إنطلاق فعاليات الدورة الثانية للملتقى الدولي للشعر في آسفي
آخر تحديث GMT 15:46:08
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

إنطلاق فعاليات الدورة الثانية للملتقى الدولي للشعر في آسفي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إنطلاق فعاليات الدورة الثانية للملتقى الدولي للشعر في آسفي

آسفي - و.م.ع

انطلقت مساء الخميس بآسفي، الدورة الثانية للملتقى الدولي للشعر الذي ينظم على مدى ثلاثة أيام تحت شعار "هل يستطيع الشعر أن يغير العالم". ويشارك في هذه الدورة التي تنظمها "مؤسسة كلمة للثقافة والفنون" (آسفي) بتعاون مع ولاية جهة دكالة عبدة، مجموعة من الشاعرات والشعراء يمثلون كلا من العراق ومصر وفرنسا والبرتغال وبلجيكا والبحرين وسوريا وسلطنة عمان والمكسيك واليمن. وأوضح عبد الحق ميفراني، رئيس "مؤسسة كلمة للثقافة والفنون" أن حضور شعراء وشاعرات من مختلف بقاع العالم إلى مدينة آسفي يجسد أهمية الفعل الثقافي في عالم اليوم الذي هو في أمس الحاجة إلى استعاد قيم الإنسانية الكونية. وقال إن نجاح الدورة الأولى السنة الماضية أتاح الفرصة مجددا للشعراء المشاركين وللذين يزورون المغرب لأول مرة لاستكشاف خصائص هذا البلد المتميز بتعدديته المتوسطية والإفريقية والعربية والأمازيغية، مما يجعل منه نقطة للحوار بين الثقافات وتلاقي الحضارات في أفق أن يتحول هذا الملتقى إلى أهم تظاهرة دولية للشعر على الصعيدين العربي والدولي. ومن جانبه أكد عبد الفتاح لبجيوي والي جهة دكالة عبدة وعامل عمالة إقليم آسفي على أهمية التنمية الثقافية والاجتماعية، مبرزا أن الاستثمار في البنيات التحتية يبقى بدون قيمة في غياب منظومة من القيم المبنية على الحرية والإبداع وعلى القيم الحضارية. وأشار في الكلمة الافتتاحية لهذه الدورة التي أطلق عليها "دورة ايمي سيزار"، إلى أن الإصلاحات التي قام بها المغرب منذ اعتلاء جلالة الملك محمد السادس العرش أصبحت اليوم تترسخ من خلال بناء المشروع الديمقراطي الحداثي الذي تنخرط فيه كل مكونات الشعب المغربي بهويته المتعددة الروافد كما يقر بها الدستور. وقال إن هذه الروافد المتمثلة في الهوية العربية والإسلامية والأمازيغية تصب كلها في الوحدة الوطنية مع الانفتاح على الهويات المتوسطية التي تفتح مجالا واسعا أمام الإبداع بمختلف مرجعياته، مؤكدا في ذات الوقت على التكامل في العلاقة الجدلية بين السلطة والمثقف بما يخدم مصالح التنمية ورقي البلاد. وتناول الكلمة في الجلسة الافتتاحية كل من الشاعرة العراقية بلقيس حميد حسن والفرنسي كريسيان دودان عضوا الهيئة الاستشارية لمؤسسة كلمة، أكدا فيها الأثر الإيجابي البالغ الذي خلفته الدورة الأولى وعلى الأهمية التي تكتسيها الدورة الحالية من حيث عدد المشاركين مما يشكل فرصة جديدة لاتساع دائرة تبادل التجارب والخبرات في المجال الفكري والثقافي عموما وفي ميدان الإلهام الشعري على وجه الخصوص. وتميز حفل الافتتاح بتكريم الروائي عبد الرحيم لحبيبي المنحدر من آسفي وصاحب رواية "تغريبة العبدي" المؤهلة في اللائحة المصغرة للمرشحين لجائز البوكر التي سيعلن عن نتائجها يوم 29 أبريل المقبل، وزكريا أبو ماريا عبد الكريم من نفس المدينة لفوزه بجائزة الطيب صالح للإبداع الأدبي في صنف المسرح في فبراير الماضي بالخرطوم عن مسرحيته "موسم العودة من الشمال". كما تميزت الأمسية الأولى لهذه الدورة التي احتضنتها سينما أطلنتيد التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط بإلقاء قصائد شعرية لكل من الشاعرات والشعراء، السورية فرات إسبر القادمة من نيوزيلاندا ومواطنها حسين حبش القادم من ألمانيا والمكسيكية فرانسواز روي وزاهي السالمي من سلطة عمان وجاي شس من بلجيكا والعراقي حميد العقابي القادم من هولندا وحميد حمروش ووداد بنموسى من المغرب.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنطلاق فعاليات الدورة الثانية للملتقى الدولي للشعر في آسفي إنطلاق فعاليات الدورة الثانية للملتقى الدولي للشعر في آسفي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib