بليبل يكشف زيادة تبادل العراق للسلع مع السعودية
آخر تحديث GMT 23:17:40
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أكد أن تفعيل منفذ "جديدة عرعر" سيعزز التعاون

بليبل يكشف زيادة تبادل العراق للسلع مع السعودية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بليبل يكشف زيادة تبادل العراق للسلع مع السعودية

رئيس اتحاد رجال الأعمال العراقيين راغب بليبل
بغداد - المغرب اليوم

تعتزم كل من العراق والمملكة العربية السعودية تنفيذ إجراءات لتفعيل العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل السلعي، كما توضع اقتراحات في ملفات مهمة يحملها وفد عراقي كبير من الوزارات المعنية و "الهيئة الوطنية للاستثمار" ورجال أعمال وناشطين في القطاع الخاص، للمشاركة في مؤتمر كان مقرراً أن يعقد في الرياض في تشرين الأول/أكتوبر المقبل، إلا أن المعنيين في البلدين اقترحوا تأجيله إلى كانون الأول/ديسمبر. والهدف من التأجيل إعطاء مزيد من الوقت للجهات المشاركة لبلورة مزيد من الأفكار التي تعزز فرص تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية ودعم تشكيل "مجلس التنسيق العراقي- السعودي"، الذي نوقش سابقاً في بغداد، مستفيداً من المناخ الذي وفرته زيارات المسؤولين السعوديين إلى العراق أخيراً، وتحديداً وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد بن عبدالله القصيبي على رأس وفد كبير ضم مسؤولي القطاعات التجارية والاستثمارية السعودية.

وتوقع رئيس "اتحاد رجال الأعمال العراقيين" راغب بليبل، الذي شارك في الاجتماعات التي عقدت في بغداد مع الجانب السعودي، زيادة كبيرة في حجم التبادل السلعي بين العراق والسعودية خلال الأشهر القليلة المقبلة، خصوصاً أن منفذ "جديدة عرعر"، وهو المنفذ الحدودي الرئيس بين البلدين، سيتم تفعيله قبل نهاية العام الحالي ليكون جاهزاً لاستقبال الشاحنات التي تحمل السلع والبضائع السعودية إلى العراق.

وأضاف أن "زيادة المبادلات التجارية مع السعودية من شأنها تحريك السوق المحلية لاستقبال المنتج السعودي الذي يتميز بالجودة، إلى جانب ثقة المواطن العراقي العالية به". ولفت إلى أن "العلاقات التجارية بين العراق والسعودية تتجه نحو مرحلة جديدة من النمو، خصوصاً على صعيد إرساء أسس جديدة للشراكات بين المؤسسات في البلدين، وتنمية العمل المشترك في تنفيذ المشاريع في العراق، كما أن رجال الأعمال العراقيين أعربوا خلال اجتماعاتهم مع نظرائهم السعوديين عن رغبة عالية في التعاون وتوقيع مذكرات تفاهم وتنظيم ورش مشتركة تدفع بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين إلى مجالات أوسع".

وأكد أن "السوق العراقية جاهزة لاستقبال المنتجات السعودية، وعلى رأسها مواد البناء والاتصالات والمواد الغذائية والأدوية والسلع الكهربائية والسيارات والمكينات التي يستفاد منها في القطاعات الصناعية والزراعية". وأضاف أن "عدداً كبيراً من هذه المواد والسلع كانت تدخل العراق عبر منافذ وشركات وسيطة، ولكن افتتاح منفذ عرعر الحدودي سيتيح دخولها وفق برامج تجارية منظمة تعزز حجم التبادلات التجارية، كما يرجح أصحاب المحال التجارية أن تنافس هذه السلع تلك الصينية والإيرانية والتركية التي تسيطر على المحلية حالياً لجهة الجودة والكلفة".

وكان وزير التجارة العراقي سلمان الجميلي أكد أن "مجلس التنسيق العراقي- السعودي المقرر الإعلان عنه خلال زيارة الوفد العراقي إلى السعودية، سيشكل الحجر الأساس في العمل والتخطيط البعيد المدى بين البلدين". وأوضح أن "انتصار العراق على الإرهاب يعتبر منعطفاً كبيراً في الانفتاح على دول الجوار، كما أن التعاون التجاري بين العراق والسعودية يتوقع أن يزداد".

واعتبر زيارة نظيره السعودي إلى العراق بداية عهد جديد من العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وفي المجالات كافة، بما يحقق تطلعات حكومتي البلدين الشقيقين وشعبيهما، ويساهم في مواجهة التحديات التي تعترض طريق العمل المشترك.

وأضاف الجميلي أن "زيارات عالية المستوى بين العراق والسعودية تؤسس لمرحلة طموحة في العمل التجاري والاقتصادي، خصوصاً أن البلدين يدشنان عمل مجلس التنسيق العراقي- السعودي للمرة الأولى، والذي يعد الحجر الأساس للعلاقات الطموحة بين البلدين". وأشار إلى أن "العراق والسعودية يشكلان ثنائياً اقتصادياً مهماً في المنطقة والعالم بسبب توافر مصادر الثروة في مجال الطاقة والمعادن والزراعة والسياحة، ما يضعهما أمام مسؤولية تطوير هذه القدرات بما يفضي إلى التوأمة وتحقيق الرفاه لشعبي البلدين وشعوب المنطقة". ودعا الجميلي رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين إلى لعب دور بارز في إعادة إعمار المناطق المحررة.

وأكد القصيبي رغبة بلده بالانفتاح الاقتصادي وتعزيز العلاقات التجارية مع العراق، مشدداً على ضرورة تصحيح المسارات السابقة. ويتوقع أن يزور الجميلي قريباً الرياض لبلورة الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها "مجلس التنسيق السعودي- العراقي"، خصوصاً أن السعودية أبدت استعداداً للاستثمار في العراق وتنظر إلى حاجات الشعب العراقي بأولوية، ما يتطلب توفير كل المتطلبات التي تسرع في وتيرة نمو العلاقات.

وشهدت اجتماعات الجانبين في بغداد لقاءات جانبية بين رجال الأعمال العراقيين والشركات السعودية، تركزت على الاتفاق على برامج عمل وتنظيم شراكات إستراتيجية، خصوصاً على صعيد الشركات المتوسطة والكبيرة. ويتوقع أن يشهد هذا التعاون زخماً كبيراً يدفع نحو تنمية التبادل السلعي بين البلدين، فيما تحدثت أوساط معنية عن خطوات سريعة يتخذها رجال أعمال عراقيون للسفر إلى المملكة العربية السعودية ومن ثم إلى منفذ "عرعر" الحدودي للتهيئة، لفتح مكاتب فيها تتولى تسهيل دخول البضائع إلى العراق ومتابعته في ضوء ارتفاع وتيرة النشاط التجاري المتوقع.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بليبل يكشف زيادة تبادل العراق للسلع مع السعودية بليبل يكشف زيادة تبادل العراق للسلع مع السعودية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib