المغرب اليوم  - ارتفاع عجز الميزان التجاري الأردني

ارتفاع عجز الميزان التجاري الأردني

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - ارتفاع عجز الميزان التجاري الأردني

عمان - وكالات

كشفت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية عن ارتفاع عجز الميزان التجاري الذي يمثل الفرق بين قيمة الصادرات الكلية وإجمالي المستوردات بنسبة 20.4 بالمائة لنهاية نوفمبر من عام 2012 إلى8432 مليون دينار مقارنة مع عجز قدره 7001 مليون دينار للفترة ذاتها من عام 2011. وذكرت الدائرة في نشرة بيانات التجارة الخارجية التي أصدرتها اليوم الإثنين، أن قيمة الصادرات الكلية الوطنية والمعاد تصديره انخفضت 1.7 بالمائة إلى 5085.8مليون دينار مقارنة مع 5175 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها. وبلغت قيمة الصادرات الوطنية لنهاية نوفمبر من 2012 حوالي 4313.3مليون دينار والمعاد تصديره 5ر772 مليون دينار. ومن جهة المستوردات، فقد ارتفعت بنسبة11 بالمائة لنهاية تشرين الثاني من 2012 إلى 13517.4 مليون دينار مقارنة مع 9ر12175 مليون دينار للفترة ذاتها من عام2011. وبناء على هذه التطورات، فقد بلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 37.6 بالمائة لنهاية تشرين الثاني 2012، في حين كانت 42.5 بالمائة للفترة ذاتها من عام2011 بانخفاض مقداره 9ر4 نقطة مائوية. وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة والمستوردة، فقد ارتفعت قيمة الصادرات من الألبسة وتوابعها، والخضار، ومحضرات الصيدلة، فيما انخفضت قيمة الصادرات من البوتاس الخام، والأسمدة والفوسفات الخام، أما المستوردات السلعية، فقد سجلت ارتفاعا في مستوردات البترول الخام، والعربات والدراجات وأجزائها، والحديد ومصنوعاته والحبوب، فيما انخفضت قيمة المستوردات من الآلات والأدوات الآلية وأجزائها والآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها. وبالنسبة لأبرز الشركاء في التجارة الخارجية، فقد ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية بشكل واضح لدول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، ومن ضمنها السعودية ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا ومنها الولايات المتحدة الأمريكية، وانخفضت قيمة الصادرات الوطنية إلى الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الهند ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها إيطاليا. وقد ارتفعت المستوردات بشكل واضح من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وخاصة من السعودية الذي يمثل النفط الخام معظم المستوردات منها، ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا، ومن ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية، والدول الآسيوية غير العربية، ومن ضمنها الصين الشعبية، فيما انخفضت قيمة المستوردات من دول الاتحاد الأوروبي، ومن ضمنها ألمانيا. أما بالنسبة للتجارة مع دول مجلس التعاون الخليجي، فقد بلغت المستوردات من هذه الدول ما قيمته 3793.5مليون دينار أو ما نسبته29.5 بالمائة من قيمة المستوردات خلال الأحد عشر شهرا الأولى من عام2012، أما الصادرات الكلية لهذه الدول، فقد بلغت 902.6 مليون دينار أو ما نسبته 17.7 بالمائة من إجمالي الصادرات خلال الفترة ذاتها.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - ارتفاع عجز الميزان التجاري الأردني  المغرب اليوم  - ارتفاع عجز الميزان التجاري الأردني



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - ارتفاع عجز الميزان التجاري الأردني  المغرب اليوم  - ارتفاع عجز الميزان التجاري الأردني



خطفت الأنظار خلال أسبوع الموضة في لندن

هايلي بالدوين تظهر في إطلالتين مثيرتين على المنصّة

لندن ـ كاتيا حداد
ظهرت عارضة الأزياء هايلي بالدوين، في إطلالة مثيرة خلال عرض المصمم الشهير جوليان ماكدونالد Julien Macdonald، على منصة أسبوع الموضة في لندن، حيث سيطرت الجرأة على مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2018، وتميّتز التصاميم بالطابع العصري الجريء والمثير. خطفت بالدوين البالغة 20 عامًا من العمر، أنظار الحضور وعدسات المصورين، في إطلالتين جريئتين، حيث ارتدت في الإطلالة الأولى فستانًا عاريًا وقصيرًا من اللون الأسود كشف عن ساقيها الطويلتان ومنطقة الخصر، ومحيط منطقة الصدر، وكان الفستان أشبه بالبيكيني ومزود بأشرطة متقاطعة فقط عند الخصر، أما إطلالتها الثانية، فقد ظهرت على المنصة في فستان مثير، بأكمام طويلة، يشبه شبكة الصيد. ووضعت ابنة الممثل الشهير ستيفن بالدوين والمولودة في ولاية أريزونا، المكياج السموكي للعيون،  بينما كان شعرها منسدلًا بطبيعته على ظهرها بطريقة مستقيمة، وكانت ملكة الجمال بالدوين واجهة مثيرة خلال أسابيع الموضة في الخريف، خاصة ليلة الجمعة الماضية، حيث كانت مركز الاهتمام في

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018
 المغرب اليوم  - خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018

GMT 05:37 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد "فوكس نيوز"
 المغرب اليوم  - سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد

GMT 09:54 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"غولد كوست" تضم مجموعة من السيدات اليافعات فقط

GMT 04:51 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

تصميم مميز للمنزل الذي تم فيه تصوير "برود تشيرش"

GMT 06:26 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف دور الكربوهيدرات في إنقاص الوزن

GMT 06:45 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib