الأعرج يكشف تفاصيل قانون الصحافة وأهمية حماية التراث

أكد لـ "المغرب اليوم" خطة الوزارة للنهوض بالصناعة السينمائية

الأعرج يكشف تفاصيل قانون الصحافة وأهمية حماية التراث

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الأعرج يكشف تفاصيل قانون الصحافة وأهمية حماية التراث

وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج
الدار البيضاء – رضى عبد المجيد

أكد وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، أن عدد المواقع الإخبارية المصرح بها لدى وزارة الثقافة والاتصال، تسير في تزايد مستمر، مشيرا إلى أن الوزارة توصلت بـ 656 تصريحا مع إتمام عام 2017، وأنها وضعت خطة عملية من أجل مواكبة ودعم الصحافة الإلكترونية في المغرب.

وقال وزير الثقافة والاتصال في حوار خاص مع موقع "المغرب اليوم" "إن الغرض من مشروع القانون المتعلق بتغيير وتتميم القانون المتعلق بالصحافة والنشر، هو تجنب إزدواجية العقوبات التي ينص عليها هذا القانون ومجموعة القانون الجنائي"، مبرزًا أن مشروع القانون جاء ليتجاوز الفراغ القانوني المتعلق بنشر أو عرض المطبوعات الأجنبية للبيع أو توزيعها أو إعادة طبعها والمتضمنة لأفعال تسيء لثوابت الأمة، وتدقيق المسطرة المحددة لإجراءات سحب المادة الصحفية من موقع الصحيفة الإلكترونية وتعطيل الولوج إليها، إضافة إلى فصل جرائم الحق العام المرتكبة عن طريق وسائل النشر عن الجرائم الصحفية".

وأورد الأعرج تفاصيل أخرى أدق بشأن الصحف والمواقع أو المجلات العلمية والتقنية أو الإدارية، حيث قال في هذا الصدد "إن مشروع القانون يتناول إجراء تعديلات على الشروط المرتبطة بها، مضيفا أنه لا يُشترط أن يكون لهذا النوع من المطبوعات مدير نشر يستجيب لشروط المواقع الإخبارية ذاتها "تشجيعا للفاعلين في هذا المجال للعمل بدون قيود، لأن المحتوى المقدم علمي وأكاديمي وخاص ولا يمتلكه إلا أصحاب الخبرة من غير حاجتهم إلى ولوج عالم الصحافة".

وأوضح الوزير أن المقتضيات التي يروم مشروع القانون نسخها، تتلخص في  تدقيق شروط التوفر على صفة مدير النشر، بإضافة شرط التوفر على صفة صحافي مهني لمدة لا تقل عن 10 سنوات، وذلك للاعتراف بالسنوات التي قضاها مجموعة من الصحافيين المهنيين وشهدت لهم المهنة بذلك دون أن يكونوا حاصلين على شهادة الإجازة أو دبلوم متخصص في مجال الصحافة.

وأكد الأعرج بشأن الجانب الثقافي، أن وزارته تعمل على حماية التراث الثقافي المغربي، من خلال ترميم مجموعة من المواقع الأثرية التاريخية وتهيئة مواقع أركيولوجية،  إلى جانب الاهتمام بالبنايات التاريخية المتضررة، مشيرًا إلى أن وزارة الثقافة قامت بمجموعة من الدراسات في هذا الجانب.

وشدد وزير الثقافة بشان عزوف فئة واسعة من المغاربة عن قراءة الكتب، على أهمية تعزيز دور المعارض الجهوية للكتب، مشيرًا إلى أنها تعد من الركائز الأساسية في عملية النهوض بالشأن الثقافي، وأوضح الأعرج أن المعارض الجهوية للكتاب تشكل رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ووسيلة فعالة لتقريب المواطنين من استهلاك المنتوج الثقافي، وكذلك عبر إطلاعهم على الكتب الحديثة وإصدارات الكتاب والمثقفين والمبدعين، كما أضاف الوزير أن هذه التظاهرات الثقافية تساهم بشكل إيجابي في تأطير الشباب والأطفال في مجال الكتاب والإبداع.

وأوضح الأعرج في موضوع آخر، أن وزارة الثقافة تضع النهوض بالصناعة السينمائية ضمن أبرز اهتماماتها، مشيرا في هذا الصدد إلى مشروع القانون المتعلق بإعادة تنظيم المركز السينمائي المغربي، جاء ليعكس عزم الوزارة على الانخراط في المسلسل الإصلاحي الذي يتطلبه قطاع السينما.

وأكد الوزير أن طموح وزارته في هذا المجال هو اعتماد آليات قانونية وإجرائية تمكن من ظهور صناعة سينمائية وسمعية بصرية وطنية قادرة على مواجهة التحديات الدولية وعلى تعزيز الهوية الثقافية للمغرب.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأعرج يكشف تفاصيل قانون الصحافة وأهمية حماية التراث الأعرج يكشف تفاصيل قانون الصحافة وأهمية حماية التراث



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأعرج يكشف تفاصيل قانون الصحافة وأهمية حماية التراث الأعرج يكشف تفاصيل قانون الصحافة وأهمية حماية التراث



ارتدت فستانًا أنيقًا بلون فضي معدني لامع ومعطفًا جلديًّا

تألّق ناعومي كامبل خلال أمسيّة بعد عرض فويتون

باريس ـ مارينا منصف
تُعدّ ناعومي كامبل واحدةً مِن أشهر عارضات الأزياء في العالم، بعد أن هيمنت على صناعة الموضة لأكثر مِن 3 عقود، لذلك لم يكن مفاجئًا أن تُولَى اهتماما كبيرا عندما خرجت في أمسية رائعة بعد عرض لويس فويتون خلال أسبوع أزياء باريس للرجال الخميس. وظهرت عارضة الأزياء البالغة من العمر 48 عاما، وفق صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، بإطلالة ساحرة وهي ترتدي فستانا أنيقا بلون فضي معدني لامع، يتميّز بياقة مدورة مع شقّ صغير في أحد جانبيه. وأضافت كامبل إلى إطلالتها زوْجا من أحذية الكاحل القصيرة وتغطّت بمعطف جلدي وضعته على كتفيها، وأكملت إطلالتها الرائعة مع مجموعة من الأساور الفضية ونظارات شمسية أنيقة ذات إطار دائري أنيق، مع المكياج الناعم. وظهرت ناعومي في وقت سابق من ذلك اليوم، في عرض مساند أثناء حضورها العرض التقديمي المليء بالنجوم الذي قدّمه لويس فويتون الذي استضافه المخرج الفني للعلامة التجارية "فيرجيل أبلوه". يُذكر

GMT 08:51 2018 الجمعة ,22 حزيران / يونيو

تصميم كلاسيكي جديد لفندق أنداز يجعله أكثر فخامة
المغرب اليوم - تصميم كلاسيكي جديد لفندق أنداز يجعله أكثر فخامة

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib