فى الوجه ، وعيون القط الشيرازى واسعة والقدم قصيرة وكفها عريض، وجسم القط الشيرازي يكون ممتلئا وجبهته تكون عريضة، ونظراته مركزة؛ لذا هو من الأنواع المحببة في التربية لهدوئه وشكله الجذاب . ويليه القط " السيامي " ولكن ليس كل الأشخاص يفضلونه مثل الشيرازي.

وعن طرق تدليل الحيوانات في العيادة البيطرية قالت : نتعامل مع الحيوان " قط أو كلب" بشيء من الألفة والود لأنه من الصعب أن نعطي له حقنه دون تدليله حتى يهدأ فنحن جميعنا بصفتنا أطباء بيطرين لا نتعامل مع القط أو الكلب على أنه حيوان، ولكن نتعامل معه على أنه مثله مثل الإنسان لا يقل شأنا عنه، يحتاج رعاية وتدليلا ولمن يفهمه ويعرف كيف يتعامل معه بشكل جيد، ونحن بمثابة حلقة الوصل بين المربي وبينه، ونحاول أن نوصل لمن يقتني هذه الحيوانات الأليفة شفرة لغتهم حتى يستطيع أن يتعامل معها بشكل صحيح ، ولا يؤذيها دون أن يدرى .

وعن الطب البيطري في مصر قالت : للأسف لا يوجد في مصر اهتمام بالطب البيطري حتى إن الدواء الذي يقدم لهذه الحيوانات لا بد أن يتم صرفه بمعرفه طبيب بيطري، وإذا لم يحدث فيتم صرفه عن طريق الصيدلي وهذا أمر خطأ للغاية  فنحن نفهم في هذه الأدوية التي تقدم لهذه الحيوانات أكثر من الصيدلي .

أيضا وظيفتنا أشمل وأوسع من اقتصارها على رعاية الحيوانات؛ فالثورة الحيوانية في مصر تحتاج من الأطباء البيطرين التكاتف من أجلها، ولكن للأسف لا يتم الاهتمام بالطبيب البيطري حتى في العمل الحكومي مثل أي طبيب آخر .

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نورهان أبو شادي تؤكد أن العيادات المكان المميز لمحبي اقتناء الحيوانات نورهان أبو شادي تؤكد أن العيادات المكان المميز لمحبي اقتناء الحيوانات



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib