منظمو جدة التاريخي  تنوع الفعاليات تزيد زوار المهرجان

منظمو جدة التاريخي : تنوع الفعاليات تزيد زوار المهرجان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - منظمو جدة التاريخي : تنوع الفعاليات تزيد زوار المهرجان

جدة _ واس

توقعت اللجنة المنظمة لمهرجان جدة التاريخية ارتفاع نسبة الزوار اليومية لمنطقة البلد المركزية بمحافظة جدة من 50 ألف زائر خلال الأيام الاعتيادية إلى 70 ألف زائر طوال أيام المهرجان , بزيادة بنسبة 40 % من الحصة الإجمالية للزيارات ما بين المتسوقين والسياح وأصحاب المحال التجارية . وأرجعت اللجنة في بيان لها الاثنين ذلك الارتفاع إلى عدة عوامل مختلفة منها أن المهرجان يعد النسخة الأولى في تاريخ المنطقة التاريخية، وهو ما سيشكل إقبالا كثيفاً من قبل أهالي عروس البحر الأحمر، الذين يعشقون هذا الجزء القديم من مدينتهم ، وتنوع الفعاليات التي أعلنت عنها اللجنة المنظمة في وقت سابق ، التي جمعت في خصائصها كل ما له صلة بـتراث "الثقافة الحجازية"، التي تجاوزت عددها أكثر من 46 فعالية التي خاطبت في محتواها كل الشرائح العمرية من الرجال والنساء والأطفال والشباب والفتيات. وأفادت اللجنة إن إجازة الربيع ستكون فأل خير على مهرجان النسخة الأولى للتاريخية، وعامل استقطاب كبير للزوار من مختلف مدن ومحافظات المملكة , إضافة إلى الزوار القادمين من خارج البلاد, مبينة أن الكثير ينتظر أطلاق شارة بداية المهرجان للتعرف على تراث المنطقة والحقب التاريخية التي تعاقبت على هذا الجزء الذي يحوي بين جدرانه تاريخ أكثر من 2600 عام، وهو ما يمثل قيمة حيوية للمهتمين بجدة القديمة. وبينت أنه حالما تذكر المنطقة التاريخية بجدة فإن جميع الأنظار تتجه صوب مساجدها العتيقة، التي تعد ملمحاً مهماً في البناء المعرفي والثقافي للمنطقة، كما يعد التعريف بتلك المساجد أساساً مهماً لدى مخططي المهرجان لتعريف بالقيمة التاريخية لها ويؤكدون أنها عنصر تواصل سياحي أساسي في برامج المهرجان، منذ اليوم الأول للمهرجان في الخامس عشر من ربيع الأول بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار , وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة. واعتبرت مسجد "الباشا" أحد تلك المساجد العتيقة الواقع ضمن امتداد شارع الملك عبدالعزيز، وتحديداً في حارة "الشام"، ويختزل ثلاثة قرون من معلومات التأسيس، ومن بناه هو والي جدة في القرن الثاني عشر في العهد العثماني الأول أبو بكر حسين باشا، وهو ضمن الأوقاف التي أسسها عام 1147هـ وتورد الهيئة العامة للسياحة والآثار في موقعها الالكتروني الرسمي، أنه كان للمسجد مئذنة أعطت المدينة معلماً أثرياً معمارياً وقد بقيت على حالها حتى 1978 م عندما هدم المسجد وأقيم مكانه المسجد الجديد الحالي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمو جدة التاريخي  تنوع الفعاليات تزيد زوار المهرجان منظمو جدة التاريخي  تنوع الفعاليات تزيد زوار المهرجان



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمو جدة التاريخي  تنوع الفعاليات تزيد زوار المهرجان منظمو جدة التاريخي  تنوع الفعاليات تزيد زوار المهرجان



​بَدَت نجمتا هوليوود جميلتَيْن بألوان الباستيل الأنيقة

كولمان و كولينز أنيقتان خلال نهائي كأس مباراة بولو

لندن ـ ماريا طبراني
جَذَبَت الممثلتان جينا كولمان وليلى كولينز أنظار الحضور بإطلالاتهما في نهائي كأس مباراة بولو الخيرية، الذي أقيم بويندسور في المقاطعة الإنجليزية بيركشاير الأحد، إلى جانب العديد من المشاهير الآخرين. بدت نجمتا هوليوود جميلتين بألوان الباستيل الأنيقة في هذا الحدث الذي استضافته الملكة إليزابيث الثانية، ويعدّ الحدث واحدا من أفضل بطولات البولو الخمسة في العالم، حيث يجذب أهم المشاهير، وتمت تسمية برنامج البولو المرموق، الذي يُقام سنويا، تحت شرف صاحبة الجلالة ليجذب الضيوف من أعلى المستويات في المجتمع. وظهرت جينا كولمان، البالغة من العمر 32 عاما، بإطلالة رقيقة، مرتدية فستانا باللون الأبيض، ويتميز برقبة عالية وأكمام قصيرة ويتزيّن بعدد من الأزرار السوداء من الأعلى إلى أسفل الخصر في خط مستقيم، وانتعلت زوجا من الأحذية السوداء الأنيقة، وأمسكت بيدها حقيبة دائرية باللون الأسود والكريمي. وأكملت إطلالتها بالمكياج الناعم وأحمر الشفاه النيوود، وتركت شعرها منسدلا بطبيعته أسفل ظهرها وعلى كتفيها، كما كانت ترتدي قبعة

GMT 07:53 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

تمتع بعطلة مميّزة في أفضل 7 مناطق تواجه الزحام
المغرب اليوم - تمتع بعطلة مميّزة في أفضل 7 مناطق تواجه الزحام

GMT 10:42 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

كريغ غرين يقدّم مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2019
المغرب اليوم - كريغ غرين يقدّم مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2019

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib