الأوراق المالية الأردنية تقر تعليمات فصل حسابات شركات الوساطة عن عملائها
آخر تحديث GMT 11:14:05
المغرب اليوم -

الأوراق المالية الأردنية تقر تعليمات فصل حسابات شركات الوساطة عن عملائها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الأوراق المالية الأردنية تقر تعليمات فصل حسابات شركات الوساطة عن عملائها

عمان - بترا

قرر مجلس مفوضي هيئة الاوراق المالية الموافقة على اصدار تعليمات الفصل بين أموال الوسيط المالي وأموال عملائه،وتهدف التعليمات إلى الفصل بين حسابات الوسطاء الماليين الذين يديرون حسابات العملاء عن حسابات العملاء لديهم. وقالت الهيئة في بيان أصدرتها الاحد، إنه على الوسيط المالي ولغايات الفصل بين أمواله وأموال عملائه فتح حسابات مصرفية لدى البنوك منها ما هو خاص بأموال الوسيط المالي، حيث يتم في هذا الحساب إيداع الأموال الخاصة بالوسيط المالي وسحب الأموال اللازمة لتغطية نفقاته وتعاملاته، وحساب خاص بأموال العملاء وتسمى " حسابات العملاء" حيث يتم إيداع وسحب جميع الأموال المتعلقة بالعملاء بما في ذلك قيام العملاء بإيداع المبالغ اللازمة لتمويل عمليات شراء الأوراق المالية وإشعار الوسيط بذلك، وقيام الوسيط بإيداع المبالغ الخاصة بالعملاء والمقبوضة من قبله لغايات شراء الأوراق المالية، وذلك في موعد أقصاه يوم العمل التالي ليوم قبض تلك المبالغ. على أن يلتزم الوسيط المالي بإجراء مراجعة يومية، في نهاية كل يوم عمل، لحسابات العملاء لاحتساب أرصدتهم، كما يلتزم الوسيط المالي وبصورة دورية بمطابقة إجمالي أرصدة العملاء الدائنة مع إجمالي أرصدة حسابات البنوك الخاصة بأموال العملاء في دفاتر الوسيط المالي وموافاة الهيئة بتقرير شهري موقّع من المدير العام وضابط الامتثال يوضح نتيجة تلك المطابقة. وبموجب التعليمات، فإن على الوسيط المالي تزويد الهيئة أو من تخوله بأسماء المفوضين بالتوقيع لدى البنك على عمليات السحب المتعلقة بالحسابات الخاصة بأموال الوسيط المالي والحسابات الخاصة بأموال العملاء وصلاحيات كل منهم وأي تعديلات تطرأ عليها فور حدوثها. ونصت التعليمات على أنه يحق للهيئة أو أي جهة تخولها الاطلاع على الحسابات المصرفية الخاصة، بأموال الوسيط المالي وتلك الخاصة بأموال العملاء، والحصول على كشوف بالحركات المقيدة على هذه الحسابات، وعلى الوسيط المالي تمكين الهيئة أو الجهة التي تخولها من ذلك، وأن يتم تضمين ذلك في اتفاقيات فتح الحسابات المبرمة بين الوسيط المالي والبنوك. وحظرت التعليمات على الوسيط المالي قيد اي شيك مؤجل أو تحرير أي شيكات مؤجلة الدفع من والى عملائه، أو إجراء أي مناقلة أو تقاص بين حسابات عملائه دون تفويض خطي أصولي من العميل المعني وعلى مسؤولية الوسيط المالي، أو إجراء أي تحويلات من الحسابات الخاصة بأموال عملائه إلى حساباته إلا في حدود العمولات الناتجة عن التداول أو قيمة شراء الأوراق المالية التي تتم لصالح العملاء وبتفويض أصولي منهم. وطلبت التعليمات من الوسطاء الماليين توفيق أوضاعهم وفقا لأحكام هذه التعليمات خلال مدة لا تتجـاوز 4 أشــهر مــن تاريــخ إقرارهــا بيوم 4 تشرين الثاني من العام الحالي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأوراق المالية الأردنية تقر تعليمات فصل حسابات شركات الوساطة عن عملائها الأوراق المالية الأردنية تقر تعليمات فصل حسابات شركات الوساطة عن عملائها



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت - المغرب اليوم

GMT 09:51 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
المغرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 20:45 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:29 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت لبس الأساور للفتيات

GMT 07:12 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 08:48 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

440 مليون دولار خسائر متداولي «بيتكوين»
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib