المغرب اليوم  - توقعات بإرتفاع النمو في المغرب

توقعات بإرتفاع "النمو" في المغرب

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - توقعات بإرتفاع

الرباط ـ وكالات

قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب إنها تتوقع ارتفاع النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي إلى 4.8% هذا العام من 2.7% في 2012 مع تعافي القطاع الزراعي من الجفاف.وتراجع إنتاج الحبوب بسبب الجفاف إلى 5.1 مليون طن العام الماضي من 8.4 مليون في 2011. ونتيجة لذلك تباطأ نمو الناتج المحلي بشدة من معدل 5% الذي سجله في 2011. وقالت المندوبية في تقرير أصدرته في وقت متأخر الأربعاء الماضي إن توقعها للناتج المحلي الإجمالي لهذا العام يعتمد على إنتاج للحبوب يبلغ 7 ملايين طن ونمو اقتصادي في منطقة اليورو يبلغ نحو اثنين بالمئة وانخفاض في متوسط سعر النفط العالمي من 105 دولارات للبرميل في 2012 إلى 99.70 دولار هذا العام.وقال المندوب السامي للتخطيط أحمد لحليمي لرويترز إنه يتوقع أن يتخطى النمو 5% إذا ظل الطقس مواتيا وهو ما قد يرفع المحصول المحلي إلى ثمانية ملايين طن. لكنه أضاف أن مشكلة تمويل الاقتصاد مازالت قائمة. ووفقا لحسابات المندوبية سيحتاج المغرب لتمويل خارجي يعادل نحو تسعة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام ارتفاعا من 8.4% في 2012 و8.1% في 2011.وبافتراض نمو الاستثمار الأجنبي المباشر ثلاثة بالمئة وتقليص الدين العام إلى 60 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي سيتعين على المغرب تلبية باقي الاحتياجات التمويلية باستخدام احتياطياته الأجنبية. وهذا من شأنه أن يخفض الاحتياطيات إلى ما يعادل غطاء شهرين ونصف من واردات السلع والخدمات مقارنة مع أربعة أشهر في 2012 و5.1شهر في 2011 وفقا لتقديرات المندوبية.غير أنها قالت إنه إذا استفاد المغرب هذا العام من برنامج مساعدات قيمته 2.5 مليار دولار من دول الخليج  فستبلغ الاحتياجات التمويلية 6.8 بالمئة فقط من الناتج المحلي وستبلغ تغطية الاحتياطيات الأجنبية بنهاية العام ثلاثة أشهر.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - توقعات بإرتفاع النمو في المغرب  المغرب اليوم  - توقعات بإرتفاع النمو في المغرب



 المغرب اليوم  -

أثناء حضور الدورة الـ70 من المهرجان

إيلي فانينغ تكشف عن جاذبيتها في ثوب أخضر عاري

باريس - مارينا منصف
في ظل الانشغال في مهرجان "كان" هذا العام مع اختيار فيلمين مميزين أثبتت كلًا من إيلي فانينغ "19 عامًا" ، ونيكول كيدمان أن جدول أعمالهم المزدحم لن يمنعهما من الظهور بمظهر براق الأحد. ووصلت كلًا منهما في عرض فيلم How To Talk To Girls At Parties ، في مهرجان كان السينمائي السبعين ، فقد ارتدت فانينغ ثوب أخضر مثير عاري الظهر ، يضم صف من الزهور في الجزء السفلي منه، بينما تألقت النجمة نيكول كيدمان في ثوب ذهبي أنيق بطول متوسط على السجادة الحمراء في المهرجان الشهير، وكشفت فانينغ عن جسدها المثير في فستانها الأخضر من التول ذو العنق الغائر الذي امتد حتى السرة ، بينما اصطفت أوراق النباتات على جانبي الجزء العلوي من الفستان وكذلك الجزء السفلي. وبدى الثوب مشدودًا على خصرها، وجاء الفستان عاريًا من الظهر ما كشف عن بشرتها الجذابة أمام الجمهور والمصورين، وإبقت فانينغ

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - توقعات بإرتفاع النمو في المغرب  المغرب اليوم  - توقعات بإرتفاع النمو في المغرب



GMT 03:11 2017 الإثنين ,22 أيار / مايو

ريما أبو عاصي تعشق صناعة الأطواق من الورود
 المغرب اليوم  - ريما أبو عاصي تعشق صناعة الأطواق من الورود

GMT 04:06 2017 الثلاثاء ,23 أيار / مايو

دان سباركس يصمم منزلًا يشبه الخيمة في أستراليا
 المغرب اليوم  - دان سباركس يصمم منزلًا يشبه الخيمة في أستراليا

GMT 04:14 2017 الثلاثاء ,23 أيار / مايو

وليد علي يحصل على الدكتوراه في "التطرف العالمي"
 المغرب اليوم  - وليد علي  يحصل على الدكتوراه في

GMT 03:05 2017 السبت ,20 أيار / مايو

V&A تقدم أزياءها من الحرير في معرض Balenciaga
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib