عبيدات الرمي تلهب حماس الجمهور في مركش
آخر تحديث GMT 20:23:26
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

"عبيدات الرمي" تلهب حماس الجمهور في مركش

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

الرباط - وكالات

إفتتحت، مساء الأربعاء، بقصر البديع التاريخي بمدينة مراكش، الدورة الثامنة والأربعين من المهرجان الوطني للفنون الشعبية، بسهرة فنية أبدعت من خلالها حوالي 21 فرقة فلكلورية، تمثل مختلف الأقاليم المغربية، بعطائها الموسيقي والاستعراضي.وأهم ما ميز دورة هذه السنة، مشاركة الفنانة المغربية زينب سمايكي، من أجل تكريم فنانات أثرن إعجاب وأحلام أجيال من الجماهير، بأدائهن وأناقتهن وعطورهن وألوانهن ورقصاتهن الجماعية ذات الإيقاع المتوازن. وكانت أقوى لحظات المهرجان، المنظم من طرف مؤسسة مهرجانات مراكش، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، على مدى خمسة أيام، عرض فني لفرقة عبيدات الرمى القادمة من مدينة خريبكة، التي قدمت وصلات من هذا الفن الشعبي الذي يزخر به المغرب، والذي يتسم بأصالته وجماليته. وقدمت عناصر الفرقة سهرة فنية مميزة حركت جنبات فضاء قصر البديع، تفاعل معها الجمهور المراكشي بالتصفيقات، تعبيرا عن الأداء الجيد للمجموعة. واستمتع الجمهور في قصر البديع الأثري بإيقاعات وأنغام محكمة التنظيم بحركات جماعية تستعمل حركات الساق، وأصوات نسائية ترد على الرجال مع إنشاد شعري متناسق ورقص متموج، وفنانين يحملون البندقيات بأيديهم ويرقصون على أصوات الطبول والمزامير، ورقصات تشكل جزءا من طقوس الزفاف وحركات رائعة ومتوافقة مع الشعر المتغنى به بأصوات نابعة من الجبال، تؤديها الفرق التراثية المشاركة في لوحات فنية جميلة. ويتضمن برنامج دورة 2013، التي تتمحور حول موضوع "المرأة والفنون الشعبية"، بالنظر إلى الدور الكبير الذي لعبته المرأة المغربية وسط الفنون والتقاليد الشعبية، أهازيج ورقصات من مختلف مناطق المغرب. ويسعى المهرجان الوطني للفنون الشعبية إلى الاحتفال بتنوع التعبيرات الثقافية والفنية المقدمة على صعيد التراب المغربي، مع تثمين وإنعاش هذا الموروث الوطني الغني. وقال كريم العشاق، مدير مؤسسة مهرجانات مراكش، إن تأثير العمران والعولمة مس بعمق المجتمع المغربي وأضعف الفنون الشعبية إلى درجة تهدد استمراريتها. وأضاف العشاق، في تصريح صحفي، أن المهرجان يسعى إلى مسايرة الديناميات الثقافية الجديدة والحركات الفنية المنافسة، مع حفظ وإعادة تثمين الفنون الشعبية والتقليدية وإنعاشها، عن طريق توفير فضاءات تحتضنها وتمنح موسيقاها ورقصاتها ومهنها الفنية ومنتجاتها المحلية فرصة للتعبير واللقاء والتفاعل.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبيدات الرمي تلهب حماس الجمهور في مركش عبيدات الرمي تلهب حماس الجمهور في مركش



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib