منظمة اليونسكو تُعرب عن قلقها إزاء آثار تبيض المرجان في أستراليا
آخر تحديث GMT 03:20:12
المغرب اليوم -

كجزء من جدول أعمال اجتماع لجنة التراث العالمي المقبل

منظمة اليونسكو تُعرب عن قلقها إزاء آثار تبيض المرجان في أستراليا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - منظمة اليونسكو تُعرب عن قلقها إزاء آثار تبيض المرجان في أستراليا

آثار تبيض المرجان في أستراليا
سيدني - منى المصري

أعربت اليونسكو عن "قلقها الشديد" إزاء آثار تبيض المرجان، على الحاجز المرجاني العظيم، وحذرت أستراليا من أنها لن تحقق أهداف تقرير ريف 2050، بدون عمل لتحسين نوعية المياه، وجاء هذا الانتقاد في مشروع مقرر نشره كجزء من جدول أعمال اجتماع، لجنة التراث العالمي المقبل الذي سيعقد في كراكوف، في بولندا في الأسبوعين الأولين من يوليو/تموز.

واقترح أن يبقى الحاجز المرجاني العظيم خارج قائمة الخطر، على الرغم من تبيض المرجان من الخلف إلى الخلف التي تؤثر على حوالي ثلثي الشعاب المرجانية وأحدث البيانات تظهر انخفاضا حادا في الغطاء المرجاني في الشمال. كما أثنى مشروع القرار على الحكومتين الاسترالية وكوينزلاند على العمل المبدئى لتنفيذ خطة ريف 2050 التى تضمنت وضع استراتيجية استثمار تبلغ قيمتها 1.28 مليار دولار سيتم إنفاق معظمها على تحسين نوعية المياه.

بيد ان التقرير قال ان التقدم فى خفض عدد الملوثات الزراعية التى تتدفق الى الشعاب المرجانية "كان بطيئا" وان استراليا لم تحقق المزيد، من اهدافها المؤقتة او طويلة الاجل لتحسين نوعية المياه. وشجعت "استراليا بقوة" على تسريع الجهود لضمان تحقيق الاهداف المباشرة والطويلة الاجل للخطة التى تعتبر ضرورية للمرونة الشاملة للممتلكات وخاصة فى مجال نوعية المياه ".

وقال أيضا إن تغير المناخ لا يزال "التهديد العام الأهم" لمستقبل الشعاب المرجانية، وأوصى بأن تعرب اللجنة عن قلقها الشديد إزاء تبييض المرجان والوفيات التي حدثت في عام 2016، وفي الحدث الثاني الجاري في أوائل عام 2017. وقالت اليونسكو انه "فى الوقت الذى لا يمكن فيه تقييم التأثيرات طويلة الاجل لهذه الاحداث بشكل كامل، فان حجمها يساعد على التأكيد على خطورة تهديد الممتلكات من تغير المناخ". "على مستوى الموقع، هناك حاجة للنظر في كيفية تأثير التبييض الجماعي على فعالية [خطة الاستدامة طويلة الأجل ريف 2050] في شكلها الحالي، لا سيما فيما يتعلق بالتدابير والتحسينات الأكثر إلحاحا التي تسهم في مرونة العقار ".

وقال جون برودي خبير بارز في نوعية المياه للشعاب المرجانية إن تحقيق تلك الأهداف لنوعية المياه يتطلب زيادة عشرة أضعاف في الاستثمار إلى 10 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة. وسيشمل أيضا نقل الأراضي الزراعية في مستجمعات الحاجز المرجاني العظيم من مزارع قصب السكر التي تستخدم الأسمدة التي تسبب قدرا كبيرا من تلوث المياه في الشعاب المرجانية إلى شكل أقل كثافة من الزراعة مثل الرعي.

وقال برودي لغارديان أستراليا: "هناك أشياء يمكن القيام بها لجزء نوعية المياه ولكن من الصعب أن نرى هذه الحكومة تفعل ذلك". هناك اشياء الاخرى اكثر اهمية بالنسبة لهم مثل دعم المزارعين فى كوينزلاند وصناعة الفحم ". وقال برودى ان تحسين نوعية المياه "لن يكون كافيا بحد ذاته" لانقاذ الشعاب المرجانية التى تواجه تهديدها المباشر من تغير المناخ.

قال برودي  خلافا لتغير المناخ،  ستكون نوعية المياه التي تتدفق إلى الشعاب المرجانية، تخضع مباشرة للسيطرة على التشريعات الأسترالية القائمة. تحسين نوعية المياه، لا يمكن أن تمنع أحداث التبييض في المستقبل، ولكن يمكن أن يحسن من قدرة الشعاب المرجانية. رحب وزير البيئة جوش فرايدنبرغ بمشروع قرار المنظمة، السبت الذي قال "يؤكد إن خطة ريف 2050 كانت فعالة".

وأوضح "إن مشروع القرار يشير إلى أهمية مرونة الشعاب المرجانية، على الرغم من التحديات التى يواجهها تبييض المرجان"، واعترف فرايدنبرغ بدفع اللجنة لتسريع العمل بشأن نوعية المياه، وقال إن الجهود الدولية للحد من انبعاثات غازات التدفئة "أمر مهم بالنسبة للشعاب المرجانية، في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الشعاب المرجانية العظمى".

وأشار إلى التزام استراليا المستمر باتفاق باريس الذي تخلى عنه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، كدليل على جهود أستراليا، ومن المتوقع أن تصدر اليونسكو، تقريرًا ثانيًا عن تأثير تغير المناخ، على صحة جميع الشعاب المرجانية المدرجة، في قائمة التراث العالمي قبل اجتماع تموز / يوليو.

وقال ريتشارد ليك، التابع للصندوق العالمي للحياة البرية إنه في الوقت الذي كانت فيه تأثيرات نوعية المياه، وتطهير الأراضي على صحة الشعاب المرجانية كبيرة، فإن تغير المناخ ما زال يمثل التهديد الرئيسى، وإنه إذا كان المناخ العالمي يسخن بمقدار 1.5 درجة، فإن الحاجز المرجاني العظيم لن ينجو. وقال "اننا نحتاج الى سياسات مناخية ستحمي الشعاب المرجانية فعلا، وان سياساتنا المناخية الحالية لا تكاد تكون كافية تقريبا لاتخاذ الاجراءات اللازمة لانقاذ الشعاب المرجانية".

وأعربت الجمعية الاسترالية لحفظ الطبيعة البحرية عن قلقها، ودعت حكومة ولاية كوينزلاند إلى إدخال قوانين إزالة الأراضي فورًا، التي ألغيت بموجب حكومة نيومان، للحد من كمية الجريان السطحي المتدفق إلى مستجمعات الشعاب المرجانية، حاولت حكومة بالزتشوك إعادة تطبيق قوانين إزالة الأراضي في عام 2016 لكنها فشلت في الحصول عليها في البرلمان السابق.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمة اليونسكو تُعرب عن قلقها إزاء آثار تبيض المرجان في أستراليا منظمة اليونسكو تُعرب عن قلقها إزاء آثار تبيض المرجان في أستراليا



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

بيروت - المغرب اليوم

GMT 04:26 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك
المغرب اليوم - أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 04:56 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

"هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"
المغرب اليوم -

GMT 20:31 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

الجيش الملكي يتغلب بخماسية على مولودية وجدة

GMT 05:14 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس في المغرب اليوم الأربعاء 31 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 03:04 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

انتقال كوكب الحب إلى برج العقرب المائي في كانون الأول

GMT 18:11 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

موعد مباراة الرجاء المغربي ووهان الصيني

GMT 09:38 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

منى زكي تكشف سبب عودتها للسينما بـ«رحلة 404»

GMT 06:15 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 05:20 2023 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حالة الطقس في المغرب اليوم الإثنين 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2023

GMT 12:49 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد بذور دوار الشمس لقرحة المعدة

GMT 18:32 2023 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

رونالدو أساسيا مع البرتغال ضد سلوفاكيا

GMT 14:04 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على اتيكيت الجلوس للرجل لعدم الانتقاص من مظهرك
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib