المغرب اليوم  - توقعات بإرتفاع النمو في المغرب

توقعات بإرتفاع "النمو" في المغرب

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - توقعات بإرتفاع

الرباط ـ وكالات

قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب إنها تتوقع ارتفاع النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي إلى 4.8% هذا العام من 2.7% في 2012 مع تعافي القطاع الزراعي من الجفاف.وتراجع إنتاج الحبوب بسبب الجفاف إلى 5.1 مليون طن العام الماضي من 8.4 مليون في 2011. ونتيجة لذلك تباطأ نمو الناتج المحلي بشدة من معدل 5% الذي سجله في 2011. وقالت المندوبية في تقرير أصدرته في وقت متأخر الأربعاء الماضي إن توقعها للناتج المحلي الإجمالي لهذا العام يعتمد على إنتاج للحبوب يبلغ 7 ملايين طن ونمو اقتصادي في منطقة اليورو يبلغ نحو اثنين بالمئة وانخفاض في متوسط سعر النفط العالمي من 105 دولارات للبرميل في 2012 إلى 99.70 دولار هذا العام.وقال المندوب السامي للتخطيط أحمد لحليمي لرويترز إنه يتوقع أن يتخطى النمو 5% إذا ظل الطقس مواتيا وهو ما قد يرفع المحصول المحلي إلى ثمانية ملايين طن. لكنه أضاف أن مشكلة تمويل الاقتصاد مازالت قائمة. ووفقا لحسابات المندوبية سيحتاج المغرب لتمويل خارجي يعادل نحو تسعة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام ارتفاعا من 8.4% في 2012 و8.1% في 2011.وبافتراض نمو الاستثمار الأجنبي المباشر ثلاثة بالمئة وتقليص الدين العام إلى 60 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي سيتعين على المغرب تلبية باقي الاحتياجات التمويلية باستخدام احتياطياته الأجنبية. وهذا من شأنه أن يخفض الاحتياطيات إلى ما يعادل غطاء شهرين ونصف من واردات السلع والخدمات مقارنة مع أربعة أشهر في 2012 و5.1شهر في 2011 وفقا لتقديرات المندوبية.غير أنها قالت إنه إذا استفاد المغرب هذا العام من برنامج مساعدات قيمته 2.5 مليار دولار من دول الخليج  فستبلغ الاحتياجات التمويلية 6.8 بالمئة فقط من الناتج المحلي وستبلغ تغطية الاحتياطيات الأجنبية بنهاية العام ثلاثة أشهر.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - توقعات بإرتفاع النمو في المغرب  المغرب اليوم  - توقعات بإرتفاع النمو في المغرب



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - توقعات بإرتفاع النمو في المغرب  المغرب اليوم  - توقعات بإرتفاع النمو في المغرب



بفستان طويل مكشوف الظهر والصدر ودون أكمام

ناعومي كامبل تتألق في الحفل الخيري للأمم المتحدة

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت عارضة الأزياء البريطانية ناعومي كامبل، بإطلالة مميزة وجذابة، فى حفل جوائز "Goalkeepers Global Goals" وهو الحدث الخيري للأمم المتحدة المقام في مدينة نيويورك، مساء يوم الثلاثاء. تعد كامبل واحدة من أفضل النماذج في العالم لأكثر من عقدين، والتي تمكنت من  البقاء على القمة لسنوات. ارتدت كامبل البالغة من العمر 47 عاما، فستانًا طويلًا يكشف عن إحدى ساقيها بالكامل ومكشوف الظهر والصدر ودون أكمام باللون الأسود وانتعلت حذاء مكشوفًا ذا كعب عال بنفس اللون، مع إكسسوارات من الأساور المتعددة الألوان،  ووضعت المكياج البسيط الهادئ، ورفعت شعرها من الخلف على شكل ذيل حصان. كما تألقت النجمة الهندية الشهيرة بريانكا تشوبرا، في الحدث الخيري، وخطفت أنظار الحضور والمصورين بإطلالتها الأنيقة على السجادة الحمراء. ارتدت بريانكا البالغة من العمر 35 عامًا، فستانًا طويلًا مفتوحا من الساق وبأكمام طويلة باللون الأبيض ذو أكتاف كبيرة ومنتفخة، وانتعلت حذاء مكشوفًا ذا كعب عال من
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib