جميلة المصلي تؤكد أن المشاريع الصغيرة شريك اقتصادي في الصناعة
آخر تحديث GMT 20:51:47
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أعلنت لـ "المغرب اليوم" أنها تعتبر من رهانات تنمية القطاع

جميلة المصلي تؤكد أن المشاريع الصغيرة شريك اقتصادي في الصناعة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جميلة المصلي تؤكد أن المشاريع الصغيرة شريك اقتصادي في الصناعة

كاتبة المغرب المكلفة بالصناعة التقليدية جميلة المصلي
الدار البيضاء - جميلة عمر

أكدت كاتبة المغرب المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، جميلة المصلي، أن المعرض المهني للصناعة التقليدية "من يدنا"، الذي يطفئ هذه السنة شمعته الخامسة، راكم تجربة مهمة وسجل حضوره المتميز وتكرس كتقليد سنوي ضمن أنشطة قطاع الصناعة التقليدية، مضيفة أنه مناسبة لعرض آخر ما جادت به الأنامل الحرفية من منتجات أصيلة ومتجددة.

وأضافت المصلي في تصريحات خاصة إلى "المغرب اليوم"، أن انعقاد هذا المعرض هذه السنة يأتي في ظل معطيات جد إيجابية من حيث هيكلة النسيج الإنتاجي، وفق عدد المشاريع المهيكلة 900 مقاولة، مسجلة أن الهدف من هذه التظاهرة يكمن في ترسيخها كموعد سنوي في أجندة المقاولات الحرفية وزبنائها من مختلف الأصناف، وجعلها حافزا لهم على الإبداع والابتكار في مختلف المجالات، سواء تعلق الأمر بالإنتاج أو التلفيف أو غيرها من مجالات التدبير العصري.

وأوضحت أن المعرض سيعرف مشاركة 90 عارضًا مغربيًا، يتيح فرصا سانحة لربط علاقات تجارية مع مقتنيين أجانب قادمين من القارات الخمس، مذكرة أن مقاولات الصناعة التقليدية تعتبر من بين رهانات تنمية القطاع الأساسية، نظرا لما تلعبه من أدوار في إحداث فرص الشغل، وفي رفع الإنتاج وتفعيل ترويج المنتجات وتصديرها، وفي عصرنة الأساليب وتحديث القطاع، وفي الرفع من الاستثمارات وجلب التمويل.

وأشارت إلى أن هذه المشاريع تعتبر شريكا اقتصاديا حيويا بالنسبة للقطاع، لذلك جاء اهتمام الوزارة بها حيث تعتبرها إحدى الرافعات المعتمدة في الرؤية الاستراتيجية لقطاع الصناعة التقليدية، وهو ما تم في رؤية 2015 وسيتم في الرؤية الجديدة 2027. وأفادت الوزيرة بأن القطاع يضم حاليا أكثر من 900 مقاولة صغيرة ومتوسطة تتمركز بالخصوص في ثلاث مدن كبرى هي مراكش (186)، الدار البيضاء (168)، وفاس (136)، والتي تضم مجتمعة قرابة 54 بالمائة من مجموع تلك المقاولات، حيث تساهم مقاولات الصناعة التقليدية بشكل معتبر في توفير فرص الشغل ب 5 بالمائة من مجموع مناصب الشغل بالقطاع.

وبيّنت أن هذه المشاريع تساهم بحصة مهمة تصل إلى 16 بالمائة من مجموع رقم المعاملات في قطاع الصناعة التقليدية، وتستحوذ المدن الثلاثة التي تتمركز فيها تلك المقاولات على قرابة 70 بالمائة من رقم معاملات مجموع المقاولات في القطاع ب(68,9 بالمائة)، مسجلة أنه ما بين سنتي 2007 و 2015 انتقل رقم المعاملات الإجمالي لتلك المشاريع من 1,3 مليار درهم إلى 3,6 مليار درهم، بمعدل نمو سنوي يقدر بـ 14 بالمائة.

ولفتت إلى أن هذه المشاريع تنشط بالخصوص في 5 فروع من أنشطة الصناعة التقليدية بنسبة تزيد عن النصف (50,4 بالمائة) ، وهي الخشب والحدادة والزرابي والألبسة التقليدية والمجوهرات. أما على مستوى الانتاجية، فإن إنتاجية المقاولات تمثل ثلاث أضعاف مثيلتها لدى الصناع الفرادى الحضريين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جميلة المصلي تؤكد أن المشاريع الصغيرة شريك اقتصادي في الصناعة جميلة المصلي تؤكد أن المشاريع الصغيرة شريك اقتصادي في الصناعة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib