المغرب اليوم  - مولاي العلمي يكشف عن توقيع المغرب لـ17 اتفاقية

أكد لــ "المغرب اليوم" أنها ستنتج 14.230فرصة عمل

مولاي العلمي يكشف عن توقيع المغرب لـ17 اتفاقية

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - مولاي العلمي يكشف عن توقيع المغرب لـ17 اتفاقية

مولاي حفيظ العلمي
الدار البيضاء - جميلة عمر - صورة - أمين مرجون

أكد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن المغرب يعرف تطورًا كبيرًا في الصناعة التحويلية، لا سيما في صناعة السيارات والطيارات، مضيفًا أن المغرب وقع مؤخرًا 17 اتفاقية استثمارية بقيمة إجمالية تبلغ 2,4 مليار درهم، والتي ستساهم في إحداث 14.230 منصب عمل.

وأضاف العلمي، في حوار خاص لـ"المغرب اليوم"، أن تلك الاتفاقيات، يترتب عنها رقم معاملات قدره 7,62 مليار درهم، وقعها  مدراء المقاولات المعنية في تلك المشاريع، منها 14 مشروعًا يتعلق بقطاع صناعة السيارات و3 مشاريع تهم قطاع صناعة الطيران.

وبشأن سؤاله عن المراكز التي سيتم إحداثها، أجاب الوزير العلمي، أنه أولًا سيتم إدخال تخصصات تقنية جديدة من قبيل القولبة، والتي من شأنها أن تعزز الإدماج المحلي وتكثف النسيج الإنتاجي،  وهو ما سينتج عنه إحداث مراكز للبحث والتطوير، متابعًا أنه سيتم إنجاز مشاريع رائدة ومكملة لسلاسل القيمة المحلية، مع الشركة الصينية "شيزهونغ" التي ستصنع أنظمة تكييف الهواء، وشركة "إليكتروبلاست" التي ستتخصص في المعالجة السطحية وشركة "ليكوربورايشن أوتو موتيف" المتواجدة في المغرب والتي ستطور تكنولوجيا حديثة في قطاع الإلكترونيات المضمنة.

وردًا على سؤال بشأن المشاريع التي ستساهم في تعزيز الاندماج المحلي، أجاب الوزير أن هناك مشاريع تتعلق بشركة " كنوف" وشركة "هيسبامولدس"، اللتان ستعملان في مجال القولبة بحقن البلاستيك، فيما سيتخصص المشروع المشترك بين شركة "دوليدول" والشركة الإسبانية "جوبيلسا" في تصنيع تغطية المقاعد والمقاعد المتكاملة

وهناك كذلك استثمار هام آخر خاص بشركة "ليوني" الذي يندرج في إطار مخطط تنموي شامل للمجموعة في المغرب، ويتوخى إحداث 11.000 منصب عمل مباشر جديد بمجموع مواقعها في المغرب، وتعتزم المجموعة، في هذا الصدد، إنشاء مركز عالمي للبحث والتطوير في المملكة.

ومن ناحية أخرى، أكد العلمي، أن هناك 6 وحدات ولأول مرة، كشركة "فيجاك أيرو ماروك" وحدة صناعية في المغرب متخصصة في المعالجة الآلية وتجميع أجزاء الطائرات والمعالجة السطحية، لتزويد شركتي "إيرباص" و"بومبارديي" بالخصوص، ومن خلال استثمار يقدر بنحو 289 مليون درهم، فإن هذا المشروع سيخلق ما مجموعه 535 منصب عمل، وبالنسبة لشركة "آدي إف تكنولوجي موروكو" و"تيكايرو المغرب" فستنجزان مشاريع توسعة خاصة بتصميم وتصنيع الأدوات الصناعية والقنوات.

وبشأن رقم المعاملات الذي تم تحقيقه من خلال تلك الصناعات، أبرز الوزير العلمي، أن الرقم انتقل من 40 إلى 60 مليار درهم، مسجلًا زيادة بنسبة 50 في المائة، وبخصوص أداء قطاع الطيران، بلغ رقم معاملات القطاع 9,2 مليار درهم، مسجلًا زيادة بنسبة 12,5 في المائة مقارنة بعام 2015، وقد ازداد عدد العاملين في القطاع بنسبة 19 في المائة، ما بين 2014 و 2016 ، حيث انتقل من 12.600 إلى 15.000 أجير.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - مولاي العلمي يكشف عن توقيع المغرب لـ17 اتفاقية  المغرب اليوم  - مولاي العلمي يكشف عن توقيع المغرب لـ17 اتفاقية



 المغرب اليوم  -

أظهرت تحولًا جذريًا في طريقة ارتدائها لملابسها

سيلين ديون تتميّز في بلوزة بيضاء مع حقيبة نسائية

باريس ـ مارينا منصف
أظهرت سيلين ديون، تحولًا جذريًا في طريقة ارتدائها لملابسها، وقد تم تداول الحديث بشأنها وعن طريقتها الجديدة في اختيار ملابسها خلال جولتها في أوروبا، حيث واصلت سيلين ديون روتينها اليومي على المدرج عند خروجها من باريس يوم الخميس، وبدت المطربة الكندية البالغة من العمر 49 عامًا وكأنها مستعدة للعمل عندما ظهرت مرتدية بدلة منسقة. واستغلت النجمة كونها ذات قوام نحيف وارتدت سترة مجسّمة تظهر بها قوامها النحيف، وارتدت أيضا بلوزة بيضاء من الحرير المتعرّج أسفل الجاكت وأمسكت بيدها حقيبة نسائية بيضاء اللون، وأكملت أناقتها بارتداء حذاء مخملي ذو كعب عالٍ، متماشيًا بذلك مع اختيارها لسترتها ذات الخطوط المخملية، ونسّقت النجمة شعرها بطريقة بسيطة، وارتدت نظارات شمسية كبيرة الحجم، أخفت بها وجهها. وانطلقت سيلين في حياتها المهنية بعد توفقها منذ 2016، وذلك بعد صدمتها في وفاة زوجها بعد 22 عامًا من الزواج، في صراعه مع مرض السرطان،وستشهد سيلن ديون،

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - مولاي العلمي يكشف عن توقيع المغرب لـ17 اتفاقية  المغرب اليوم  - مولاي العلمي يكشف عن توقيع المغرب لـ17 اتفاقية



 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 04:53 2017 الثلاثاء ,18 تموز / يوليو

النجمة عبير صبري تنفي وجود عروض سينمائية جديدة

GMT 07:16 2017 الثلاثاء ,18 تموز / يوليو

سيلين ديون تختار الأزياء غير المناسبة والغريبة

GMT 02:47 2017 الأربعاء ,19 تموز / يوليو

مفارش الأطفال تساعد على تناول الخضروات

GMT 03:06 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

شهر حزيران يحمل أوضاعًا تنذر بأزمات عالمية

GMT 20:47 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

طرح هاتف "نوكيا 3310" في العالم العربي بسعر كبير
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib