المغرب اليوم  - مولاي العلمي يكشف عن توقيع المغرب لـ17 اتفاقية

أكد لــ "المغرب اليوم" أنها ستنتج 14.230فرصة عمل

مولاي العلمي يكشف عن توقيع المغرب لـ17 اتفاقية

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - مولاي العلمي يكشف عن توقيع المغرب لـ17 اتفاقية

مولاي حفيظ العلمي
الدار البيضاء - جميلة عمر - صورة - أمين مرجون

أكد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن المغرب يعرف تطورًا كبيرًا في الصناعة التحويلية، لا سيما في صناعة السيارات والطيارات، مضيفًا أن المغرب وقع مؤخرًا 17 اتفاقية استثمارية بقيمة إجمالية تبلغ 2,4 مليار درهم، والتي ستساهم في إحداث 14.230 منصب عمل.

وأضاف العلمي، في حوار خاص لـ"المغرب اليوم"، أن تلك الاتفاقيات، يترتب عنها رقم معاملات قدره 7,62 مليار درهم، وقعها  مدراء المقاولات المعنية في تلك المشاريع، منها 14 مشروعًا يتعلق بقطاع صناعة السيارات و3 مشاريع تهم قطاع صناعة الطيران.

وبشأن سؤاله عن المراكز التي سيتم إحداثها، أجاب الوزير العلمي، أنه أولًا سيتم إدخال تخصصات تقنية جديدة من قبيل القولبة، والتي من شأنها أن تعزز الإدماج المحلي وتكثف النسيج الإنتاجي،  وهو ما سينتج عنه إحداث مراكز للبحث والتطوير، متابعًا أنه سيتم إنجاز مشاريع رائدة ومكملة لسلاسل القيمة المحلية، مع الشركة الصينية "شيزهونغ" التي ستصنع أنظمة تكييف الهواء، وشركة "إليكتروبلاست" التي ستتخصص في المعالجة السطحية وشركة "ليكوربورايشن أوتو موتيف" المتواجدة في المغرب والتي ستطور تكنولوجيا حديثة في قطاع الإلكترونيات المضمنة.

وردًا على سؤال بشأن المشاريع التي ستساهم في تعزيز الاندماج المحلي، أجاب الوزير أن هناك مشاريع تتعلق بشركة " كنوف" وشركة "هيسبامولدس"، اللتان ستعملان في مجال القولبة بحقن البلاستيك، فيما سيتخصص المشروع المشترك بين شركة "دوليدول" والشركة الإسبانية "جوبيلسا" في تصنيع تغطية المقاعد والمقاعد المتكاملة

وهناك كذلك استثمار هام آخر خاص بشركة "ليوني" الذي يندرج في إطار مخطط تنموي شامل للمجموعة في المغرب، ويتوخى إحداث 11.000 منصب عمل مباشر جديد بمجموع مواقعها في المغرب، وتعتزم المجموعة، في هذا الصدد، إنشاء مركز عالمي للبحث والتطوير في المملكة.

ومن ناحية أخرى، أكد العلمي، أن هناك 6 وحدات ولأول مرة، كشركة "فيجاك أيرو ماروك" وحدة صناعية في المغرب متخصصة في المعالجة الآلية وتجميع أجزاء الطائرات والمعالجة السطحية، لتزويد شركتي "إيرباص" و"بومبارديي" بالخصوص، ومن خلال استثمار يقدر بنحو 289 مليون درهم، فإن هذا المشروع سيخلق ما مجموعه 535 منصب عمل، وبالنسبة لشركة "آدي إف تكنولوجي موروكو" و"تيكايرو المغرب" فستنجزان مشاريع توسعة خاصة بتصميم وتصنيع الأدوات الصناعية والقنوات.

وبشأن رقم المعاملات الذي تم تحقيقه من خلال تلك الصناعات، أبرز الوزير العلمي، أن الرقم انتقل من 40 إلى 60 مليار درهم، مسجلًا زيادة بنسبة 50 في المائة، وبخصوص أداء قطاع الطيران، بلغ رقم معاملات القطاع 9,2 مليار درهم، مسجلًا زيادة بنسبة 12,5 في المائة مقارنة بعام 2015، وقد ازداد عدد العاملين في القطاع بنسبة 19 في المائة، ما بين 2014 و 2016 ، حيث انتقل من 12.600 إلى 15.000 أجير.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - مولاي العلمي يكشف عن توقيع المغرب لـ17 اتفاقية  المغرب اليوم  - مولاي العلمي يكشف عن توقيع المغرب لـ17 اتفاقية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - مولاي العلمي يكشف عن توقيع المغرب لـ17 اتفاقية  المغرب اليوم  - مولاي العلمي يكشف عن توقيع المغرب لـ17 اتفاقية



خلال مشاركتها في عرض مجموعة "بوتيغا فينيتا"

كيندال جينر تبدو مثيرة في ملابس السباحة ثلاثية الألوان

ميلانو ـ ريتا مهنا
وضعت كيندال جينر المسائل العائلية إلى جنب، بعد تصدر خبر حمل شقيقتها الصغرى كايلي جينر مواقع الإنترنت. ووولت اهتمامها إلى منصة الأزياء لعرض أحدث مجموعة للماركة الإيطالية للسلع الجلدية "بوتيغا فينيتا" لربيع وصيف 2018، خلال أسبوع الموضة في ميلانو، السبت.  وخطفت عارضة الأزياء البالغة من العمر 21 عاما، أنظار الحضور وعدسات المصورين، في ملابس السباحة ثلاثية الألوان التي ارتدت عليها سترة برونزية طويلة. وكانت ملابس السباحة مكونة من اللون الأخضر، الأبيض والأسود ومحاطة بحزام رفيع من الجلد الأسود على الخصر، والتي كشفت عن ساقيي جينر الطويلتين. وأكملت إطلالتها بزوج من الأحذية الأرجوانية ذات كع،  لتضيف مزيدا من السنتيمترات لطولها، بينما كانت تمسك في يدها حقيبة رمادية أنيقة كإكسسوار رئيسي. وفي حين ظهرت عارضة الأزياء جيجي حديد (22 عاما) مرتدية فستانا رماديا، مزين بخيوط معدنية عاري الصدر، وأضافت له قلادة كبيرة على شكل فراشة. وأكملت النجمة الشهيرة إطلالتها بحقيبة

GMT 01:39 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

دونالد ترامب يؤكد أن فترة كيم جونغ أون لن تطول
 المغرب اليوم  - دونالد ترامب يؤكد أن فترة كيم جونغ أون لن تطول
 المغرب اليوم  - تصاميم فنية غريبة تمثل صرخات غير مُتبعة في الموضة

GMT 02:03 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

طعن صحافية أميركية وأمها السورية في إسطنبول
 المغرب اليوم  - طعن صحافية أميركية وأمها السورية في إسطنبول

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018

GMT 02:44 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف غموض الأكسجين في الغلاف الجوي للأرض

GMT 01:11 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

منتجع "نان هاي" يعد علامة على "فيتنام الجديدة"

GMT 20:54 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

بطارية هاتف "iPhone 8" أصغر من بطارية هاتف "iPhone 7"

GMT 04:29 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

تصاميم مفعمة بالحيوية من "بربري" في لندن
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib