الروائية الجزائرية ديهية لويز تقدم تجربتها بمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب
آخر تحديث GMT 17:43:20
المغرب اليوم -

الروائية الجزائرية ديهية لويز تقدم تجربتها بمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الروائية الجزائرية ديهية لويز تقدم تجربتها بمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب

الروائية والقاصة الجزائرية ديهية لويز
أبو ظبي ـ واج

قدمت الروائية والقاصة الجزائرية، ديهية لويز، مساء يوم الخميس بالعاصمة الإماراتية أبو ظ تجربتها الأدبية للجمهور الإماراتي والعربي ضمن فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي تستمر دورته ال24 إلى غاية الخامس مايو الجاري.
وضمن فقرة "بادرة ضاد" -التي استضافت أيضا الفنان والكاتب الإماراتي عبد الله السعدي والشاعرة السعودية هيفاء العيد- عادت الروائية الجزائرية الشابة بالحضور إلى أولى بداياتها مع الإبداع وبالضبط مع الشعر لما كانت بعمر الثالثة عشرة قبل أن يتحول اهتمامها إلى الرواية في سن السادسة عشرة.
واعتبرت ديهية لويز التي تكتب في مختلف المواضيع الاجتماعية وبالخصوص وضعية المرأة- أن علاقتها بالكتابة "معقدة وصعبة التفسير و لكنها متعة قبل كل شيء أسافر من خلالها إلى كل المتاهات الممكنة في النفس البشرية وأكتشف نفسي والآخرين أكثر من خلالها" تقول الأديبة.
وعن سبب اختيارها للرواية بدل الشعر أوضحت الروائية أن السرد "يمنحها حرية أكبر وجرأة للتطرق إلى مواضيع شائكة وهذا أمر لا تتيحه أنماط أخرى من الأدب" فمن خلاله تضيف المتحدثة- "يمكنني تحليل الواقع بشكل مفصل وفهم خباياه فأنا أكتب لأني أريد اكتشاف العالم من حولي لأتصالح معه".
وتوقفت ديهية لويز مطولا عند روايتها "سأقدف نفسي أمامك" (2013) التي وصفت ب"الجريئة" كونها تتطرف لمنتهكات القيم الأخلاقية وزنا المحارم من خلال قصة "مريم" ذات التاسعة عشرة ربيعا.
وعبرت الروائية عن سعادتها بالمشاركة في هذه فقرة "بادرة ضاد" كونها "تسمح للكاتب بالتعريف بأعماله وتمنحه فرصة ملاقاة المترجمين والناشرين ...".
وتهدف هذه المبادرة التي انطلقت في 2012- إلى "التعريف بالأدباء الجدد من العالم العربي بالجمهور والناشرين والمترجمين المتواجدين بمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب من خلال منحهم ركنا خاصا يسلط الضوء عليهم وعلى أعمالهم"، حسب المنظمين.
وأصدرت ديهية لويز وهي من مواليد بجاية في 1985 وإسمها الحقيقي لوزيرة أوزلاق- روايتها الأولى في 2012 تحت عنوان "جسد يسكنني" كما شاركت في 2013 في مجموعة قصصية باللغة الأمازيغية مع عدد من الكتاب الجزائريين والمغاربة والليبيين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الروائية الجزائرية ديهية لويز تقدم تجربتها بمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب الروائية الجزائرية ديهية لويز تقدم تجربتها بمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب



GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib