اكتشاف جنس جديد من الديناصورات العملاقة في إسبانيا
آخر تحديث GMT 22:44:52
المغرب اليوم -

من أكلي النباتات ويعود إلى 138 مليون سنة

اكتشاف جنس جديد من الديناصورات العملاقة في إسبانيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اكتشاف جنس جديد من الديناصورات العملاقة في إسبانيا

جنس جديد من الديناصورات العملاقة
مدريد - لينا العاصي

أعلن علماء حفريات إسبانيين اكتشاف جنس جديد من الديناصورات العملاقة التي كان يتراوح طولها بين 43-46 قدم (13-14 متر). وكشف الباحثون عن الأسنان، ثلاثة أضلاع، وجزء من ذيله والساق وعظام الورك من ديناصورات الصوروبودا غير المعروف سابقا – وهي ديناصورات طويلة العنق نباتية عملاقة، قد يكون ديناصور الديبولودوكوس هو الأكثر شهرة من فصيلتها. وتم تسمية الديناصور الجديد على اسم مقاطعة سُريا بشمال وسط إسبانيا حيث تم العثور عليه.

ويعتقد أن الديناصور الهائل، الذي يدعى Soriatitan golmayensis، عاش منذ 130 إلى 138 مليون سنة مضت - وهي فترة يعرف علماء الوراثة القليل جدا عنها، بسبب عدم وجود حفريات. ويقول العلماء إن هذه العينة كانت لديناصور بالغ حيث أن أسنانه الصغيرة بحجم 0.7 بوصة (18 مم) تشير إلى أنها كانت، مثلها مثل جميع الصوروبوديات الأخرى,  grazer أي أنها نباتية تتغذي على العشب.

اكتشاف جنس جديد من الديناصورات العملاقة في إسبانياوتشير العظام إلى أنه كان ديناصور رباعي الأضلاع وكان من الممكن أن يكون قد تطور لديه الساقين الأمامية، وفقا للبحث الذي أجرته مؤسسة إسبانيا Conjunto Paleontol?gico de Teruel-Din?polis. لأنهم ليس لديهم حفريات كاملة، يقدر العلماء طوله بالنظر إلى عظم العضد الذي يبلغ طوله 49 بوصة (125 سم). وتشير البقايا المتحجرة للنباتات التي عاشت في نفس الوقت الذي يعيش فيه سورياتيان إلى أنه عاش في مناخ شبه استوائي في طبيعة تهيمن عليه أشجار الصنوبريات، التي كانت مصدرها الرئيسي للغذاء.

في الفترة من عام 2000 إلى عام 2005، قام فريق من علماء الحفريات من سُريا بدراسة والتنقيب عن حفرياتهم. وفي عام 2009 بدؤوا التعاون مع مؤسسة Conjunto Paleontol?gico de Teruel-Din?polis التي أطلقت عليه هذا الاسم. يقع الموقع بالقرب من بلدة تسمى غولمايو وهي مورد غني للصيادين الأحفوريين. والديناصور غولماينزيس سورياتيتان هو الآن من الأنواع المعروفة الوحيدة من جنس السورياتيتان, وينتمي إلى عائلة براشيوساريدس العشبية رباعية الأضلاع ذات العنق الطويلة التي سمحت لهم بالوصول إلى أوراق الأشجار العالية. كان يمكن أن تكون مرتبطة بالصربوديات الأوروبية، مثل تاستافينسوروس من بينارويا دي تاستافينس، وغيرهم من الأميركيين الشماليين مثل سيداروسوروس من جبال الأرز.

ويقول الباحثون في بحثهم: "إن وجود براشيوساريدس بالعصر الطباشيري المبكر في كل من أميركا الشمالية وأوروبا، يقدم الدعم لفرضية وجود صلة بين الصفائح التكتونية لهذه القارات في مرحلة ما خلال العصر الطباشيري المبكر".

وعلى الرغم من أن حجمه أكبر من 46 قدما (14 مترا)، يبدو اسورياتيتان أصغر مقارنة بأكبر صوروبود اكتشف من أي وقت مضى، الباتاغوتيتان، ويقدر حجمه بين 66 قدما و 130 قدم (20 و 40 مترا). في الشهر الماضي، أطلق الباحثين عليه اسم ديناصور باتاغوتيتان مايوروم على اسم منطقة باتاغونيا حيث تم العثور عليه هناك والكلمة اليونانية تيتان، وهو تعني الكبير.

وكان وزن الديناصور الضخم من أكلي النباتات 76 طن, وكان ثقيلا مثل طائرة بوينغ 737. وكان متوسط طوله 122 قدما (37 مترا) وكان ارتفاعه نحو 20 قدما (6 أمتار) من الكتف. وهناك مجموعة من الهيكل العظمي للديناصورات موجودة بالفعل في المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف جنس جديد من الديناصورات العملاقة في إسبانيا اكتشاف جنس جديد من الديناصورات العملاقة في إسبانيا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib