المغرب اليوم - فعل السرد في نافذة على الداخل لأحمد بوزفور

فعل السرد في "نافذة على الداخل" لأحمد بوزفور

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فعل السرد في

الرباط - وكالات

صدرت للقاص أحمد بوزفور مجموعة قصصية بعنوان "نافذة على الداخل" منشورات طارق 2013، وهي تتكون من اثني عشر نصا قصصيا، موزعا على مساحات نصية تختلف من حيث الطول والقصر، ومرتبة ترتيبا موضوعاتيا ، حيث منح المؤلف السارد لكل مساحة نصية عنوانا دالا يلخص مضمون القصة، و يفتح شهية القارئ للتعاون مع منتج النص في بناء المعنى ، و تشييد عوالم سردية طافحة بالإمتاع و المؤانسة. ( المكتبة شخصيات خاصة جدا، التعب، الوحشة، الحزن، البكاء، الحب، الفرح، الصمت، الظل، الشك، الكهف).إنها مساحات نصية طافحة بدلالات عميقة تلملم جراح الذات المبدعة، التي تضمر نقدا خفيا للأنساق المعرفية، والثقافية السائدة، ومن ثم ينبغي قراءة هذا العمل باعتباره نصا واحدا لا يقبل التجزيء، لأن كل قصة ستمارس غوايتها على القارئ باصرار وعنفوان ولا غرو فالقاص أحمد بوزفور يعد بحق وحقيق الأب الروحي للقصة القصيرة، تربى في كنفها وارتوى بمائها ، بل إنه من الكتاب الأوائل الذين نسجوا علاقة خاصة مع اللغة التراثية، والأنساق السردية والثقافية، التي تتفاعل في قلب وقالب هذه اللغة، إن على مستوى الكتابة النقدية أو الكتابة الإبداعية، القصصية منها على وجه التحديد وتأسيسا على ما سبق فإن القارئ المؤهل لتأويل المقاطع السردية التي يحفل بها هذا المتن القصصي هو القارئ الذي راكم سجلا موسوعيا حول القصة القصيرة بكل تجلياتها و تفاعلاتها . إن السارد في هذه المجموعة القصصية ? نافذة على الداخل- قد أجاد رسم ملامح الشخصيات، والفضاءات، وأخضع المساحات السردية لمنطق السرد ، واعتنى بالمحكي الإطار والمحكيات الصغرى في نص متناغم ومنسجم . وكل مقطع سردي يدخل في حوار عميق ورصين مع أحداث مفترضة نتفاعل بدورها مع عوالم تخييلية غائضة في عوالم نصية تحفل بالعجيب والغريب، وتجد سندها في المتناقضات والصراعات التي يحفل بها الواقع في فضاءات معروفة جدا ( العمالة، البلدية ، المحكمة ، الكوميسارية ، الشركات ، المكتبة...) إنها فضاءات قصصية بهية ومائزة تفتح شهية القارئ للتعاون مع منتج النص في بناء المعنى و تشييد القوانين الداخلية التي تشكل البنية العميقة للسرد . إن المتلقي لهذا العمل الجاد سينخرط عبر فعل القراءة العالمة في لعبة السرد عبر صوغ أسئلة مستفزة لهذا المتن القصصي البهي والممتع ، فهو يقترح بشكل ضمني مؤشرات وعلامات ، وأيقونات تأخذ بيد القارئ المفترض لإعادة بناء النص ، وتحيينه وتحقيق فعل السرد. نقرأ في القصة المعنونة « المكتبة « ما يلي: ( كتاب غريب، حين قرأته لأول مرة، كان يحكي قصة السندباد ، و أعدت قراءته في الغد فوجدته يتحدث عن قصص الأنبياء ، ثم وجدته في اليوم التالي يستعرض سيرة الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور . كتاب سحري يتجدد كل صباح ، ربما لذلك كان عنوانه الذي لا يتغير أبدا هو « المكتبة « ، لم أكن أرتاح إلا وأنا أفتح كتاب « المكتبة « فأجد في كل مرة عالما جديدا كتاب لا يقرأ مرتين... كالموت.... و خرجت إلى الدنيا حيث كان لي في كل يوم كتاب أكتبه بجسدي ، و أنا أصارع الأخطبوط من أجل لقمة العيش...- ص6 -8. هذه بعض المقاطع السردية التي لا تكتفي بالنقد والسخرية، بل إنها تبحث عن وعي ممكن يشيده القارئ انطلاقا من المؤشرات النصية التي وفر لها المؤلف السارد كل مقومات النجاح وهو يشيد عوالم نصية في تفاعلها مع الذات المبدعة التي تصارع الأخطبوط من أجل لقمة العيش ، وتدخل في حوار عميق وهادئ مع عمرو بن عبيد ، بل إنها تتوغل عميقا في منعرجات قبيلة التانكا أو سولارو باحثة عن مسميات لاسم واحد، والقارئ الفطن هو الذي سيبحث عن تحولات الاسم ، ولا يكتفي بالتحول من سولارو إلى هواء الذي سيتسرب إلى رئتيه? كما سيتسرب إلى رئتيه ، كما تسرب إلى رئة السارد مع الأوكسجين. إن مقصدية المؤلف السارد في هذه الأضمومة القصصية يمكن في التعبير عن مضمرات الذات المبدعة القلقة عبر صوغ أسئلة وجودية مبطنة بالأحزان والهموم الثقافية والحضارية الراهنة في فضاء زمني يتسم بالتوتر. ومن هذا تأتي أهمية هنا العمل القصصي الذي يؤصل لتجربة ذاتية في الكتابة الإبداعية، جديرة بأن يستفيد منه جمهور القراء في حقب زمنية مختلفة، لأن الأمر يتعلق بمراس طويل في الكتابة القصصية، مراس سكن الذات المبدعة فارتادت مسالك السرد الوعرة، تحفزها على ذلك غاية إنسانية نبيلة ولا غرو، فأحمد يوزقور عاشق للقصة، وقارئ نموذجي للعوالم القصصية البهية والممتعة،وأهل مكة أدرى بشعابها ، لذا عبر عن تجربة عميقة تختزل نظرتها إلى الوجود وفلسفتها في الحياة، إن القصة القصيرة قد أعادت للذات الساردة لتنطلق بكل عفوية وتلقائية في إثارة الحسن البصري، وجعفر المنصور، والمحافظين، والانتهازيين، والضحايا، والمضطهدين والمطرودين، وإشراكهم في لعبة السرد. إن الذات المبدعة قد استوعبت الأنساق الممثلة لروح العصر وطوعتها للتعبير عن تجربتها الخاصة ، والتصدي للأنساق الثقافية والحضارية التي تراها عديمة الجدوى في إغناء مفهوم السرد. إن انفتاح الذات المبدعة على الأنساق الثقافية التي تمثل روح العصر مؤشر قوي على رغبة السارد في إشراك المتلقي المفترض في الكشف عن هذه الأنساق، وما تضمره من تناقضات، ومفارقات، وظواهر ميزت الزمن الحاضر. إنه إحتفاء جميل ورائع بالقارئ باعتباره قطبا أساسيا يعيد للعمل القصصي بهاءه ورونقه يقول السارد : ( دخلت المدرسة متأخرا وأنا متزوج ، لكني كنت قد قرأت كتبا كثيرة من قبل ، وكان كتابي الأثير الذي لا يفارقني هو سيرة اينشتاين ، كنت أحلم بأن أكون عالما مثله وحين قرأت في سيرته: ( هذا الاحتقار للسلطة لم يحببه إلى معلميه الألمان بالمدرسة ، ونتيجة لذلك أعلن أحد مدرسية أن وقاحته جعلته شخصا غير مرغوب فيه ، وعندما أصر انشتاين على أنه لم يرتكب أية مخالفة، رد المعلم : هذا حقيقي ، لكنك تجلس في الصف الأخير وتبتسم ... وهذا يفسد احترام الفصل لي). حين قرأت ذلك نفذته على الفور : أخذت أجلس في الصف الأخير و ... أبتسم والمعلمون يغتاظون ...» (ص63). إننا أمام متتاليات سردية تلخص لحظات زمنية دالة في حياة السارد في علاقته بانشتاين الفيلسوف المشهور ، ومن ثم فان القارئ سينجز عملا استدلاليا للربط بين المفاصل الزمنية على اعتبار أن النص القصصي هو نسيج من الفضاءات البيضاء والفجوات التي تنتظر من يملأها. اخترت هذا المقطع السردي السابق لأبين فقط أن القصة القصيرة هي إوالية تعيش على فائض المعنى لأن وظيفتها جمالية تترك للقارئ المبادرة التأويلية لخلخلة معنى الزمن في مختلف أشكاله ، أي إن البعد الزمني في هذه المجموعة القصصية يحتاج إلى من يساعده للاشتغال. إن السجل الموسوعي للقارئ ينبغي أن يستضمر قوانين اللغة الشعرية لإعادة صوغ الأفعال السردية من منظور جديد يعيد للفضاءات القصصية بهاءها ورونقها لأنها تسلط مزيدا من الضوء على نفسية الذات المبدعة المتأزمة التواقة إلى كتابة الكتاب بالجسد ، ومحاوره سكينة بنت الحسين كما يحاور المبحرون على الشبكة العنكبوتية أدب غوغل ، وكافكا ، وعبد القادر وساط. إن نصوص أحمد بوزقور القصصية تشيد لسرديات الزمن الحاضر ، وما يحيل عليه من تناقضات ، ومفارقات ، وصراعات ، مجتمعية ، وفضاءات خاصة بالإنتاج والتلقي ، وهذا يدل على أن الذات المبدعة قد استوعبت عوالم ثقافية في امتزاجها بعوالم تخييلية تخترق فضاءات العولمة بمختلف تجلياتها وأنماطها. إن الكتابة عند أحمد بوزقور قد استوعبت خطاب البوح بألم الكتابة ...وحرقتها ، وطوع هذا الخطاب للتعبير عن هموم العصر الذي نبع فيه ، بعد أن امتلك وعيا كبيرا بالقيمة الرمزية والأنطولوجية للغة ، واحتكم إلى سلطته الفكرية والعقلية لتأثيث فضاءات الكتابة في مجموعته القصصية « نافذة علم الداخل « مؤسسا لكتابة سردية تنشد فضح الواقع الذي أفرز تناقضات حضارية ، وهذا يدل على أن الكاتب قد استوعب مختلف الأنساق المعرفية والأدبية والفلسفية ، المشكلة للنسق السردي في الثقافة المغربية. إنها كتابة ذاتية يجد فيها المتلقي بعضا من طموحه وأحلامه، إنها بنية سردية تتقاطع فيها الأنساق الثقافية التي تتفاعل مع شؤون المجتمع وقضايا العصر توجهها رؤية سردية واسعة مكنت الذات المبدعة لتنخرط بشكل تلقائي في نقل أحداث تتصل اتصالا مباشرا بالمعيش اليومي ، وتدين بقوة مظاهر الزيف المتفشية في المجتمع، وتسائل في العمق شرائح اجتماعية تجد نفسها مرغمة في الانخراط في ما ينعت بروح العصر.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب اليوم - فعل السرد في نافذة على الداخل لأحمد بوزفور المغرب اليوم - فعل السرد في نافذة على الداخل لأحمد بوزفور



GMT 03:31 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

لغة ذات إيقاع خاص في رواية "صخرة بيتهوفن" لمحمد داود

GMT 02:30 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مناقشة رواية "ضارب الطبل" بمكتبة مصر الجديدة

GMT 13:40 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

مناقشة "شيطان صغير عابر" للروائي محسن عبدالعزيز

GMT 02:40 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

"فتاة باكستان" تحارب الفساد والعنف في قصص مصوّرة

GMT 01:59 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

لقاء مفتوح مع الروائية والناقدة هويدا صالح في ورشة الزيتون

GMT 01:59 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

اشهار رواية " أنا مجرة " للكاتب سيف عموص

GMT 00:06 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إمارة "تنيس-المنزلة" وسينما عاطف الطيب في مجلة "ذاكرة مصر"

GMT 22:21 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

مجموعة قصصية جديدة للكاتبة لصفاء النجار

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب اليوم - فعل السرد في نافذة على الداخل لأحمد بوزفور المغرب اليوم - فعل السرد في نافذة على الداخل لأحمد بوزفور



تحدثت عن تحرش المنتج هارفي وينستين بالفنانات

بليك ليفلي تخطف الأنظار بارتداء بدلة باللون الأصفر

واشنطن ـ رولا عيسى
ظهرت الممثلة الأميركية بليك ليفلي، في برنامج "صباح الخير أميركا" يوم الاثنين، بإطلالة أنيقة ومميزة. وفي أعقاب اعترافات فنانات هوليوود بوقائع تحرش المنتج الأميركي هارفي وينستين بهن، قالت الممثلة البالغة من العمر 30 عاما، أن الوقوف تضامنا مع الضحايا المتضررين لم يكن كافيا، فالناس يجب أن تعترف أن سلوكه كان بعيدا عن حادثة فردية وحسب. وبسؤالها عن كيف يمكن لهوليوود أن تستكمل طريقها بعد الكشف عن الإساءات ضد النساء، أجابت: "أعتقد أنه من المهم أن نعترف أن ذلك لا يحدث فقط هوليوود، انه عالمي جدا، وانه ليس شيئا يحدث للنساء فجأة"،وأوضحت ليفلي أن ذلك يحدث للنساء منذ زمن طويل وليس مفاجأة. الجدير بالذكر أن هارفي المؤسس المشارك لشركة وينشتاين قد تلقى بلاغات بالاعتداء أو التحرش بأكثر من عشرين امرأة ممن يعملون في صناعة السينما، بما في ذلك النجوم الكبار امثال غوينيث بالترو وأشلي جود، وتشمل الادعاءات الموجهة ضده

GMT 06:59 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مسؤولة في "كيرينغ" تعلن التصدي لقضية العنف المنزلي
المغرب اليوم - مسؤولة في

GMT 06:06 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

أسباب وصول نابليون بونابرت إلى غولف جيو على متن سفينته
المغرب اليوم - أسباب وصول نابليون بونابرت إلى غولف جيو على متن سفينته

GMT 05:55 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

منزل "ستكد بلانتيرز" يسمح بنمو النباتات دون قطع الأشجار
المغرب اليوم - منزل

GMT 06:36 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إيران تشعل الخلاف بين ترامب والزعيم الديمقراطي لمجلس الشيوخ
المغرب اليوم - إيران  تشعل الخلاف بين ترامب والزعيم الديمقراطي لمجلس الشيوخ

GMT 06:43 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

نيكولا ثورب تكشف عن هوية أشخاص تحرشوا بها جنسيًا
المغرب اليوم - نيكولا ثورب تكشف عن هوية أشخاص تحرشوا بها جنسيًا

GMT 01:30 2017 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

رجاء الجدواي تستعد للفيلم الكوميدي "حبيب ستو"

GMT 08:52 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

عارضة أزياء حققت حلمها قبل العثور عليها مقتولة داخل مسكنها

GMT 00:19 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة تعلن أنّ أنثى الدولفين تختار من يجامعها بدقة

GMT 07:55 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بيع مبنى التوأم كراي في لندن بثمن 1,2 مليون استرليني

GMT 02:14 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف علاج جديد يُساعد النساء على منع "سلس البول"

GMT 02:57 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

"كونستانس برينس موريس" يقدم مطاعم بروح هوليوود

GMT 07:37 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

هواوي تطلق هاتفًا جديدًا يتحدى أبل وسامسونغ

GMT 01:00 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

عقل فقيه يُصمِّم مجموعة من الملابس الجديدة لعام 2018
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib