الخرطوم تشهد ارتفاعا غير مسبوق فى أسعار الخراف مع اقتراب عيد الأضحى
آخر تحديث GMT 20:44:47
المغرب اليوم -

الخرطوم تشهد ارتفاعا غير مسبوق فى أسعار الخراف مع اقتراب عيد الأضحى

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الخرطوم تشهد ارتفاعا غير مسبوق فى أسعار الخراف مع اقتراب عيد الأضحى

الخرطوم تشهد ارتفاعا غير مسبوق فى أسعار الخراف مع اقتراب عيد الأضحى
الخرطوم - المغرب اليوم

مع اقتراب عيد الأضحى وبدء الاستعدادات له فى جمهورية السودان التى يمثل المسلمون حوالى 96% من تعداد سكانها، تشهد العاصمة السودانية الخرطوم ارتفاعًا متصاعدًا فى أسعار الخراف وصفه غالبية المواطنين بأنه ارتفاع غير مسبوق داخل أسواق المواشى التى يرتادونها بشكل كبير هذه الأيام استعدادًا لعيد الأضحى.
 
وخلال جولة فى بعض من الأسواق بالعاصمة السودانية تبين حقيقة ارتفاع الأسعار وأوضاع الأسواق وشكاوى المواطنين فى هذا الوقت الذى يعتبره العاملون بتلك الأسواق موسم الازدهار وجنى الأموال وارتفاع حركة الشراء لتوفير مستلزمات الأسر السودانية قبيل عيد الأضحى.
 
وعزا البعض هذا الارتفاع الشديد فى أسعار الخراف إلى الكثير من العوامل من بينها جشع بعض التجار فضلاً عن تصدير هذه اللحوم، فتقول السيدة فاطمة سعد وهى ربة منزل لأسرة متوسطة الحال إن أسعار الماشية شديدة الارتفاع فى هذا الموسم ما يصعب على الأسر قليلة ومحدودة الدخل شراء ما يلزمها من اللحوم، إلا أن التجار من جانبهم قالوا إن التراجع غير المسبوق لسعر الجنيه السودانى أدى بدوره إلى ارتفاع كل أسعار السلع وأن المواشى ليست استثناء حيث وصل سعر الخروف وزن (40 كجم) من النوع البلدى إلى 2500 جنيه ووزن (30 كجم) إلى 1500 جنيه، وأرجع التجار هذا الارتفاع إلى تكاليف نقل ورعاية الخراف فضلاً عن الرسوم الكثيرة للغاية التى يدفعونها على الطريق.
 
وقال بعض من تجار المواشى إن سبب ارتفاع الأسعار يرجع إلى زيادة صادرات السودان من الماشية خاصة فى منتصف العام الجاري، حيث تجاوزت الصادرات 4 ملايين رأس، فضلاً عن إقبال الأسواق الخارجية على اللحوم السودانية، وكل ذلك انعكس على زيادة الأسعار داخليًا، ولمواجهة ارتفاع الأسعار فى الأضاحى لجأ السودانيون فى السنوات الأخيرة لشراء الأضاحى بالأقساط، وقد أفتت هيئة علماء السودان بجوازها، ويعكف اتحاد عام نقابات العمال هذه الأيام على تنفيذ إجراءات تسليم العاملين الأضاحى بالأقساط.
 
من جانبها انتقدت شعبة مصدرى اللحوم، الارتفاع الكبير فى أسعار الأضاحى لهذا العام، ووصفت أسعارها فى الأسواق بالوهمية، وأخذت على تجار المواشى المغالاة فى الأسعار، وقال رئيس الشعبة الدكتور خالد المقبول –فى تصريحات صحفية- إن الأسعار الحالية بالأسواق لا مبرر لارتفاعها فى ظل الوارد الكبير للخراف من الولايات، مشيرًا إلى أن الوارد تجاوز 30 شاحنة يوميًا، وأن سعر الكيلو سيكون بواقع 40 جنيهًا، وأن الخروف وزن (30) كجم سيكون بحوالى (1.200) جنيه، ووزن (40) كجم بنحو (1.600) جنيه، والمعروف أن الجنيه السوداني يعادل نحو 1.64 جنيه مصري.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخرطوم تشهد ارتفاعا غير مسبوق فى أسعار الخراف مع اقتراب عيد الأضحى الخرطوم تشهد ارتفاعا غير مسبوق فى أسعار الخراف مع اقتراب عيد الأضحى



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 02:27 2024 الأحد ,07 إبريل / نيسان

أول تعليق من داني ألفيس بعد خروجه من السجن

GMT 08:02 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

إجلاء نحو 117 ألف شخص بسبب الفيضانات في كازاخستان

GMT 04:59 2024 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

نصائح لاستعادة التوازن الغذائي عقب شهر رمضان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib