3 مهرجانات سينمائية تحتفي بالمخرج يوسف شاهين بعد 10 أعوام على رحيله

3 مهرجانات سينمائية تحتفي بالمخرج يوسف شاهين بعد 10 أعوام على رحيله

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - 3 مهرجانات سينمائية تحتفي بالمخرج يوسف شاهين بعد 10 أعوام على رحيله

المخرج يوسف شاهين
القاهرة -المغرب اليوم

مرّت 10 سنوات، على رحيل المُخرج الكبير يوسف شاهين، الذي توفي في يوليو/تموز 2008 عن عمر ناهز الـ82 عامًا، وخلال مسيرته الفنية أخرج 40 فيلمًا، كان أولها عام 1950 وهو فيلم “بابا أمين” بطولة فاتن حمامة وفريد شوقي، وآخرها عام 2007 وهو فيلم “هي فوضى” بطولة الراحل خالد صالح ومنة شلبي، ودخل عدد من أفلامه قائمة أفضل الأفلام التي قدمتها السينما المصرية، مثل فيلم “صراع في الوادي” عام 1954، “صراع في المينا” عام 1956، “باب الحديد” عام 1958، “الناصر صلاح الدين” في عام 1963، “إسكندرية ليه؟” عام 1979، “حدوتة مصرية” عام 1982، “المُهاجر” 1994، و”المصير” 1997.

وتحتفي 3 مهرجانات فنية وسينمائية هذا العام بالمُخرج الكبير تقديرا لعطائه الفني الكبير خلال ستين عاما، من خلال محاور تتناول أبرز إسهامهاته في الشاشة العملاقة المصرية، وتعاونه الإنتاجي للوصول إلى العالمية، فضلا عن دور المرأة في أفلامه، وجاء في بداية المهرجانات التي قررت الاحتفاء بيوسف شاهين هذا العام، مهرجان الأقصر للسينما في دورته السابعة المُقرر إقامتها في الفترة ما بين من 16 مارس المُقبل ويستمر حتى 22 من نفس الشهر، ويعرض له خلال فعاليات المهرجان فيلم “عودة الابن الضال” بطولة ماجدة الرومي وسهير المرشدي وشكري سرحان وهشام سليم، وكان من المقرر أن تحضر عرض الفيلم المُطربة اللبنانية ماجدة الرومي، لكنها اعتذرت مؤخرا وذلك لانشغالها بإحياء بعض الحفلات في نفس الفترة، لكنها أرسلت مقطعًا مُصورًا ألقت خلاله كلمة عن الراحل يوسف شاهين وعن مشاركتها معه بطولة الفيلم، على أن تعرض إدارة المهرجان هذا الفيديو بعد عرض الفيلم، كما من المُقرر أن يتم عرض الفيلم بحضور هشام سليم بطل العمل ومُنتج الفيلم جابي خوري.

وعقد مهرجان أسوان لسينما المرأة المُقام حاليا بمدينة أسوان، ندوة في فندق هلنان أسوان يوم الأربعاء الماضي، بعنوان “المرأة في أفلام يوسف شاهين” على هامش فعاليات المهرجان أدارها المُخرج والمُنتج شريف مندور، وقالت خلالها الدكتورة سامية حبيب أستاذة النقد الأدبي بأكاديمية الفنون إن المُخرج شاهين لم يكن ميالا للأفلام النسائية وإنه منذ أن قدم فيلمه “بابا أمين” وصولا إلى “هي فوضى” نجح في تقديم المرأة بشكل مُختلف.

وأضافت أستاذة النقد أن المرأة في أفلام يوسف شاهين تبدو شخصية فاعلة للغاية، إذ قدم “حميدة” في فيلم “صراع في الميناء” التي تعمل بائعة بسيطة لكنها مؤثرة في الحدث بشدة، وكذلك في فيلم “باب الحديد” حينما قدم “هنومة” البائعة المُتجولة بالقطار، وقدم “بهية” البسيطة في فيلم “العصفور” ودورها الوطني في الفيلم، بخلاف فيلم “جميلة بو حريد” التي كرمها المهرجان وأهدى لها الدورة هذا العام موجهين التحية لروح يوسف شاهين والفنانة ماجدة الصباحي.

ويتذكر مهرجان شرم الشيخ السينمائي في دورته الثانية شاهين، أيضا وذلك من خلال تقديم تقديم مجموعة من أهم أفلامه والتي كانت مؤثرة في تاريخ السينما المصرية، بجانب ندوة موسعة بعنوان “يوسف شاهين والإنتاج المُشترك”، وذلك باعتباره أول من فتح باب التعاون مع الدول الأوروبية في مجال الإنتاج السينمائي وذلك من خلال تأسيسه شركة أفلام مصر العالمية عام 1972 بشركاء من خارج مصر وهم إيلي وجابي وماريان ورمزي خوري.

ويعرض المهرجان خلال فعالياته، 3 أفلام من الإنتاج المُشترك ليوسف شاهين وهي “المصير” والذي أنتجه عام 1997 وهو فيلم بطولة الراحل نور الشريف وليلى علوي ومحمود حميدة وخالد النبوي، و”المُهاجر” الذي أنتجه عام 1994 وهو فيلم بطولة خالد النبوي ويسرا ومحمود حميدة وحنان ترك، كما يعرض المهرجان فيلم “الوداع يا بونابرت” الذي أنتجه عام 1985 بطولة محسن محيي الدين ومحسنة توفيق وميشيل بيكولي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

3 مهرجانات سينمائية تحتفي بالمخرج يوسف شاهين بعد 10 أعوام على رحيله 3 مهرجانات سينمائية تحتفي بالمخرج يوسف شاهين بعد 10 أعوام على رحيله



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

3 مهرجانات سينمائية تحتفي بالمخرج يوسف شاهين بعد 10 أعوام على رحيله 3 مهرجانات سينمائية تحتفي بالمخرج يوسف شاهين بعد 10 أعوام على رحيله



خلال مشاركتها في حدث إطلاق "بياجيه" لمجوهرات جديدة

الممثلة جيسيكا شاستين تجذب الأنظار بفستان أزرق رائع

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت الممثلة الأميركية، جيسيكا تشاستين، بإطلالة أنيقة ومذهلة، وهي  في طريقها إلى حدث إطلاق مجموعة مجوهرات جديدة لدار "بياجيه" الفاخرة، في قصر D'iena في باريس، في فرنسا، إلى جانب عدد من نجوم ونجمات السينما. وجذبت النجمة البالغة من العمر 41 عامًا، الأنظار إليها، حيث ارتدت فستانا طويلا باللون الأزرق من الدانتيل، يتيمز بأكمام قصيرة وفضفاضة. وأكملت إطلالتها بمكياج ناعم أبرز ملامحها الجميلة بشكل رائع مع أحمر الشفاة الخمري، والكحل الأسود. وكانت جيسيكا وجه بارز للعلامة الأميركية رالف لورين منذ إطلاق مجموعتها الجديدة في يوليو/تموز 2017، والتي أشارت إلى أن هذا الفستان يتناسب تماما مع تفضيلاتها بالكامل. وتستخدم النجمة العالمية عملها مع العلامة التجارية لدعم حملة Lead Like A Woman لتشجيع المحادثات حول الفجوة في الأجور بين الجنسين بين الرجال والنساء. وفي حديثها مع مجلة "PeopleStyle"  قالت: "أنا متحمسة للعمل من أجل دعم حملة Lead Like A Woman خاصة وأنها ستركز على تمكين

GMT 00:39 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

إيمان محروس تصدر مجموعة متميزة من فساتين الزفاف
المغرب اليوم - إيمان محروس تصدر مجموعة متميزة من فساتين الزفاف
المغرب اليوم - التجديف في نهر فلتافا من أروع الأماكن لمحبي المغامرة

GMT 05:13 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

هانكوك يطالب مردوخ بزيادة دعم " سكاي نيوز"
المغرب اليوم - هانكوك يطالب  مردوخ بزيادة دعم

GMT 06:01 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا
المغرب اليوم - 2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا
المغرب اليوم - استمتع بديكور مكسيكي داخل منزلك من

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib