إطلاق مشروع سيناريوهات النمو الحضري بالتعاون مع البنك الدولي
آخر تحديث GMT 19:42:59
المغرب اليوم -

إطلاق مشروع "سيناريوهات النمو الحضري" بالتعاون مع البنك الدولي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إطلاق مشروع

مشروع "سيناريوهات النمو الحضري"
عمان - المغرب اليوم

أطلقت الحكومة الأردنية بالتعاون مع البنك الدولي أمس، الثلاثاء، مخرجات والنتائج النهائية لمشروع "سيناريوهات النمو الحضري في الأردن للعام 2030"، والممول بدعم فني من البنك الدولي.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد الفاخوري إن المشروع تم تطويره بالتنسيق بين وزارتي التخطيط والتعاون الدولي والشؤون البلدية في الأردن لتحديد مسارات التنمية المستدامة في خمس مدن، هي العاصمة عمان والزرقاء والرصيفة والمفرق وأربد، وذلك لتوفير أدوات ومسارات تنموية وتخطيطية حضرية في الأردن. وأضاف أن الحكومة قامت بتوظيف المساعدات الدولية بشكل ملموس في مجال التنمية المحلية وتنمية المحافظات، والتي نتج عنها هذا المشروع.

وعن نتائج المشروع، أوضح الفاخوري أن سياسات النمو الحضري المدمج والتخطيط المتكامل تؤدي إلى تحقيق فوائد بيئية واجتماعية واقتصادية مثلى، كالقدرة على استيعاب للزيادة السكانية ضمن الحد الأقصى لكثافة الارتفاعات، وحسب استعمالات الأراضي وتنظيمها، وكودات البناء وتخفيض معدل المساكن غير المأهولة واستهلاكات الأراضي، ومدى قرب السكان من الوظائف، وإضافة تدابير إلزامية لقطاع المياه، وكفاءة استخدام الطاقة والنقل العام، وتطوير قوانين البناء وتطبيق قانون المباني الخضراء، واستبدال الإضاءة العامة بمصابيح (LED).

كما أن سيناريو الرؤية والذي يعد أفضل مسار للتنمية، يساعد على زيادة نسبة السكان الذين يمكنهم السير للعمل بنسبة 38 في المائة، وتخفيض التكاليف السنوية لتوفير الخدمات البلدية بنسبة 20 في المائة، ومنع 1.1 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنوياً في المدن الخمس، مقارنة بسيناريو الأعمال كالمعتاد، مما يسفر عن خفض بنسبة 4 في المائة من إجمالي انبعاثات الغازات الدفينة سنوياً في الأردن.

ودعا الفاخوري المجالس البلدية بالمناطق المستهدفة إلى تبني مخرجات ونتائج المشروع، وإلى التنسيق والتكاملية حيالها مع مجالس المحافظات والمجالس التنفيذية، ومن ثم العمل عليها بما يخدم عملية التنظيم الحضري فيها والذي يؤدي بدوره إلى خفض تكلفة مشاريع البني التحتية لها، واستغلال ذلك بجذب الاستثمارات وإنشاء المشاريع الإنتاجية الموفرة للعمالة المحلية، وبما يخدم أيضاً المناطق الأقل حظاً.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق مشروع سيناريوهات النمو الحضري بالتعاون مع البنك الدولي إطلاق مشروع سيناريوهات النمو الحضري بالتعاون مع البنك الدولي



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:42 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الأولمبياد أولى أزمات ريال مدريد مع مبابي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib