إفتتاح معرض مسافر للأرجنتيني إدواردو خليل في رام الله
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

إفتتاح معرض "مسافر" للأرجنتيني إدواردو خليل في رام الله

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إفتتاح معرض

رام الله - وفا

افتتح في مؤسسة عبد المحسن القطان، ومركز خليل السكاكيني الثقافي، بمدينة رام الله، مساء اليوم الأربعاء، معرض الصور الفوتوغرافية 'مسافر'، للمصور الأرجنتيني إدواردو سوتيرس خليل. ويتناول المعرض جوانب من حياة المواطنين الفلسطينيين في مسافر يطا، جنوب الخليل، الذين يقدر عددهم بسبعة آلاف مواطن، حيث تضيق قوات الاحتلال الإسرائيلي سبل العيش عليهم لإجبارهم على ترك أرضهم، وتهجيرهم منها، لتحقيق أطماعها الاستيطانية. وقال المصور خليل الذي بات يفهم اللغة العربية، مع صعوبة في تركيب الجمل، خاصة أن والدته لبنانية، 'زرت مسافر يطا عند زيارتي لفلسطين، وأعجبت بالمنطقة وأهلها، وقررت العودة إليها وعمل معرض صور فوتوغرافية عنها وعن أهلها، لأنهم يستحقون الوقوف عندهم وليس المرور فقط'. وأضاف أن 'أهالي المسافر يعيشون بلا كهرباء وإمدادات للمياه، على بعد كيلومترات عديدة عن الخليل حيث الماء والكهرباء، وهم بذلك ظلموا من الاحتلال الإسرائيلي الذي يضايقهم بشكل مستمر، وأيضا من المجتمع الفلسطيني الذي لا يعطيهم حقهم في الحياة كباقي المدن والمناطق'. وأشار إلى أن أهالي المسافر استقبلوه بكل حب وترحاب، وساعدوه كثيرا ليخرج اليوم بهذا المعرض، 'فكل صورة موجودة لها قصة مميزة بحد ذاتها، ولها ذكريات خاصة لن أنساها أبدا'. وتابع أنه في بداية مشروعه لتوثيق الحياة في مسافر يطا، 'كنت متوقعا أنني ذاهب لناس خارج التاريخ والخارطة، ولا يدرون عما يدور حولهم شيئا، ولكنني وجدت أناسا لديهم حياة ويهتمون بما نهتم به، وليسوا بحاجة لمساعدة كما ظننت'. وقال: 'في هذا المكان تواصل مجموعة من الفلسطينيين غير المعروفين لدى الأغلبية، العيش في منطقة بلا ماء أو كهرباء أو طرق، منطقة معزولة عن كل ما هو خارجها بسلسلة من المستوطنات الإسرائيلية، التي تجعل الحياة في تلك المنطقة صعبة يوما بعد يوم'. وقال المواطن عودة ناصر النجادة، أو 'عيدو' كما أطلق عليه أهل المسافر، الذي استضاف المصور ادواردو ثلاثة أشهر في منزله، منذ أواخر الصيف الماضي، 'إن ادواردو يمتاز بالبساطة والصراحة والصدق، لذلك اعتبرته فردا من أفراد العائلة، وهمه أن يوصل الحقيقة'. وأضاف أن الصور المعروضة في المعرض، تعكس الواقع المعاش في مسافر يطا كما هو، دون تدخل من المصور أو من الأشخاص، ودون تصنع، 'إذ كان ادواردو يسير لمسافة لا تقل عن عشرة كيلومترات يوميا ذهابا ويعود المسافة ذاتها إيابا يلتقط الصور ويوثق الحياة في المسافر، حتى في حر الصيف، لم يتوان عن الخروج والتقاط الصور'. ومسافر يطا موطن لمجموعة من القرى الواقعة في الجنوب الصحراوي لمدينة الخليل، تضم عشرين تجمعا يقطنها سبعة آلاف مواطن.  وينقل ادواردو عن المقيمين في المسافر وأصحاب الأرض، أن قصة واسم 'مسافر' بدأت في عهد العثمانيين حين كان جباة الضرائب يذهبون إلى تلك القرى ولا يجدون أحدا لجمع الضرائب فيدونوا الصفر في 'مسافر يطا'، أي دواوين وكتب الجمع.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إفتتاح معرض مسافر للأرجنتيني إدواردو خليل في رام الله إفتتاح معرض مسافر للأرجنتيني إدواردو خليل في رام الله



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib