رؤساء الكتل بمجلس الامة يدعون إلى ترشيد الانفاق العمومي
آخر تحديث GMT 05:55:38
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

رؤساء الكتل بمجلس الامة يدعون إلى ترشيد الانفاق العمومي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رؤساء الكتل بمجلس الامة يدعون إلى ترشيد الانفاق العمومي

الجزائر - و . ا . ج

دعا رؤساء الكتل البرلمانية بمجلس الأمة اليوم الثلاثاء إلى ترشيد الانفاق العمومي و تشجيع الاستثمار و الانتاج الوطني لمواجهة الآثار المحتملة للأزمة الاقتصادية العالمية على الاقتصاد الوطني. في هذا الخصوص ابدى عبد الكريم قريشي مقرر المجموعة البرلمانية للثلث الرئاسي تخوفه من الظرف الاقتصادي العالمي "المتذبذب" الذي سيؤدي إلى عدم استقرار أسعار المواد الأولية في الأسواق العالمية ما سيؤثر على الاقتصاد الوطني. و أوضح في هذا الصدد أن "عدم تأثر الاقتصاد لحد الآن من جراء هذه الأزمة لا يعني أنه لن يتأثر مستقبلا" داعيا إلى ترشيد الانفاق العمومي كخطوة أولى تتبع بخفض فاتورة الواردات و تشجيع الانتاج الوطني. كما ألح قريشي على ضرورة تشجيع الاستثمار المحلي و الاجنبي على حد سواء خصوصا في مجالات الفلاحة و الصناعة والسياحة وتكوين العنصر البشري لتعويض الاقتصاد المعتمد كليا على المحروقات. واعتبر ممثل الثلث الرئاسي أن ميزانيات الدولة المعدة على أساس سعر مرجعي للنفط عند 37 دولار ستسمح في الوقت الحالي بوقاية الاقتصاد الوطني من تبعات الازمة الاقتصادية داعيا إلى تحويل الفارق بين السعرين المرجعي و الحقيقي إلى استثمارات من شأنها خلق الثروة. كما دعا إلى تنويع العملات الصعبة التي تتعامل بها البلاد عوض الاعتماد على عملة واحدة للتقليل من تأثير الهزات الاقتصادية على الاقتصاد الوطني. ومن جهته يرى رئيس المجموعة البرلمانية لحزب التجمع الوطني الديمقراطي محمود زيدان أن الاضطرابات الاقتصادية العالمية تجعل من أي تنمية اقتصادية "هشة" مشيرا إلى ضرورة توجيه الاقتصاد إلى القطاع الصناعي الذي لم يساهم إلى حد الآن إلا بنسبة قليلة في الناتج الداخلي الخام رغم توفره على قاعدة اقتصادية "هامة" تسمح له بخلق الثروة و مناصب الشغل. كما شدد زيدان على ضرورة ترشيد النفقات العمومية و كذا تشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة ذات القيمة المضافة عوض تلك التي تنشط في قطاع المحروقات و التوجه إلى الصناعة بدل الخدمات التي لا تساهم الا في زيادة فاتورة الاستيراد. وفي تدخله شدد عبد القادر زحالي رئيس الكتلة البرلمانية لحزب جبهة التحرير الوطني على ضرورة تأطير التجارة الخارجية و خفض فاتورة الواردات التي أصبحت تشكل "خطرا" على الاقتصاد الوطني و تشجيع الانتاج الوطني عن طريق منح الامتيازات و الاعفاءات الضريبية. و اعتبر ان الامتيازات و الاعفاءات الممنوحة بهدف تشجيع الاستثمارات المحلية والاجنبية لم تأت أكلها بسبب الاجراءات البيروقراطية التي حالت دون ذلك. كما كانت ضرورة القضاء على البيروقراطية و التهرب الضريبي و الفساد من خلال اجراءات ردعية و كذا تعزيز دور الجماعات المحلية و تحسين الخدمة العمومية و العقلنة في استغلال الموارد و مراقبة انجاز المشاريع في صلب تدخلات رؤساء المجموعات البرلمانية. ومن المقرر أن يعرض مشروع قانون المالية 2014 للتصويت غدا الأربعاء حسب البرنامج الذي سطره المجلس.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رؤساء الكتل بمجلس الامة يدعون إلى ترشيد الانفاق العمومي رؤساء الكتل بمجلس الامة يدعون إلى ترشيد الانفاق العمومي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib