محمد ذويبي يطالب بضمانات لنقص العزوف الانتخابي
آخر تحديث GMT 03:58:49
المغرب اليوم -

أكد لـ "المغرب اليوم" ضرورة تشكيل لجنة موازية للمراقبة

محمد ذويبي يطالب بضمانات لنقص العزوف الانتخابي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - محمد ذويبي يطالب بضمانات لنقص العزوف الانتخابي

الأمين العام لحركة النهضة الجزائرية، محمد ذويبي
الجزائر ـ ربيعة خريس

كشف الأمين العام لحركة النهضة الجزائرية، محمد ذويبي، أن مشاركة أغلب الأحزاب السياسية في الانتخابات البرلمانية المقرر تنظيمها ربيع العام الجاري، هي بمثابة رسائل إيجابية بعثت بها الطبقة السياسية إلى السلطة الجزائرية، رغم تحفظها على قانون الانتخابات الجديد الذي فجر جدلًا واسعًا في الساحة السياسية.

وأضاف ذويبي، في تصريحات خاصة إلى "المغرب اليوم"، أن السلطة الجزائرية مطالبة بتوفير ضمانات من شأنها بعث الثقة لدى المواطن وتقليص نسبة العزوف الانتخابي، فغياب المواطن خلال الاستحقاقات الماضية كان سببه التزوير الذي شاب العملية الانتخابية الماضية، فالكرة الآن في مرمى السلطة، فهي مجبرة على تنظيم انتخابات حرة ونزيهة للتقليل من ظاهرة العزوف، مشيرًا إلى أن إعلان مشاركتهم في الانتخابات البرلمانية المقبلة، لا يعني بالضرورة اعتراف منهم بشرعيتها، رغم أنهم سبق لهم وأن طعنوا في شرعيتها.

وفي تعليق له على الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات التي استحدثها الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة أخيرًا، قال رئيس حركة النهضة الجزائرية، إن قادة أحزاب المعارضة، تطرقوا في الاجتماع الأخير الذي انعقد في مقر حركة النهضة الجزائرية، للحديث عن هذه اللجنة واتفق زعماء الأحزاب السياسية المعارضة الذين أعلنوا عن مشاركتهم في التشريعيات المقبلة على التنسيق لمراقبة الانتخابات من خلال استحداث لجنة تعمل على مراقبة الانتخابات، وتكون بديلة للجنة التي استحدثها الرئيس الجزائري، وستعقد الأحزاب اجتماعًا في القريب العاجل لتشكيل اللجنة، فالموضوع يحتاج إلى نقاش لتتبلور الأفكار.

وفي حديثه عن تنسيقية الانتقال الديمقراطي التي تضم قادة من أحزاب المعارضة، تشكلت عام 2015، ومصيرها في ظل إعلان معظم التشكيلات المنضوية تحت لوائها، عن المشاركة في التشريعيات المقبلة، قال المتحدث إن تنسيقية الانتقال الديمقراطي سيبقى بمثابة مشروع سياسي يجمع المعارضة الجزائرية على طاولة واحدة، وسيبحث قادة الانتقال الديمقراطي طرق تجسيده على أرض الواقع بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة، فكل ما تعلق بمستقبل المعارضة مرهون بالنتائج التي سيعلن عنها عقب التشريعيات المقبلة.

وبخصوص النتائج التي سيحصلها التيار الإسلامي بعد إعلانه عن تحالفات، ذكر المتحدث أن هذ الأمر مربوط بنزاهة الانتخابات التشريعية والإرادة السياسية للسلطة الجزائرية، من خلال ضمان شفافية الصندوق. وقال إن التحالف سيكون من بين العوامل التي ستمنع المتاجرة بالأصوات وسيضع حدًا للمعروفين بالسماسرة، وقطع الطريق أمام رجال المال والأعمال الذين يخرجون من سباتهم خلال كل عملية استحقاقية، والحد من منطق "الشكارة"، الذي أصبح يفرض في كل مرة نفسه بقوة، مشيرًا إلى أن حظوظ التحالف الإسلامي، هذه المرة هي كبيرة جدا، ونتوقع حصد عدد كبير من الأحزاب، وسندخل الانتخابات ونحن مقتنعون بالفوز، خاصة وأن هذه التشريعيات لن تكون كسابقتها، وأتوقع أن تفرز خريطة سياسية جديدة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد ذويبي يطالب بضمانات لنقص العزوف الانتخابي محمد ذويبي يطالب بضمانات لنقص العزوف الانتخابي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib