بدء أعمال الدورة الـ19 لمؤتمر وزراء الثقافة العرب في الرياض
آخر تحديث GMT 23:50:13
المغرب اليوم -

بدء أعمال الدورة الـ19 لمؤتمر وزراء الثقافة العرب في الرياض

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بدء أعمال الدورة الـ19 لمؤتمر وزراء الثقافة العرب في الرياض

وزراء الثقافة العرب في الرياض
الرياض - أ ش أ

تبدأ غدا بالرياض أعمال الدورة التاسعة عشرة لمؤتمر الوزراء المسئولين عن الشئون الثقافية في الوطن العربي وتستمر 3 أيام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود.

يشارك فى المؤتمر أكثر من ثلاثين دولة عربية ومنظمة ومؤسسة معنية، في موضوع المؤتمر الرئيسي وهو "اللغة العربية منطلقا للتكامل الثقافي الإنساني" وتتفرع منه أربعة محاور أساسية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن اللجنة الدائمة للثقافة العربية ستناقش في اجتماعها يومي السبت والأحد ضمن أعمال الدورة عددا من الموضوعات التي تقدمت بها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، والدول الأعضاء.

ومن أبرز الموضوعات التي اقترحتها المنظمة إحداث مجلس وزراء الثقافة العرب، ومشروعي القناة الفضائية الثقافية العربية والأيام الثقافية العربية، واليوم العربي للشعر، والميثاق العربي للمحافظة على التراث العمراني في الدول العربية وتنميته (المجلس الأعلى للتراث العمراني)، والمرصد العمراني والمعماري العربي، وقصر الألكسو الثقافي في مدينة القدس، وميثاق حماية التراث الثقافي في البلدان العربية.

ويتضمن مشروع جدول أعمال اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية أيضا البوابة الإلكترونية للتراث الثقافي في الدول العربية، ومشروع إنشاء الأرشيف العربي للمأثورات الشعبية، والجائزة العربية للإبداع الثقافي، وإشراك ممثلين عن الوزارات والمؤسسات والهيئات والوكالات والمنظمات والمجالس المعنية بالتراث والسياحة والثقافة في دورات مؤتمر الوزراء المسئولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، واللجنة الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي، إضافة إلى إنجاز دراسة حول الإعلام الثقافي في الوطن العربي، وتوصيات ندوة الدراسات المستقبلية في الوطن العربي، وغيرها من المقترحات التي سيتم مناقشتها وعرضها على الوزراء.
وإضافة إلى الموضوع الرئيس للمؤتمر يحفل جدول الأعمال بمناقشة القرارات والتوصيات الموجهة إلى الدول، والقرارات والتوصيات الموجهة إلى المنظمة، وتحديث العقد العربي للتنمية الثقافية، ومشروع العواصم والمدن الثقافية العربية .. المرحلة الجديدة، وترشيحات الدول العربية، ومشروع ذاكرة العالم العربي .. التوثيق الرقمي للتراث، والقمة الثقافية العربية .. ملتقى لصياغة رؤى للعمل الثقافي، والخطة الشاملة المحدّثة للثقافة العربية، والتراث الثقافي المادي وغير المادي، والأوضاع الثقافية في الدول العربية، والمصادقة على توصيات مؤتمر الآثار والتراث الحضاري ( الدورة 21).
كما يتضمن جدول الأعمال موضوعات تتعلق بقرارات اتخذها مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي (المنامة 2012 ) ، وناقشتها اللجنة الدائمة للثقافة العربية في اجتماعها بتونس ، يومي 11 و12 مارس 2014م ، ومنها مهرجان الثقافة العربية ـ الهندية، والدورة الثالثة لمهرجان الفنون العربية في الصين، ودعم مطالب الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف، وقانون اللغة العربية، ودعم المركز الثقافي العربي في بروكسل، وإمكانية إشراك المكتب الدائم لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي في اجتماعات اللجنة الدائمة للثقافة العربية، ومشروع إحداث المركز العربي للدراسات الأثرية في تيبازة بالجزائر، وحماية الوضع القانوني لمدينة القدس.

ومن الموضوعات الغير مدرجة بقرارات مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي (المنامة 2012)، وناقشتها اللجنة الدائمة للثقافة العربية، أول مرة ، ضمن بند ما يستجد من أعمال، في اجتماعها بتونس، يومي 11 و12 مارس 2014م، وتوحيد مرجعيات العمل الثقافي العربي المشترك ، واللجنة الاستشارية للثقافة ، ومشاركة ممثل عن قطاع الثقافة في المؤتمر العام للمنظمة، والمركز العربي للدراسات الأثرية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء أعمال الدورة الـ19 لمؤتمر وزراء الثقافة العرب في الرياض بدء أعمال الدورة الـ19 لمؤتمر وزراء الثقافة العرب في الرياض



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib