المغرب اليوم  - تراجع طفيف لصادرات شرق عمان الصناعية

تراجع طفيف لصادرات "شرق عمان الصناعية "

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - تراجع طفيف لصادرات

عمان - بترا

من سيف الدين صوالحة - سجلت صادرات منطقة شرق عمان الصناعية تراجعا طفيفا قيمته 54 مليون دينار خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي بفعل ظروف المنطقة السياسية. وحسب تقرير احصائي لجمعية مستثمري شرق عمان الصناعية صدر اليوم الثلاثاء بلغت صادرات المنطقة خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الحالي 317 مليون دينار مقابل 371 مليونا لذات الفترة من العام الماضي. وقال رئيس الجمعية الدكتور اياد ابو حلتم في تصريح لـــ(بترا) ان تراجع الصادرات يعود للظروف السياسية التي تعيشها المنطقة بخاصة تداعيات الأزمة السورية، مؤكدا انها عاكست النمو الذي شهدته صادرات المنطقة خلال النصف الأول من 2013. واكد ابو حلتم ان غالبية تراجع الصادرات تركز في اشهر تموز واب وايلول بعد تصاعد حدة التوتر بالأزمة السورية متوقعا ان تشهد الفترة المقبلة من العام الحالي عودة جيدة للصادرات قد تعوض جزءا من التراجع. وحسب التقرير توزعت صادرات المنطقة على قطاعات الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية بقيمة 130 مليون دينار، والهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات بقيمة 79 مليونا، والتعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية 50 مليونا. ووفقا للتقرير الذي ارتكزت أرقامه على شهادات المنشأ الصادرة من غرفة صناعة عمان، بلغت قيمة صادرات الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل 41 مليون دينار، والخشبية والأثاث بقيمة 21 مليونا، والعلاجية واللوازم الطبية، والبلاستيكية والمطاطية بقيمة 15 مليونا على التوالي. وتوزعت باقي الصادرات على قطاعات الصناعات الانشائية بقيمة 11 مليون دينار، والجلدية والمحيكات بقيمة 5 ملايين، واخيرا الصناعات التعدينية بقيمة 759 الف دينار. وتضم منطقة شرق عمان الصناعية،ماركا وأحد وطارق وأبو علندا والحزام الدائري والنصر وبسمان. وتوصف منطقة ماركا الصناعية "شرق عمان" بأنها أقدم وأعرق منطقة صناعية في المملكة نظرا لتنوع قطاعاتها الصناعية وموقعها الاستراتيجي وقربها من طرق النقل وتركز الأيدي العاملة في الزرقاء والرصيفة ووسط العاصمة. وتعد "شرق عمان" أعرق منطقة صناعية بالمملكة حيث شيد اول مصنع فيها بداية ستينيات القرن الماضي، ويبلغ عدد المنشآت فيها 1860 منشأة صغيرة ومتوسطة وفرت 26 الف فرصة عمل لأردنيين. وتشهد المنطقة حراكا صناعيا كبيرا يزود السوق المحلية بمنتجات ذات مواصفات وجودة عالية وسعر منافس، ويذهب جزء آخر من إنتاجها الصناعي إلى دول مجاورة، بينما يطمح الصناعيون إلى فتح أسواق جديدة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - تراجع طفيف لصادرات شرق عمان الصناعية  المغرب اليوم  - تراجع طفيف لصادرات شرق عمان الصناعية



 المغرب اليوم  -

بدت مثيرة مع حذاء رقيق عالي الكعب

شاكيرا تطلق ألبومها الجديد وتتألق في فستان قصير

ميامي ـ رولا عيسى
تألقت المطربة شاكيرا (40 عامًا) في حفل إطلاق ألبومها الجديد El Dorado في ميامي في فلوريدا الخميس، وبدت مثيرة في فستان ذهبي قصير لامع دون أكمام كشف عن ساقيها وذراعيها، حيث ضم قطع فسيفساء ذهبية في كل أنحاءه، مع حذاء رقيق عالي الكعب ومخلب صغير في يدها. وتركت الفنانة العالمية شعرها الأشقر المجعد يتدلى على كتفيها بينما رفعت الجزء الأمامي من شعرها لأعلى، وفي النهاية وقفت مبتهجة لالتقاط الصور مع الحضور في حفل إطلاق ألبومها في The Temple House، فيما ارتدت داخل الحفلة ملابس أخرى مريحة لتقديم عروضها الغنائية، حيث ارتدت جينز ممزق مع توب أبيض وسترة ذهبية، وانضم إليها على المرسح برينس رويس ونيكي غام ، واللذان أمتعا الضيوف بدويتو غنائي في الألبو الجديد لشاكيرا. وبدأت شاكيرا أول عملها في ألبوم El Dorodo في بداية عام 2016، وأطلقت أغنية Chantaje المنفردة بالتعاون مع المغنية الكولومبية مالوما في

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - تراجع طفيف لصادرات شرق عمان الصناعية  المغرب اليوم  - تراجع طفيف لصادرات شرق عمان الصناعية



 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib