المغرب اليوم  - دار البراق تصدر كتابها الثقافي لشاعر

دار البراق تصدر كتابها الثقافي "لشاعر"

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - دار البراق تصدر كتابها الثقافي

الدوحة وكالات

رغم الكثير من العوائق وعدم جدّية بعض المثقّفين في التّعاطي مع المشاريع الثّقافيّة عموما بالإضافة إلى الظروف المادية والمعنوية التي تقف أمام استمرارية إصدار كتاب دوري صدر عن دار البراق للنشر والتوزيع في تونس العدد الأول من الكتاب الثقافي (الشاعر) يحتوي على ما يقارب 30 كاتبا وشاعرا من تونس ومن العالم العربي ويقع الكتاب في 217 صفحة من القطع المتوسط. وهو كتاب فصلي يصدر 4 مرات في السنة يجمع بين الكتاب العرب من تونس ومن العالم العربي حسب قول رئيس التحرير نصر ساميومما جاء في مقدمة الكتاب : يكون الكتاب الفصليّ عادة في خريف العمر حين تطرح شجرة الحياة ثمارها ولكنّ حياة الشّاعر لا تقاس بالأعوام وشجرته شجرة لا زمنيّة، لهذا رأينا أن نبدأ بإصداره الآن وأن نلقي به غضّا أمام المبدعين وأن نواكب معا تحوّلاته المقبلة كما ورد في المقدمة أيضاً أنه ليس كتابا شخصيّا وإن حرص على متابعة الإغواء اللّذويّ الخاص لعوالم الذّات الرّائعة. وليس للشّعر فقط وإن حرص على التقاط الشّعر في كلّ صنوف الإبداع. وليس فضاء جيل بل هو فضاء لتلك النّار الخالدة التّي تخترق الأجيال والأمكنة وهو بعد ذلك كلّه تجربة لا تدّعي شيئا بل تطلع ياسمينها النّاعم وتلوّح بيديها في وجه الظّلام والخوف مستعيدة تلك الصّرخة الخالدة: "ارحل"...وهذا الكتاب ينتصر للجودة لا للنّوع، يهتمّ بالتّقنية ولا يحبّ برودتها القاسية وقيودها المتعالية، ينتصر للعميق ولكن أيضا للّعين والمنسيّ والمرفوض. ولا يحبّ تلك النّظرة الأخلاقويّة للإبداع بل يتحرّك خارجها حيث التّفلسف والتّفكّر والحيرة والقلق والمعارف العاصية والزّيغ والقطائعكما وردت في المقدمة دعوة بكلّ نصّ رؤيويّ إشكاليّ عصيّ صعب وبالنّصوص غير القلقة في نوعها حرّة كانت أو نثريّة أو غيرها طامحين إلى نشر الدّراسات النّقديّة..وفي ختامها جاء : نتوجّه بالشّكر لكلّ من آمن بفكرة كتاب الشّاعر من أصدقائنا الكتّاب الذّين يعود إليهم الفضل الحقيقيّ في تحوّل هذا الحلم إلى حقيقة ونشكر دار البراق كما نتوجّه إلى وزارة الثّقافة بالشّكر لما نجده منها من دعم لمجمل أعمالنا ولما نتوقّع، آملين، من تشجيع لهذه التّجربة الوليدة .. كما بدأ الكتاب بمقدمة لرئيس التحرير نصر سامي الحاصل على الأستاذية في اللّغة والآداب العربيّة من كلّية الآداب بمنّوبة بتونس وعلى الماجستير ببحث حول الجسد في شعر محمود درويش بإشراف الدّكتور العادل خضر. ويجهّز دكتوراه بعنوان الشرّ السياسي في شعر محمود درويش.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - دار البراق تصدر كتابها الثقافي لشاعر  المغرب اليوم  - دار البراق تصدر كتابها الثقافي لشاعر



 المغرب اليوم  -

كشفت تجاهل هوليود للنجمات فوق سن الـ40

أندي ماكدويل تخطف الأضواء وتنتقد الثقافة الأميركية

واشنطن - رولا عيسى
سرقت أندي ماكدويل (59 عامًا) الأضواء عندما حضرت جلسة التصوير في Chopard Trophy فيHotel Martinez في "كان" في فرنسا مساء الإثنين، وتألقت في ثوب أسود طويل شبه شفاف ذو عنق غائر على السجادة الحمراء، وتزيت بقلادة من الياقوت مرصعة بالجواهر لإضافة لمسة من سحر هوليود الكلاسيكي مع أقراط مرصعة بـ"الأحجار الكريمة"، بينما أبرزت ملامحها الجميلة مع طلاء شفاه أحمر ومكياج عيون دخاني، فيما تدلى شعرها في تجعيدات على كتفيها، وأمسكت النجمة بمخلب بسيط مع مشبك من الماس، وظهرت لحضور العرض الأول لفيلم The Killing Of A Sacred Deer الذي يشارك في مهرجان كان السينمائي السبعين. وتحدثت النجمة أخيرًا موضحة أن هوليود تتخلى عن الممثلات بعد سن الأربعين بينما يحصل بعض الرجال على أفضل الأدوار حتى عمر السبعين، حيث قالت ماكدويل في مهرجان دبي السينمائي الدولي: "أتمنى أن تكون هناك فرص أكبر للنساء في عمري، حيث تعرضت لسؤال كيف

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - دار البراق تصدر كتابها الثقافي لشاعر  المغرب اليوم  - دار البراق تصدر كتابها الثقافي لشاعر



GMT 04:14 2017 الثلاثاء ,23 أيار / مايو

وليد علي يحصل على الدكتوراه في "التطرف العالمي"
 المغرب اليوم  - وليد علي  يحصل على الدكتوراه في
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib