الأرض تفقد سودان آخر وحيد قرن مِن الذكور بموطنه في كينيا
آخر تحديث GMT 23:40:30
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

قضى أعوامه الأخيرة تحت حراسة دائمة لحمايته مِن الصيد

الأرض تفقد "سودان" آخر وحيد قرن مِن الذكور بموطنه في كينيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الأرض تفقد

"سودان" آخر ذَكَر مِن وحيد القرن الأبيض
لندن ـ سليم كرم

نَفَقَ "سودان" آخر ذَكَر مِن وحيد القرن الأبيض الشمالي بموطنه في كينيا عن 45 عامًا، بعد أن عانى مِن "مضاعفات مرتبطة بالعمر"، ومعه تضاءل الأمل في بقاء نوعه، وموته يعني أن انقراض هذا النوع مسألة وقت فقط، ولا يقتصر الأمر على الأفراد المتبقيين من الإناث فقط، فهنّ لا يستطعن حمل طفل وحدهن.

وكما يوحي اسمه وُلد "السودان" في البلاد التي تعرف الآن باسم جنوب السودان، في الوقت الذي كان فيه نوع "الأبيض الشمالي" متوفر بالمئات، وفي حين تم شحن "السودان" إلى حديقة حيوان "دفور كرالوفا" في جمهورية التشيك عندما كان عمره 3 أعوام فقط، ولم تكن حيوانات وحيد القرن البيضاء الشمالية الأخرى في موطنها الأصلي بأمان.

وأدى الصراع في السودان وأجزاء من وسط أفريقيا إلى تفاقم أنشطة الصيد غير المشروع لوحيد القرن وتسبب في انخفاض أعدادها، وبحلول الوقت الذي تم فيه نقل "السودان" واثنين من وحيد القرن الإناث للحفاظ عليهم في "أول بيجيتا" وهي مؤسسة غير ربحية، في كينيا في محاولة أخيرة لإنقاذ هذا النوع.

ومع الأسف فشلت فكرة التكاثر على الرغم من الجهود المبذولة لاستخدام وحيد القرن المتبقي لإحياء الأنواع، وقضى "السودان" أعوامه الأخيرة تحت حراسة مسلحة دائمة لحمايته من التهديد المتواصل للصيد غير المشروع.

ويقول "بول ماسيلا" مدير خدمات الحياة البرية في كينيا لصحيفة "الإندبندنت": "لن أقول إنها كانت دعوة للاستيقاظ لأننا رأينا انقراضهم قادما، ولم نفعل شيئا، فمن الواضح أن جشعنا أثر على انقراض هذا النوع، لأنها تموت أمام أعيننا، وهذه ليست ظاهرة لأننا نعرف كيف حدثت".

وأدى الطلب على "قرن" وحيد القرن في البلدان الآسيوية إلى تصعيد هائل في الصيد غير المشروع في أفريقيا، وأثبت أنه كارثة لوحيد القرن، وعلى الرغم من القوانين الدولية الصارمة التي تحظر تجارة قرونها، فقد قتل الآلاف من وحيد القرن في العقد الماضي.

ووحيد القرن الأبيض الشمالي هو واحد من النوعين الفرعيين لوحيد القرن الأبيض، والآخر هو وحيد القرن الأبيض الجنوبي الذى بقي منهم 50 حيوانا فقط، لكنها انتعشت الآن ووصل عدد وحيد القرن الأبيض الجنوبي إلى نحو 20.000.

وعلى الرغم من مأساة موت "السودان" لا يزال هناك أمل بين أولئك الذين يعتنون بالأبيض الشمالي المتبقي من أن هذه الأنواع الفرعية يمكن أن تعود من حافة الانقراض، وهناك إمكانية لحفظها من خلال تقنيات الإنجاب الاصطناعية لا سيما الإخصاب في المختبر، في حين أن هناك احتمالا ضئيلا أن بويضات الأبيض المخصب يمكن زرعها في أم بيضاء وحيد القرن الجنوبية، وهذا يعتمد على تطوير التقنيات التي لم يسبق تطبيقها في وحيد القرن.

وتم جمع المواد الجينية والحيوانات المنوية والبيض المأخوذة من "السودان" والأنثتين المتبقيتين، وهما "نجين وفاتو"، على أمل أن التقدم التكنولوجي يمكن أن يجعل هذه الأحلام يوما ما حقيقة.

ويقف وحيد القرن الأبيض الشمالي كرمز للانقراض واستغلال الموارد، وعلامة تشير إلى أنه إذا لم تتغير الطريقة التي نستهلك بها كل شيء، فإننا عاجلا أم آجلا سوف ندمر الكوكب والعمليات الإيكولوجية التي نعتمد عليها نحن البشر، ولن نبقى طويلا نحن أيضا.​

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأرض تفقد سودان آخر وحيد قرن مِن الذكور بموطنه في كينيا الأرض تفقد سودان آخر وحيد قرن مِن الذكور بموطنه في كينيا



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib