المغرب اليوم  - عبدالرحمان مبتول يحذر من انهيار أسعار البترول عالميًا

بيَّن لـ"المغرب اليوم" إنها مطالبة بفرض سياسة صناعية مُنتجة

عبدالرحمان مبتول يحذر من انهيار أسعار البترول عالميًا

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - عبدالرحمان مبتول يحذر من انهيار أسعار البترول عالميًا

المستشار لدى الرئاسة الجزائرية عبدالرحمان مبتول
الجزائر – ربيعة خريس

كشف المستشار لدى الرئاسة الجزائرية والخبير الاقتصادي, عبدالرحمان مبتول, أن تحول الجزائر من اقتصاد ريعي, يعتمد كليًا على إيرادات المحروقات لتغطية ميزانيات الإنفاق, نحو اقتصاد صناعي منتج للثروة, أصبح ضرورة ملحة في الظرف الراهن, لتفادي المزيد من الصدامات التي تسبب فيها انهيار أسعار البترول في الأسواق العالمية.

وأوضح مبتول, في تصريحات صحافية لـ " المغرب اليوم "، أن الحكومة الجزائرية مطالبة اليوم بضبط سياسية اقتصادية واضحة, للخروج من التبعية, وهذا من خلال تطوير القطاع الصناعي، الزراعي والخدمات، وبشأن توقعاته لأسعار النفط في الأسواق الدولية, توقع أن لا يتجاوز سعره 60 دولارًا, واستحالة عودته إلى 100 دولار مثلما كان عليه في وقت سابق, بالنظر إلى المتغيرات الجديدة التي طرأت على السوق الدولية.

وأكد مبتول، أن الرهان اليوم في الجزائر ينصب على بناء اقتصاد صناعي والتخلي عن الاقتصاد الريعي, مثلما قامت به بعض الدول العربية, ومنح تسهيلات جديدة للاستثمار ومحاربة البيروقراطية, وتحفيز القطاع الخاص على الاستثمار خارج قطاع المحروقات، وإصلاح المنظومة المصرفية وتطوير سوق الأوراق المالية وعمليات الاقتراض الداخلية ، وضمان أمن وتنوع مصادر الطاقة.

وعرج مبتول، من جهة أخرى للحديث عن النموذج الاقتصادي الجديد الذي كشفت عنه وزارة المال الجزائرية, الإثنين, قائلًا: "إنه يعمل على ضبط الاقتصاد الجزائري إعادة توجيه السياسة الاقتصادية والاجتماعية، للتكيف مع الثورة الاقتصادية والاجتماعية الجديدة"، مشيرًا إلى أن الحكومة مجبرة على تفادي تكرار سيناريو التسعينيات، والعودة إلى الاستدانة من صندوق النقد الدولي.

وبشأن انهيار قيمة العملة المحلية  أمام العملات الأجنبية, وإمكانية تأثيره على أسعار المواد الاستهلاكية, أرجع مبتول، أسباب ذلك إلى ضعف الإنتاج, فصادرات الجزائر كلها محروقات, مضيفًا أن الحكومة مطالبة ببناء سياسية اقتصادية قوية وواضحة وتشجيع المؤسسات الإنتاجية، وحتى يتسنى لها هذا يجب عليها فتح حوارًا جادًا ومسؤولًا مع الشركاء الاقتصاديين, مشيرا إلى أن انهيار قيمة الدينار أمام العملات الأجنبية الأخرى سيحمل الحكومة, كتحمل غطاء الدعم الحكومي المباشر للأسعار.

وثمن مبتول، قرار الحكومة, القاضي بتحديد رخص استيراد بعض المنتوجات, لافتًا إلى أنها إجراءات مؤقتة الهدف منها تنظيم التجارة الخارجية، وتدخل في إطار الإسترتيجية الجديدة التي تبنتها حكومة عبدالمالك سلال للدفع بالاقتصاد الجزائري. 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - عبدالرحمان مبتول يحذر من انهيار أسعار البترول عالميًا  المغرب اليوم  - عبدالرحمان مبتول يحذر من انهيار أسعار البترول عالميًا



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - عبدالرحمان مبتول يحذر من انهيار أسعار البترول عالميًا  المغرب اليوم  - عبدالرحمان مبتول يحذر من انهيار أسعار البترول عالميًا



ارتدت فستانًا قصيرًا عاري الكتفين باللون الأزرق

إطلالة تخطف الأنظار لإيفا لونغوريا خلال حفلة خيرية

لوس أنجلوس ـ مادلين سعادة
خطفت الممثلة الأميركية إيفا لونغوريا أنظار الحضور وعدسات المصورين، بإطلالتها المميزة خلال حفلة خيرية في لوس أنجلوس، تهدف إلى جمع التبرعات لمساعدة مرضى السرطان وعائلاتهم، الأحد. وارتدت الممثلة، البالغة من العمر 42 عامًا، فستانًا قصيرًا باللون الأزرق، عاري الكتفين مع حمالة عبر كتف واحد، وأكملت إطلالتها الجذابة بزوج من صنادل "بريسبكس" الشفافة، مع كعب باللون الأسود، وطلاء أظافر باللون الأصفر المشرق. وتركت النجمة الأميركية شعرها الداكن منسدلاً بطبيعته على كتف واحد، واختارت ماكياجًا من "المَسْكَرة" السوداء مع ظلال العيون الداكن، ولمسة من أحمر الخدود الوردي، بالإضافة إلى أحمر الشفاة "النيود". ودعمت إيفا شركة "Padres Contra El Cancer"، وهي منظمة غير ربحية تساعد الأطفال المصابين بالسرطان وتدعم عائلاتهم، وكانت متحدثة باسم المنظمة وانضمت إلى السجادة الحمراء، بالإضافة إلى أدريان غونزاليس، لاعب البيسبول، والممثلة كاسي سيربو، التي ظهرت في سلسلة أفلام "Sharknado"، مع الكوميديان جورج لوبيز. ويذكر أن إيفا احتفلت

GMT 10:05 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

مدن فرنسية مختلفة وجهة نموذجية لقضاء وقت لا ينسى
 المغرب اليوم  - مدن فرنسية مختلفة وجهة نموذجية لقضاء وقت لا ينسى

GMT 11:23 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

منزل فيكتوري فاخر يصبح معرضًا للأثاث واللوحات
 المغرب اليوم  - منزل فيكتوري فاخر يصبح معرضًا للأثاث واللوحات

GMT 10:44 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

اكتشف أسرار أوروبا الشرقية خلال جولة في بلغاريا
 المغرب اليوم  - اكتشف أسرار أوروبا الشرقية خلال جولة في بلغاريا

GMT 01:39 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

دونالد ترامب يؤكد أن فترة كيم جونغ أون لن تطول
 المغرب اليوم  - دونالد ترامب يؤكد أن فترة كيم جونغ أون لن تطول

GMT 02:03 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

طعن صحافية أميركية وأمها السورية في إسطنبول
 المغرب اليوم  - طعن صحافية أميركية وأمها السورية في إسطنبول

GMT 05:32 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

حقيقة انفصال الأمير هاري عن حبيبته ميغان ماركل

GMT 04:42 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

زوجان أميركيان ينظمان حفلة زفاف أسطورية

GMT 02:44 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف غموض الأكسجين في الغلاف الجوي للأرض

GMT 04:22 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

ترياق لعلاج الجرعة الزائدة من "الباراسيتامول"

GMT 05:43 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib