ندوة مبدعان وناقد  قراءات شعرية وقصصية في ثقافي أبورمانة
آخر تحديث GMT 19:46:41
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

ندوة مبدعان وناقد : قراءات شعرية وقصصية في ثقافي أبورمانة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ندوة مبدعان وناقد : قراءات شعرية وقصصية في ثقافي أبورمانة

دمشق - سانا

تضمنت ندوة مبدعان وناقد التي استضافها ثقافي أبو رمانة مساء الأثنين قراءات شعرية وقصصية بمشاركة القاص اياس الخطيب بقصتين قصيرتين إضافة إلى مجموعة من القصائد الشعرية ألقاها الأديب أيمن الحسن بالإنابة عن الشاعر فرحان الخطيب. وركز الخطيب في قصصه التي ألقاها على قضايا اجتماعية تلعب العوامل النفسية دورا فيها إضافة إلى المؤثرات الخارجية التي تفرض بعض الاحداث إلى جانب مؤثرات الطبيعة وما تمتلكه ليصل إلى نتائج تحمل رؤى جديدة. ويرى القاص الخطيب في قصته "الرقص على شرفة النهار" أن الإنسان لا يمكن له معرفة مدى أهمية الحياة وطرائق العيش التي يجب أن يختارها إلا اذا تعرض لمواقف صعبة تجعله يدرك أهمية القيمة العليا للإنسانية وللحياة بينما ينصدم العاشق بحبه الكبير في نهاية قصته "عود وشرفة" بعد آمال ليست قليلة بامرأة يتبين أنها صماء. أما قصائد الشاعر فرحان الخطيب فقد غلبت عليها النزعة التفاؤلية وأسلوب القص الشعري الذي رافقه ايقاع موسيقي منظم تشكل العاطفة فيه رابطا أساسيا بين المتلقى والشاعر بصفته يعبر عن كثير من مشاكل هذا المتلقى وهمومه إضافة إلى بعض القصائد العاطفية والغزلية التي غلب عليها طابع رومانسي كما جاء في قصيدته "هنيئا لك".. انا عشيقان لسنا في منازلة ..فلا تكوني كذئب او أكن حملا فنحن اثنان في ثغر الهوى قبل ..وأجمل العشق ان لا يمنع القبلا تلك الفراشات أحلاها مطيرها ..وان أسوأها من يدعي الخجلا. وبدوره قال الناقد الدكتور عبد الله الشاهر "إن القاص اياس الخطيب كثف في قصته (الرقص على شرفة النهار) المؤثرات الخارجية فكان لها دور في قصصه كالطبيعة والحيوانات حتى خلص إلى أن الحياة تصبح غالية عند الانسان في وسط المخاطر وعليه أن يدافع عنها ويهزم من أجلها كل شيء فكانت جمله موءثرة وقصيرة ومتوازنة حيث استدرج القارئ ليصل به إلى النتيجة التي أرادها مع إسهاب طويل في المقدمة استطاع ببراعته أن يبعد الاسهاب عن الملل". وأضاف الناقد الشاهر إن قصة (عود وشرفة) للخطيب غلب عليها الحلم بحب كبير.. بنى عليها طموحاته الشبابية من خلال ذلك الموسيقي الشاب الذي عرف في النتيجة ان حبيبته التي يحلم بها هي صماء. وعن قصائد الشاعر فرحان الخطيب بين الشاهر ان قصائد هذه الامسية كانت مشحونة بكم كبير من العواطف وبجمل شعرية رشيقة تدل على روح الشاعر المحلقة مما يثبت وجود شاعرية عذبة تجلت في الاشارات الرقيقة والومضات التي جاء بها في اغلب قصائده مما رفع من جماليات نصه الشعري ومضمون قصائده الفكرية. وأشار الشاهر إلى أن قصائد الخطيب غلبت عليها الروح التقليدية والألفاظ السهلة والموحية والمعبرة والمتناغمة موسيقيا اضافة الى الانسيابية التي يرافقها الشوق والأحلام كما جاء في قصيدة "مر الهوى" إضافة إلى الصور الجميلة التي جاء بها الخطيب في قصائده ومقدرته على اغناء الحدث من خلال الصور واستخدام اسلوب التكرار الشعري الذي يؤدي الى لفت الانتباه. وقال القاص بشار بطرس من الحضور "إن القصص التي قرأها اياس الخطيب تمتلك مقدرة على القول والتعبير إلا أنه استخدم أسلوب الوصف الطويل الذي كان يفضل أن يستبدل بتكثيف في الأسلوب كما جاء في قصة (رقص على شرفة النهار) أما قصة (عود وشرفة) فقد تجاوز القاص الخطيب من خلالها ما كان مفروضا في القصة الاولى ودخل في الحدث مباشرة بأسلوب مكثف".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندوة مبدعان وناقد  قراءات شعرية وقصصية في ثقافي أبورمانة ندوة مبدعان وناقد  قراءات شعرية وقصصية في ثقافي أبورمانة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib